في إطار جهود فروع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 18 حملة تفتيشية موسعة على 200 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود).


وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 20 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت، وتم تنفيذ 14 قرار نيابة.
كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 50 محضرًا، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي (لحوم، دواجن، ألبان) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.    
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 7 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 40 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (عزبة البرج، فارسكور، رأس البر، دمياط، كفر الشيخ، الزرقا).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة، كما تم سحب عينة كرسبي للفحص المعملي.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة بشن 50 حملة تفتيشية على 404 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الرحمانية، دمنهور، أبو حمص، كفر الدوار، أبو المطامير، حوش عيسى، إيتاي البارود، كوم حمادة، النوبارية، المحمودية).
وقد أسفرت تلك الحملات عن رصد 3950 عبوة مواد غذائية مختلفة الأصناف منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك المواد الغذائية من قبل مفتشي هيئة سلامة الغذاء.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 10 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (رئاسة مجلس المدينة، مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، البيئة)، حيث تم المرور على 59 منشأة غذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (المنصورة، ميت غمر، المنزلة، سندوب). وأسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية الفاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص، وتحرير 1 محضر عدم تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية بشن 25 حملة تفتيشية على 104 منشأة غذائية ببعض مدن ومراكز وقرى المحافظة (شبين الكوم، السادات، تلا، قويسنا، منوف، أشمون، الشهداء، الباجور)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط كمية من المنتجات الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية، وتم إعدام جميع تلك المنتجات في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تم تحرير 2 محضر عدم تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 3 حملات تفتيشية على عدد 10 منشآت غذائية في نطاق مدن ومراكز المحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 2 محضر إعدام لكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، كما تم ضبط كميات مختلفة من المنتجات الغذائية متغيرة الخواص الطبيعية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي ، وتم أخذ تعهدات على المنشآت الغذائية غير المسجلة بالهيئة للتسجيل واستكمال إجراءات الترخيص وتطبيق الاشراطات الخاصة بسلامة الغذاء.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بالمرور على 15 منشأة غذائية بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم، وتم توعية القائمين عليها بدور واختصاصات الهيئة وتوجيههم للتسجيل بالهيئة والحصول على ترخيص تداول الغذاء، وتم تسجيل 4 منشآت غذائية بناء على تلك التوجيهات.
كما تم ضبط 1 طن منتجات غذائية مجهولة المصدر بإحدى المنشآت، وتحرير 4 محاضر ضد 4 منشآت لإدارتها بدون ترخيص.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية مشتركة مع مديرية التموين والطب البيطري، حيث تم المرور على 94 منشأة غذائية بمدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 3 طن لحوم مجمدة ومقطعات لحوم مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، كما تم ضبط ماكينة طبع وتغليف لإعادة تدوين تواريخ الانتاج وكذا استخدام علامات تجارية تخص الغير بإحدى المصانع غير المرخصة بمدينة العاشر من رمضان، وتم مصادرة الكميات المضبوطة وتحرير  المحاضر اللازمة، كما تبين وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء بعدد من المنشآت الغذائية الأخرى وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.  
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة القليوبية 23 حملة تفتيشية على 97 منشأة غذائية بنطاق مراكز (بنها، طوخ، شبين القناطر، قليوب، كفر شكر، القناطر الخيرية، الخانكة)، وأسفرت الحملات عن إعدام كميات من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية والتي تظهر عليها علامات الفساد.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة كفر الشيخ  3 حملات تفتيشية مشتركة مع بعض الجهات الرقابية الأخرى (مجلس المدينة، مديرية التموين، مباحث التموين) حيث تم المرور على 9 منشآت غذائية، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 150 عبوة مواد غذائية مختلفة منتهية الصلاحية، وتم تحرير المحاضر اللازمة.
وأجرى فرع الهيئة بمحافظة بور سعيد  4 حملات تفتيشية مشتركة بالتنسيق مع (المحافظة، مديرية التموين، مديرية الزراعة، مديرية الطب البيطري، مكتب مراقبة الصحة والطب الوقائي، إدارة البيئة بالديوان العام)، حيث تم المرور على 56 منشأة غذائية في مدينة بور سعيد وبور فؤاد، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام  كمية من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، تحرير 1 محضر حيازة جبن رومي مبشور بدون بيانات ومجهولة المصدر ووجود عفن ظاهري وتغير في الخواص الطبيعية، 5 محاضر عدم وجود شهادات صحية، 4 محاضر لسلع غذائية مجهولة المصدر،  11 محضر عدم الإعلان عن الأسعار.
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسون 7 حملات تفتيشية مشتركة مع مباحث التموين، حيث تم المرور على 17 منشأة غذائية بمراكز المحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 2 محضر إعدام لكمية من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم توعية أصحاب المنشآت الغذائية بتحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء، وأخد تعهدات بتطبيق الاشتراطات الواجبة والتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة الشرقية 12 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 60 منشأة غذائية وذلك بنطاق مراكز (الزقازيق، ديرب نجم، أبو كبير، وغيرها من المراكز)، أسفرت عن إعدام كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء سلامة الغذاء الغذاء رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الهیئة القومیة لسلامة الغذاء فرع سلامة الغذاء بمحافظة کمیة من المواد الغذائیة صالحة للاستهلاک الآدمی اشتراطات سلامة الغذاء من المنتجات الغذائیة هیئة سلامة الغذاء المنشآت الغذائیة منتهیة الصلاحیة مدیریة التموین حملة تفتیشیة منشأة غذائیة الطب البیطری تفتیشیة على الغذائیة من الغذائیة ا غذائیة من کما تم

