بوابة الوفد:
2024-09-09@14:35:25 GMT

أطباء يوضحون كيفية تجنب انخفاض حرارة الجسم

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

من المعروف أن بعض الأشخاص، حتى عندما يتعرضون لدرجات حرارة منخفضة إلى حد ما، يتمكنون من تجنب انخفاض حرارة الجسم، أي انخفاض حرارة الجسم وخلص الباحثون في كلية الطب في واين ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن ذلك يتم من خلال زيادة نشاط مناطق معينة في الدماغ مسؤولة عن إدراك الألم والسيطرة عليه، وزيادة امتصاص الجلوكوز بواسطة العضلة الوربية.

 

ووافق فيم هوف، المقيم الهولندي، والذي حصل على لقب "رجل الجليد" بسبب قدرته المذهلة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة بشكل غير طبيعي لجسم الإنسان، على المشاركة في الدراسة. 

 

على مدار 58 عامًا، أصبح الرجل حامل الرقم القياسي العالمي أكثر من مرة. ويعتبر بعض العلماء أن قدراته "الخارقة" هي نوع من الظاهرة، واستثناء من القاعدة، لكن فيم هوف نفسه ينفي مثل هذه الادعاءات، مدعيا أن ذلك نتيجة تدريبه على مدار الساعة.

 

اكتشف خبراء أمريكيون دور الجهاز العصبي المركزي عندما يجد الإنسان نفسه في ظروف درجات حرارة منخفضة للغاية ، ومن أجل ذلك كان "الرجل الجليدي" يرتدي حلة خاصة مزودة بالعديد من الأنابيب الرفيعة التي ينطلق من خلالها الماء بدرجات متفاوتة من البرودة.

 

وقام العلماء بخفض درجة حرارة جسم الشخص إلى حالة انخفاض حرارة الجسم الخفيف وبدأوا في تحليل العمليات التي تحدث في الجسم باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

 

ووجد الخبراء ما يلي: أثناء التعرض لدرجات حرارة منخفضة، تم تنشيط المادة الرمادية المحيطة بالقناة في دماغ هوف، المسؤولة عن تنظيم حساسية الألم والتحكم في المعلومات الحسية وأيضًا، خلال التجربة، امتصت الأنسجة الدهنية للموضوع الجلوكوز بشكل مكثف، وبالتالي تحسين أداء الجهاز العصبي ونتيجة لذلك، تسارعت الدورة الدموية في الدورة الدموية الرئوية، مما يمنع العواقب السلبية لانخفاض حرارة الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرارة حرارة الجسم انخفاض حرارة الجسم الجلوكوز الدماغ رجل الجليد جسم الإنسان البرودة حرارة منخفضة انخفاض حرارة الجسم

إقرأ أيضاً:

الأرصاد توجه تحذيرًا للمواطنين بشأن تقلبات الطقس

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تقلبات جوية بدرجات الحرارة خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع الخبراء ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة  بداية من الغد حتى الجمعة.

يأتي ذلك بسبب اختفاء الكتل الهوائية القادمة من أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، التي أثرت على حالة الطقس الفترة السابقة.

كتل هوائية صحراوية

في هذا السياق أعلن المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ  درجات الحرارة تبدأ في الارتفاع التدريجي بداية من الغد بقيم تتراوح بين 4 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية.

يأتي ذلك بسبب أن الكتل الهوائية تكون صحراوية قادمة من بعض المناطق الصحراوية، معلنة أن الأجواء ستبدأ تدريجيا في التحسن بداية من السبت المقبل.

المرتفع الأزوري

فيما تشهد البلاد ظاهرة تسمى المرتفع الأزوري «مرتفع العروض الوسطى»، أو المنخفضات الجوية التي عملت على وجود سحب منخفضة حجبت جزءا من أشعة الشمس سينتهي تأثيرها بدءا من الغد حتى الجمعة.

فيما توقع خبراء الأرصاد أن تكون نسب الرطوبة منخفضة خلال الموجة الحارة، ما يخفف الشعور بالحرارة قليلا، والسمة الأساسية لهذا الوقت من العام الأجواء المعتدلة، لكن يُتوقع أن يتخللها بعض الأيام تكون فيها درجات الحرارة أعلى من الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد توجه تحذيرًا للمواطنين بشأن تقلبات الطقس
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة
  • كيفية معرفة وقت تذكرة المترو.. تجنب الغرامة الفورية لهذه الأفعال
  • «الأرصاد»: سحب منخفضة وراء تحسن طقس اليوم.. والعظمى في القاهرة 34 درجة
  • منظمو جائزة الكرة الذهبية يوضحون أسباب غياب موسيالا عن القائمة المختصرة
  • برج العقرب.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تجنب الحديث المحزن
  • طبيب أمريكي عائد من غزة: أطباء غزة عملوا في بيئة مروعة على مدار 10 أشهر