الأسبوع:
2024-09-08@23:27:55 GMT

سرطان القولون.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

سرطان القولون.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

سرطان القولون.. يعتبر سرطان القولون، من الأمراض الشائعة التي تصيب البعض من الأشخاص، فهو نمو للخلايا يبدأ في جزء من الأمعاء الغليظة يسمى القولون.

سرطان القولون

يستعرض «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه كل ما يخص سرطان القولون من حيث الأعراض والأسباب، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من خلال التقرير التالي:

ما هو سرطان القولون

سرطان القولون، هو سرطان يحدث في أخر 15 سنتيمترًا من القولون التي تلتقي مع جزء من منطقة المستقيم وهذان النوعان من السرطان يدعيان معًا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيميّ.

ويعتبر القولون، هو أول أقسام الأمعاء الغليظة وأطولها، أما الأمعاء الغليظة فهي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي. ومهمة الجهاز الهضمي تحليل الطعام ليستفيد به الجسم.

سرطان القولون والمستقيمأعراض مرض سرطان القولون

معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور فإنها تختلف من حالة إلى أخرى وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون

قد تشمل أعراض سرطان القولون والعلامات الأولية ما يأتي:

تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي

التي تظهر في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين.

نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.

ضيق في منطقة البطن، يظهر في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع.

تبرّز مصحوب بأوجاع في البطن.

شعور بأن التبرّز لم يفرغ ما في الأمعاء تمامًا.

التعب أو الضعف.

هبوط غير مبرر في الوزن.

أعراض الإصابة بسرطان القولونأسباب سرطان القولون

وتتعدد الكثير من العوامل التي توثر في احتمال الإصابة بمرض سرطان القولون وتشمل الأعراض كالتالي:

1. العمر: الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الـ 50 عاماً، هم أكثر عرضه للأصابة بسرطان القولون.

2. التاريخ الطبي

3. خلل وراثي له تأثير على القولون: المتلازمات الوراثية التي تنتقل في العائلة من عمر إلى آخر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

4. الإصابة ببعض المتلازمات: إذا كان التاريخ العائلي يشير إلى إصابة أحد أفراد العائلة بإحدى هاتين المتلازمتين فمن الضروري إبلاغ الطبيب المعالج وتشمل هذه المتلازمات ما يأتي:متلازمة السلائل الورميّة الغـُدّيّة العائلي، و متلازمة لينتش

5. التاريخ العائلي: إذا تم إصابة أحد افراد العائلة سابقاً بمرض سرطان القولون أو الأمعاء فيجب الكشف الدوري.

سرطان القولون

6. النظام الغذائي: ممكن أن يكون سرطان القولون والمستقيم مرتبط بالأنظمة الغذائية قليلة الألياف أو الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

7. النشاط البدني: عدم أو قلة ممارسة النشاط الجسدي قد يزيد من خطر الإصابة.

8. الكحول: شرب الكحول بكميات مفرطة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

9. بعض الأعرؤاض الأخري التي تشمل الإصابة بمرض سرطان القولون ومنها:

-مرض السكري.

-السمنة المفرطة.

-التدخين.

-اضطرابات في هرمون النمو.

-معالجات إشعاعية للسرطان.

سرطان القولونطرق الوقاية من سرطان القولون

للوقاية من السرطان اتبع النصائح الآتية:

- عمليات جراحية للوقاية من السرطان

في بعض الحالات النادرة جدًا، مثل: وجود عوامل وراثية، أو متلازمات الأمعاء الالتهابية كالتهاب القولون التقرّحي يُنصح اختصاصي الأورام السرطانية باستئصال كلي للقولون والمستقيم وإزالتهما تمامًا، وذلك لمنع ظهور أورام سرطانية فيهم في المستقبل.

- تغيير نمط الحياة للحد من خطر الإصابة

يُوجد العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط حياته بما في ذلك:

طرق الوقاية من سرطان القولون

تناول الكثير من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.

التقليل من الدهون وخاصةً الدهون المشبعة.

اتباع نظام غذائي متزن ومتنوع من أجل زيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

التقليل من استهلاك المشروبات الكحولية.

التوقف عن التدخين.

ممارسة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي.

العلاجات البديلة

لا يمكن علاج سرطان القولون بالأعشاب.

