أكد أشرف الشبراوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنّ الحوار أداة الدولة في ممارسة الديمقراطية، مشيرًا إلى أنّ نقيب الصحفيين أوضح رأي أطياف المجتمع بحرية كاملة في قانون الحبس الاحتياطي والحلول، خلال الجلسة المتخصصة التي عقدها الحوار لمناقشة تعديلات الحبس الاحتياطي.

إرادة سياسية لحل ملف الحبس الاحتياطي

وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريح لـ«الوطن»، إن هناك إرادة سياسية لحل ملف الحبس الاحتياطي، لافتًا إلى أن هدف الحوار الوطني متماشيًا مع رغبة الرئيس السيسي في العمل على لم شمل الأسرة المصرية بالإفراج عن ذويها، مضيفًا أن هناك توافقا على وضع حد أقصى للحبس الاحتياطي في الجنح لا يزيد عن 6 أشهر والجنايات لا يزيد عن 12 شهرًا والمؤبد والإعدام لا يزيد عن 18 شهرًا.

بدائل الحبس الاحتياطي

وأضاف «الشبراوي» أن الجلسات المتخصصة التي عقدها الحوار، تطرقت إلى بدائل الحبس الاحتياطي، لتحديد الإقامة بالمنزل أو المتابعة الشرطية أو القضائية أو استخدام البديل الإلكتروني كالسوار الإلكتروني، كما تطرقت الجلسة إلى مناقشة حل مشكلات الذين خرجوا من السجون في أثناء السفر ورفع أسمائهم من أي قوائم تعيق حرياتهم، إلى جانب مناقشة إمكانية تعويضهم ماليًا ومعنويًا، لافتا إلى أنّ مجلس الأمناء يعكف الآن على صياغة المخرجات لعرضها مباشرة على الرئيس السيسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحبس الاحتياطي بدائل الحبس الاحتياطي الحوار الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني

كتبت- داليا الظنيني:
أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم السبت إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: "مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها"، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: "يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي"، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأوضحت أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • الرشود يوضح هل هناك مجاملة للاعبين ⁧‫الهلال‬⁩ في المنتخب الوطني .. فيديو
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا يعزز المصالحة المجتمعية
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي