موقع النيلين:
2024-09-08@22:51:56 GMT

ما هي فوائد البطيخ؟

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

يُساعد الماء الموجود في البطيخ على الحفاظ على رطوبة الجسم خلال الصيف- غيتي
يُعتبر البطيخ فاكهة الصيف الأكثر شعبية حول العالم، نظرًا لفوائده العالية على ترطيب الجسم في ظل درجات حرارة مرتفعة إلى معدلات قياسية.
ويحتوي البطيخ على 92% من الماء، وبالتالي، فإنه عندما يأكل الإنسان البطيخ بمعدل متوسط فكأنه شرب كوبًا كاملًا من الماء.

ويتميّز البطيخ بمذاقه الحلو والمنعش، ويتمتّع بفوائد صحية عديدة، ناهيك عن كونه منخفض السعرات الحرارية.

ما هي فوائد البطيخ؟
أظهرت الدراسات أنّ البطيخ لا يُطفئ العطش، ويرطّب الجلد، ويُنعش الجسم فقط، بل يُعتبر ملينًا قويًا للأمعاء، ويُساعد على الهضم، ويقوّي الدم، ويفتّت حصوات الكلى.

كما وجد الباحثون أنّ المركبات الطبيعية الموجودة فيه تُساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، بينما تُفيد بذوره في خفض ضغط الدم المرتفع.

1- ترطيب الجسم
يُساعد الماء الموجود في البطيخ على الحفاظ على رطوبة الجسم، عندما يفقد الجسم السوائل من خلال التعرّق في الصيف.
يحافظ الترطيب على أداء الجسم كما ينبغي، بدءًا من تعزيز تدفق الدم وحتى انتظام الأمعاء.
وقالت الدكتورة تمارا هيو بتلر، عالمة الطب الرياضي في جامعة “واين ستيت” لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية: “إن أجسامنا تتعرّف على جزيئات الماء وتستخدمها بغضّ النظر عن مصدرها، وتُعتبر الأطعمة الرطبة مثل الفواكه والخضروات والحساء مصادر للمياه”.
من جهتها، أوضحت إيمي إليس اختصاصية التغذية وأستاذ التغذية المساعد في جامعة ألاباما للصحيفة، إنّ البطيخ مفيد جدًا لكبار السن على وجه الخصوص، لأنّهم يميلون إلى الشعور بالعطش بشكل أقل وبالتالي يشربون كميات أقل، وهو أحد الأسباب التي تجعلهم أكثر عرضة لخطر الجفاف والأمراض المرتبطة بالحرارة أثناء موجة الحر.
2- إنقاص الوزن
وبما أنّ البطيخ يتكوّن في الغالب من الماء، فهو أيضًا منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط.

وقالت إليس: “يعتقد بعض الناس أنّ نسبة السكر في البطيخ مرتفعة جدًا لأنّ طعمه حلو. لكنّه في الحقيقة معتدل”.

إقرأ أيضاً
ويحتوي كوب واحد من مكعّبات البطيخ على حوالي 9.5 غرام من السكر، وهو أقلّ من 13 غرامًا في كوب من التفاح المقطع، أو حوالي 15 غرامًا في كوب من التوت الأزرق.

وأوضحت جوان سلافين اختصاصية التغذية وأستاذة علوم الأغذية والتغذية في جامعة مينيسوتا للصحيفة، أنّ هذه الكمية من السكر قليلة بما يكفي حتى لا تسبّب الفاكهة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم.

3- مفيد للقلب
البطيخ خالٍ من الدهون والصوديوم، وهو مفيد للقلب.
وذكرت مجموعة “مايو كلينك” الطبية، أنّ كوبًا من قطع البطيخ يحتوي على 170 مليغرامًا من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للتخفيف من تأثيرات الصوديوم على ضغط الدم، والحفاظ على وظائف الجهاز العصبي.
كما أنّ الحمض الأميني L- سيترولين والمغذّيات الدقيقة الليكوبين المتوفران بكثرة في البطيخ، يُحسّنا الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته.
وتحوّل الكلى “L- سيترولين” إلى أكسيد النيتريك، والذي يُمكن أن يُريح جدران الشرايين ويخفّض ضغط الدم.
كما أنّ الليكوبين يُمكن أن يُقلّل الالتهاب المرتبط بأمراض القلب.

4- الوقاية من السرطان
ترتبط مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.
وأوضح “مركز سلون كيترينغ للسرطان” (Memorial Sloan Kettering Cancer Center) أنّ الليكوبين يحمي الحمض النووي من التلف، ويوقف نمو الخلايا السرطانية، ويحفز الإنزيمات التي تدمّر مسببات السرطان.

5- تحسين صحة العيون
كما يُساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويُساعد في منع التنكّس البقعي المرتبط بالعمر، وهو تلف يصيب الشبكية نتيجة التقدم في العمر، ويسبب فقدان البصر للأشخاص فوق 60 سنة.
وإضافة إلى غناه بالليكوبين، يحتوي البطيخ على فيتامين سي، وهو مضاد أكسدة آخر مفيد للبصر.