اقرأ أيضاًبعد تعافيها من السرطان.. الأسترالية ميتشيل تحقق حلمها بالمشاركة في الأولمبياد

وفاة طالب إعدادي في الفيوم بعد صراع قصير مع السرطان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السرطان سرطان القولون القولون العصبي سرطان القولون علاج القولون العصبي اعراض القولون العصبي اعراض القولون علاج القولون اعراض سرطان القولون التهاب القولون علاج سرطان القولون أعراض سرطان القولون ما هو سرطان القولون اسباب سرطان القولون سرطان المستقيم أسباب سرطان القولون خطر الإصابة من السرطان

إقرأ أيضاً:

الأردن.. 10755 حالة سرطان عام 2022

#سواليف

كشف وزير الصحة د. #فراس_الهواري عن تسجيل 10755 حالة #سرطان عام 2022، منها 8754 حالة بين الأردنيين و2021 حالة من غير الأردنيين . وقال الهواري خلال رعايته مندوبا عن رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة اطلاق منتدى الصحة الأردني، وتقارير السجل الوطني للسرطان للأعوام 2020 – 2022 ، ان عدد #حالات_السرطان بين الأطفال بلغت 312 حالة.

واضاف: السرطانات الأكثر شيوعا بين الجنسين هو ” #سرطان_الثدي” بأكثر من 1700 حالة، ثم “سرطان القولون والمستقيم” بنحو ألف حالة، تلاها “سرطان الرئة” فالسرطانات “الليمفاوية”، ثم “المثانة”. يشار إلى أن 3 % من السرطانات الأكثر شيوعا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتدخين. وشدد على إنه تم تأسيس المنتدى لتعزيز الشراكات وايجاد بيئة حاضنة للتواصل الفعال والحوار بين أركان القطاع الصحي والشركاء الدوليين، والإسهام بشكل مباشر في تخفيف الضغط على موارد الوزارة وتمكينها من القيام بمهامها بفاعلية. وأكد الهواري، خلال الحفل الذي حضره وزيرا التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان والاتصال الحكومي د. مهند المبيضين، اهتمام وزارة الصحة بالتدريب والتعليم وتأهيل الموارد البشرية من أجل النهوض بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها باعتبارها مظلة القطاع الصحي والمسؤولة عن تنظيم عمله. وبين أن إطلاق تقارير السجل الوطني للسرطان يعد الإنجاز الأول من نوعه منذ تأسيسه قبل ربع قرن، حيث تمكنت الوزارة بالتعاون مع شركائها في المكتب الإقليمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان، ومنحة الاتحاد الأوروبي المنفذة عبر التعاون الإسباني، ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، من إغلاق الفجوة في السجل الوطني للسرطان المرتبطة بالإحصاءات والبيانات، والتي زادت على 4 سنوات. وأشار الهواري إلى أن ذلك مكّن الوزارة من تحليل البيانات بشكل أكثر تفصيلا ودقة، والوصول إلى التوصيات الضرورية للتعامل مع هذا المرض والذي يعد السبب الثاني للوفاة بين الأردنيين بعد أمراض القلب والأوعية الدموية. ولفت إلى أن بيانات سجل السرطان، تظهر أن أرقام المرض في الأردن بدأت تأخذ منحنيات جديدة متسارعة منذ 2016، في الوقت الذي نجحت دول كثيرة في العالم بتحقيق استقرار أو انخفاض بمعدلات الإصابة السرطان. وقال، إن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها عبر تحليل البيانات تؤكد ضرورة المضي عاجلا بوضع الخطط الكفيلة للسيطرة على هذا المرض عبر تعزيز سبل الوقاية والكشف المبكر وتوفير البنية التحتية الكفيلة بتقديم العلاج اللازم، كما تضع اليوم المواطن كشريك أساسي بأهمية وضرورة اتباع أنماط الحياة الصحية والابتعاد عن عوامل الاختطار كالسمنة والتدخين. وبين الهواري أن من المتوقع أن تزداد نسبة من تزيد أعمارهم على 65 عامًا من 5.5 % الى 15 % خلال 15 سنة المقبلة، وهو ما يشكل عامل اختطار إضافيا لزيادة أعداد المصابين بالمرض.

مقالات ذات صلة استطلاع: %48 من الإسرائيليين يؤيدون الانسحاب من محور فيلادلفيا 2024/09/06

مقالات مشابهة

  • خضراوات تساعد على الوقاية من السرطان
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • الأردن.. 10755 حالة سرطان عام 2022