إقرأ أيضاً:

حملات أمنية لضبط حائزى المواد المخدرة والأسلحة النارية بالمحافظات

شن قطاع الأمن العام بمُشاركة الأجهزة الأمنية بمديريات أمن (أسوان – دمياط- أسيوط) حملات أمنية بعدد من دوائر أقسام ومراكز الشرطة، حيث أسفرت جهودها عن تحقيق النتائج الإيجابية.


مديرية أمن أسوان

ضبط عدد (4) قضايا اتجار فى المواد والأسلحة النارية.. ضُبط خلالهم (5،800 كجم لمخدر الحشيش – 3 كجم لمخدر البانجو – كمية لمخدرى "الهيروين – الشابو").. بحوزة (5 متهمين " لـ 3 منهم معلومات جنائية").
و ضبط عدد (4) قطعة سلاح نارى (بندقية آلية – 3 فرد محلى- خزينة – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة).

و تنفيذ عدد (803) حكم قضائى متنوع.

مديرية أمن دمياط

ضبط عدد (3) قضايا اتجار فى المواد المخدرة والأسلحة النارية.. ضُبط خلالهم (7،300 كجم لمخدر الحشيش – 12 كجم لمخدر البانجو – 10 كجم لمخدر الهيدرو – كمية لمخدر الهيروين).. وكذا ضبط (3) قطع سلاح نارى عبارة عن (3 فرد محلى - عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة) بحوزة (3 متهمين "لـهم معلومات جنائية").

 

مديرية أمن أسيوط


ضبط عدد (6) قضايا اتجار فى المواد المخدرة.. ضُبط خلالهم (3،860 كجم لمخدر الحشيش – 1،850 كجم لمخدر الشابو) بحوزة (7 متهمين "لـ  5 منهم معلومات جنائية").

و ضبط عدد (38) قضايا اتجار فى الأسلحة النارية.. ضُبط خلالهم(14بندقية آلية – 19 بندقية خرطوش – طبنجة - 20 فرد محلى – 418 طلقة مختلفة الأعيرة) بحوزة (38 متهم "لـ 13 منهم معلومات جنائية").

و تنفيذ عدد (422) حكم قضائي متنوع.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • القضاء يبقي حاكم مصرف لبنان السابق قيد الاحتجاز
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية
  • «سلامة الغذاء» تناقش مع «صناعة الحبوب» التعاون لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك
  • محافظ المنيا: ضبط 116 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • حملات أمنية لضبط حائزى المواد المخدرة والأسلحة النارية بالمحافظات