6- يقلّل من آلام العضلات
يُقلّل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتواه من السيترول، ويعزّز الدورة الدموية لدى الرياضيين.
ووجدت دراسة نشرت في مجلة “الزراعة والكيمياء الغذائية” (Journal of Agriculture and Food Chemistry)، أنّ الرياضيين الذي يستهلكون البطيخ قبل التمرين أبلغوا عن الشعور بآلام عضلات أقل في اليوم التالي ومعدل دقات قلب أبطأ.
ولا يصلح البطيخ للتعليب أو التجفيف أو التجميد، لذلك يفضّل الاستمتاع به خلال موسمه في الصيف، من خلال إضافته إلى السلطات أو تناوله كشراب منعش مع الزنجبيل.

قناة العربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: البطیخ على فی البطیخ ی ساعد

إقرأ أيضاً:

أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة

 أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة تعدَّدت الدِّراسات والأبحاث على جميع أنواع الوجبات السَّريعة، التي يتم بيعها في المطاعم المشهورة وغيرها، حيث تبيَّن لكثيرٍ من الباحثين - بعد التَّعرُّف على مكوِّنات هذه الوجبات - أنها ذات أضرارٍ جسيمةٍ بصحَّة الإنسان. 

كما أنهم وجدوا الآثار السَّلبيَّة التي ظهرت على كثير من الأشخاص الذين اعتادوا تناول هذه الوجبات بشكلٍ متكرِّر، فمن هذه الأضرار ما يؤدي إلى أمراضٍ خطيرةٍ وقاتلة 

 

 أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة 

أمراض القلب والشرايين إن نسبة الدُّهون المرتفعة التي تحتويها هذه الوجبات تساعد على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والذي بدوره من أهم الأسباب لارتفاع ضغط الدَّم، وتصلُّب الشرايين، والجلطات، وارتفاع سكَّر الدَّم. 

 

السُّمنة المُفرطة تشير شتَّى الدِّراسات إلى أن الوجبات السريعة تضاعفت نسبة السُّعرات الحرارية فيها إلى أربع أو خمس مرات منذ سبعينيات القرن الماضي، وهذا من الطبيعي أنه سيؤدي إلى ارتفاع في مستويات السُّمنة لدى الأشخاص الذين يتناولونها، كما أن السُّمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الكثير من الأمراض المختلفة، كأمراض القلب والشرايين، والأمراض النَّفسية، والعظام وغيرها الكثير. 

مشاكل في الجهاز الهضمي الوجبات السَّريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، تؤدي إلى تسوُّس الأسنان، كما أنها تسبِّب أمراض عُسْرِ الهضم والقرحة

 

خطوات تحد من تناول الوجبات السريعة طريقة عمل الوجبات السريعة في المنزل تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم

هناك خطوات للابتعاد عن هذه الوجبات للحصول على جسم صحي ومتوازن، ومن هذه الخطوات ما يلي: 

قوة الإرادة يجب أن يتحلى الشخص الذي ينوي الابتعاد عن هذه الأطعمة بقوة الإرادة، وذلك بالاقتناع التام بأن هذه الوجبات ضارة بالصحة، وأن الأشخاص الذين كانوا يعيشون سابقًا هم أكثر صحة منا، لعدم وجود الوجبات السريعة في زمانهم. 

شرب الماء من المعروف أن الماء من أفضل الأمور المساعدة في تخفيف الوزن، وكذلك يساعد الماء على فقد الشهية الزَّائدة عن الحد المطلوب، فيجب إعطاء الجسم حصَّته المطلوبة من الماء اللازم للجهاز الهضمي وخلايا الجسم. 

الاستبدال يمكننا استبدال كل صنف من أصناف الوجبات السريعة بأصنافٍ أخرى ولكنها صحية ومفيدة، فمثلًا نشرب العصير الطبيعي بدلًا من المشروبات الغازية والعصائر المُصنَّعة كيميائيًا، وكذلك يمكن استبدال اللحوم الغنية بالدُّهون بأنواعٍ أخرى كالأسماك، وصدر الدجاج المنزوع الجلد، وحتى اللحوم العادية ولكن بشرط أن تكون محضَّرةً بشكلٍ صحي. 

كما يمكن أن نستبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة والمشوية بشكلٍ صحيح، ويمكن استبدال الحلويات التي نشتريها وتحتوي على مواد ضارَّةٍ بصحَّتنا، بحلويات نعدُّها في البيت خالية من المواد الحافظة والكيماويات. 

خطوات أخرى التَّوعية للمخاطر

يجب على الأهل توعية الأطفال والمراهقين وتحذيرهم من مخاطر هذه الوجبات التي من الممكن أن تضر بصحَّتهم. ممارسة الرِّياضة: إن ممارسة الرياضة يساعد على إفراز هرمون "الإندروفين" والذي بدوره يحد من الرَّغبة الشديدة لتناول الحلويات وهذه الوجبات.

 تناول الوجبة قبل الخروج من البيت: في غالب الأحيان يعمد البعض إلى تناول هذه الوجبات السَّريعة بسبب عدم تناولهم وجباتهم الطَّبيعية في البيت، حيث إن الطعام المُعد في البيت صحِّيٌّ للجسم؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن اللازمة.

مقالات مشابهة

  • تصورات مغلوطة عن شرب الماء بالليمون صباحا
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • طرق فعالة لزيادة شرب الماء خلال اليوم
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة