يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تطور تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، ويحدث تجلط الدم، والانسداد، واضطرابات إمداد الدم وهذا ما ترتبط به العديد من حالات النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

في المقابل، يساعد النظام الغذائي الصحي بشكل فعال على مواجهة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم - على سبيل المثال، يوصي الأطباء بإدخال البقوليات في النظام الغذائي والحمص والفاصوليا وفول الصويا والبازلاء والعدس وغيرها ويعتبر هذا المنتج مصدرًا ممتازًا للألياف، مما يبطئ امتصاص المواد الدهنية في الأمعاء ويجب تناول الفول مرتين على الأقل في الأسبوع.

 

ويصنف الأطباء أيضًا الدهون الصحية (على سبيل المثال، تلك الموجودة في الأسماك الدهنية والزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات والبذور) من بين أفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول وتذكر طبيبة الجهاز الهضمي غالينا بارتاشفيتش أن الجسم يحتاج إلى الدهون من أجل الامتصاص الطبيعي للفيتامينات التي تذوب في الدهون، وخاصة فيتامين د، وهو أحد أهم الفيتامينات لعمل الجهاز المناعي. 

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة التي تحتوي على الدهون تمد الجسم بفيتامين E، الذي يحمي الجسم من تأثيرات الجذور الحرة، وكذلك أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وفي هذا الصدد، على سبيل المثال، زيت الزيتون وعباد الشمس مفيدان.

 

أيضًا، للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول، يوصي الأطباء بتناول دقيق الشوفان على شكل حبوب كاملة أو رقائق خشنة.

 

وتحتوي ألياف الشوفان على عنصر أساسي لخفض نسبة الكولسترول السيئ - بيتا جلوكان، وهي ألياف غذائية خاصة تذوب وتتحول إلى كتلة لزجة تربط الكولسترول وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول 3 جرامات من ألياف الشوفان القابلة للذوبان يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول بنسبة 8-23 % .

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن حبوب الشعير، وهي مصدر غني بفيتامين PP، الذي له تأثير إيجابي على حالة أنسجة الأوعية الدموية، تساهم في شفاء الأوعية الدموية وتطهيرها من الدهون الزائدة والكوليسترول، وتشمل "الأطعمة الفائقة" الأخرى لخفض نسبة الكوليسترول البنجر والطماطم، وعصير البنجر غنيان بالفلافونويد والبكتين، مما يحفز إفراز الكوليسترول في الصفراء، والطماطم بدورها مليئة بالمواد التي تحمي الأوعية الدموية من الالتهابات والتعرض لتصلب الشرايين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول تجلط الدم الأوعية الدموية السكتات الدماغية النوبات القلبية ارتفاع نسبة الكوليسترول النظام الغذائي الدهون الصحية الأفوكادو المكسرات الزيوت النباتية الأسماك الدهنية الجهاز الهضمي أوميغا 6 الطماطم نسبة الکولیسترول الأوعیة الدمویة الکولیسترول فی لخفض نسبة

إقرأ أيضاً:

مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل

صرّح مدير الاستخبارات البريطانية، ريتشارد مور، اليوم السبت، بأن حركة حماس ليست مجرد تنظيم يمكن القضاء عليه، بل هي فكرة لا يمكن إخمادها إلا بفكرة أفضل منها ، وأكد أن الفلسطينيين بحاجة إلى بديل أفضل ، وأضاف مور أن القدرات العسكرية لحماس تضررت بشكل كبير، لكنها لم تُدمّر بالكامل، مشيراً إلى أن وقف إطلاق النار يعتمد على الإرادة السياسية للطرفين، الإسرائيلي والفلسطيني.

 

في سياق متصل، أشار مور في مقال مشترك مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ويليام بيرنز، إلى الجهود المشتركة بين الأجهزة الاستخباراتية البريطانية والأمريكية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. وأكد المسؤولان أنهما يعملان بلا هوادة لإنهاء المعاناة في غزة وإعادة الرهائن وتهدئة التوترات.

 

من جانبه، أوضح بيرنز أن اتفاقاً جديداً بشأن غزة سيتم طرحه في الأيام المقبلة، وأن صفقة تبادل الأسرى تعتمد على توفر الإرادة السياسية لدى قادة الطرفين. وأعرب عن تفاؤله بإمكانية تقديم مقترح قابل للتنفيذ قريباً، مع استمرار التعاون مع الوسطاء، مثل قطر ومصر، للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار.

 

كما شدد بيرنز على أن أي دولة لها نفوذ على حماس يجب أن تدفعها نحو قبول الاتفاق، لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة، محذراً من قلق الأجهزة الأمنية الدولية، بما فيها الإسرائيلية، من احتمال توسع الصراع إذا لم يتم التوصل إلى حل سريع.

 

نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية تصل إلى 4.56% بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع

 

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية حتى الساعة 10 صباحًا بلغت 4.56%، وذلك بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع.

 

وانطلقت عملية التصويت في الثامنة صباحًا، حيث توجه أكثر من 24 مليون ناخب جزائري إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للجمهورية لمدة خمس سنوات. ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين هم: الرئيس الحالي عبد المجيد تبون (مستقل)، يوسف أوشيش (مرشح جبهة القوى الاشتراكية)، وعبدالعالي حساني شريف (مرشح حركة مجتمع السلم).

 

وفقًا لبيانات سلطة الانتخابات، يبلغ عدد المسجلين في القوائم الانتخابية 24,351,551 مواطنًا، بينهم 23,486,061 ناخبًا داخل الجزائر، حيث تتوزع نسب الناخبين على 47% نساء و53% رجال. كما أفادت البيانات أن نسبة المسجلين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا تبلغ 36%.

 

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أدلى بصوته في وقت سابق، معربًا عن أمله في أن تكون الانتخابات فرصة لاستقرار الجزائر، متمنيًا أن تجري العملية الانتخابية بسلاسة. بينما دعا المرشح يوسف أوشيش الجزائريين إلى التصويت بكثافة والمشاركة في بناء مستقبل البلاد. من جهته، أكد المرشح عبدالعالي حساني شريف على أهمية هذه الانتخابات في تاريخ الجزائر، معربًا عن شكره للشعب الجزائري لدعمه المستمر للديمقراطية.

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية