أصدرت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، عددًا من التوصيات بشأن برنامج الحكومة الجديدة، والذي وافق عليه مجلس النواب، فيما يتعلق بملف العمل والعمال وفي مقدمتها الالتزام بصرف الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص لتحقيق الاستقرار الوظيفي وتشجيع الموظفين.

 

وجاءت أبرز تلك التوصيات كالتالي:

 


1- العمل على زيادة فرص عمل جديدة من خلال تعزيز سياسات التشغيل في القطاعات المختلفة، وضرورة وجود استراتيجية واضحة لخطة وزارة العمل في جذب الشباب واستقطابه للالتحاق بمراكز التدريب لتوفير عمالة مدربة ذات كفاءة عالية فيما يخص التدريب المهنى، وكذلك التدريب التحويلي لمواجهة الطفرة الصناعية الحديثة، ورفع وعى العمال بحقوقهم وواجباتهم الوظيفية.

 


2- دعت اللجنة إلى التفتيش الدوري على القطاع الخاص لضمان صرف الحد الأدنى لأجور للعاملين به لتحقيق الاستقرار الوظيفي وتشجيع المواطنين للالتحاق به وبالتالي خفض نسبة البطالة، وضرورة وجود محددات للتدريب تتماشى مع احتياجات سوق العمل في الجمهورية الجديدة من المتدربين والمهارات المطلوبة منهم.

 

3- ضرورة وجود قاعدة بيانات عن عدد المتدربين في كل مركز من مراكز التدريب، وكذلك البرامج التدريبية المقدمة لهم والخطة المستهدفة لتطوير هذه المراكز على مستوى الجمهورية.

 

4- أكدت اللجنة على ضرورة توفير مقومات لجذب المستثمر المحلي والأجنبي من خلال تسهيل إجراءات السياسات الاستثمارية الممنوحة له، بغرض توفير فرص عمل للمواطنين، وإعداد خطة زمنية محددة لإنشاء قاعدة بيانات دقيقة للعمالة غير المنتظمة، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، ومتابعة خريجي المدرسة الفنية وتدريبهم على احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، وتوفير فرص عمل لهم داخلية وخارجية.

 


5- طالبت اللجنة بالعمل على تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتلك التي تحول المرأة من معينة إلى منتجة من خلال برامج الرعاية والحماية الاجتماعية، وتوفير بيئة عمل ملائمة لها.

 


6- أوصت بزيادة الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ودمجهم في سوق العمل، ومراقبة القطاع الخاص بشأن الالتزام بتعيين النسبة القانونية منهم (5%)، بالإضافة إلى توعية العمالة غير المنتظمة خاصة الصيادين والباعة الجائلين، ومن خلال التواصل مع منظمات المجتمع المدنى بالاشتراك فى صندوق إعانة العمالة غير المنتظمة فور إنشائه وسداد حصصهم التأمينية التي تعادل 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لجنة القوى العاملة بمجلس النواب مجلس النواب برنامج الحكومة الجديدة الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص الموظفين الفجر السياسي الحد الأدنى سوق العمل من خلال

إقرأ أيضاً:

التدريب على أسس «الإدارة المثلى للموازنات المالية» بالداخلية

يشارك مجموعة من موظفي الإدارات والدوائر المالية بمحافظة الداخلية في برنامج تدريبي نظّمته المحافظة يتناول «أساليب الإدارة المثلى للموازنات المالية» قدّمته الدكتورة كاملة بنت سعيد الرحبية خبيرة تدريب واستشارات توجيه للمؤسسات وريادة الأعمال والأفراد عالميا.

ويأتي البرنامج سعيًا من محافظة الداخلية لتنمية مواردها البشريّة وتعزيزًا لقدراتها في بيئة العمل ورفدها بكل ما هو جديد؛ بهدف تمكين المشاركين من فهم وتطبيق الأساسيات المتعلقة بإدارة الموازنات المالية، وتطوير مهارات تخطيط وإعداد الموازنات بشكل فعّال، وتحسين قدرات تنفيذ ومراقبة الأداء المالي، واستخدام تقنيات متقدمة لتعزيز الاستدامة المالية.

يشتمل البرنامج على خمسة محاور تتناول إدارة الموازنات المالية وتخطيط الموازنة العامة وإعدادها، وتنفيذ الموازنات ومراقبتها، وتقنيات الموازنة المتقدمة، والموازنة الاستراتيجية والتحسين المستمر؛ كما يتخلل البرنامج استعراض بعض الدراسات لعدد من الموازنات التشغيلية، ومناقشة عدد من أوراق العمل كإعداد موازنة نموذجية، ورقة عمل تحليل الفجوات في موازنة فعلية، وورقة عمل تطوير خطة موازنة استراتيجية.

وقالت الدكتورة كاملة بنت سعيد الرحبية: نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ ومراقبة الموازنات المالية بشكل فعّال؛ لتحقيق أهداف الاستراتيجية وتجنب الأخطاء الشائعة في إدارة الموازنات وتطوير وبناء القدرات البشرية، وتحسين كفاءتها المهنية والإنتاجية وتحسين مستوى أداء العمل.

مقالات مشابهة

  • رئيس عربية النواب يثمن التكليفات الرئاسية لزيادة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص والأجنبي
  • 50% الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • انتفاضه برلمانية.. نواب يوجهون أسئلة لـ "الحكومة" بشأن فاقدي العين الواحدة
  • التدريب على أسس «الإدارة المثلى للموازنات المالية» بالداخلية
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • محافظ عدن يوجّه بسرعة تنفيذ توصيات اللجنة الوزارية بشأن محطات الغاز
  • توصيات هامة في ختام اجتماعات الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)