وجد الباحثون رابطا بين اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، وبين الحصول على عمر بيولوجي أصغر على المستوى الخلوي.

ونظر الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى كيفية تأثير ثلاثة مقاييس مختلفة للأكل الصحي على "الساعة الجينية"، وهو اختبار كيميائي حيوي يمكنه تقريب كل من الصحة والعمر، ووجدوا أنه كلما تناول الناس طعاما أفضل، بدت خلاياهم أصغر سنا.

وحتى عند تناول أنظمة غذائية صحية، كان كل غرام من السكر المضاف الذي يستهلكونه مرتبطا بزيادة في عمرهم الجيني.

ويقول الباحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو إنه حتى مع تناولنا طعاما صحيا، فإن كل غرام من السكر المضاف يجعل "خلايانا تشيخ".

وهذه الدراسة هي الأولى التي تظهر وجود صلة بين السكر المضاف والشيخوخة الجينية، والأولى التي تفحص هذا الارتباط في مجموعة غير متجانسة من النساء، من السود والبيض، في منتصف العمر. وقد شملت معظم الدراسات حول هذا الموضوع مشاركين بيض أكبر سنا.

وكان متوسط ​​تناول السكر المضاف يوميا لـ 342 امرأة من شمال كاليفورنيا في دراسة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو 61.5غ. وكانت معظم المشاركات في الدراسة في سن الأربعين تقريبا.

وركز الباحثون على الأعمار البيولوجية للمشاركات، وهو عمر الخلايا والأنسجة. ويتأثر هذا الرقم بالوراثة وعادات نمط الحياة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وقد يكون أعلى أو أقل من عمرنا الزمني، وهو عدد السنوات التي عشناها.

وربط الباحثون بين تناول الطعام الصحي، وخاصة النظام الغذائي المتوسطي، الذي يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والمكسرات والبذور، وانخفاض العمر البيولوجي.

وأدى السكر المضاف إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية، حتى لو كان السكر جزءا من نظام غذائي صحي.

وقالت إليسا إيبيل، أستاذة في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور الصحة الأيضية والمرض المبكر، وربما أكثر من أي عامل غذائي آخر".

وأضافت إيبيل: "الآن نعلم أن الشيخوخة البيولوجية المتسارعة هي أساس هذه العلاقة، ومن المرجح أن تكون هذه واحدة من العديد من الطرق التي يحد بها تناول السكر المفرط من طول العمر الصحي".

وأفاد الباحثون أن "إزالة 10غ من السكر المضاف من نظامك الغذائي اليومي قد يخفض من عمرك البيولوجي بمقدار 2.4 شهرا بمرور الوقت".

ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في الدم إلى إتلاف الخلايا، ما يؤدي إلى التهاب مزمن، والذي ارتبط بأمراض القلب والسكري وأمراض الكبد والسرطان

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نظام غذائي الفيتامينات المعادن کالیفورنیا فی سان فرانسیسکو السکر المضاف من السکر

إقرأ أيضاً:

السودان يحل في المرتبة الثالثة لإنعدام الأمن الغذائي في أفريقيا

 

في تصنيف جديد تصدرت دولة جنوب السودان قائمة أكثر 10 دول أفريقية تعانى من انعدام الأمن الغذائى بنسبة 63% بسبب الصدمات الاقتصادية تلتها جمهورية إفريقيا الوسطى بنسبة 44% بسبب الصراعات وانعدام الأمن.

الخرطوم ــ التغيير

حسبما أفاد التقرير العالمى حول أزمات الغذاء للعام الجارى

ووفقا للتقرير الذى نشرته شبكة معلومات الأمن الغذائى وأورده موقع “بيزنس إنسايدر أفريكا” جاء السودان فى الترتيب الثالث بنسبة 42% تلتها الصومال بنسبة 39% ثم كينيا بنسبة 32% وجمهورية الكونغو بنسبة 31% وناميبيا بنسبة 26% ، وجميعها بسبب الظروف الجوية الصعبة ، فيما جاءت جمهورية الكونغو الديمقراطية فى الترتيب الثامن بنسبة 25% ثم زامبيا بنسبة 23% وأخيرًا زيمبابوى بنسبة 23%.

وبحسب التقرير العالمى فإن عدد الأفراد الذين واجهوا انعدام الأمن الغذائى الحاد فى عام 2023 على مستوى العالم بلغ 281.6 مليون شخص فى 59 دولة وإقليما من بينهم نحو 158 مليونا فى أفريقيا.

وخلال الأسبوع الماضي خرجت جميع المطابخ المركزية العاملة في مخيم أبوشوك للنازحين بولاية شمال دارفور، غربي السودان منذ أكثر من شهر، ما يعرض أكثر من «150» ألف نازح، للجوع.

وأكدت غرفة طواري مخيم ابوشوك في بيان صحفي، خروج جميع المطابخ المركزية التي تقدم خدمة الطعام منذ الشهر الماضي بسبب انقطاع الدعم.

ووصف البيان الوضع داخل المخيم بالكارثي نتيجة الجوع والوضع الصحي الذي أصبح خارج نطاق السيطرة نتيجة لانعدام مستلزمات الأطفال دون سن الخامسة و المصابين بأمراض سوء التغذية ونقص العلاج لكبار السن، بالإضافة إلى الأوضاع التي خلفتها السيول والأمطار التي داهمت المخيم، وتسببت في تدمير أكثر من (3) ألف منزل.

وطالب البيان بضرورة فتح مسارات تصريف المياه وتوفير مواد الإيواء، والمستلزمات الطبية بالإضافة إلى دعم مشاريع المطابخ المركزية.

الوسومأفريقيا الوسطى إنعدام الأمن الغذائي الجزع السودان جنوب السودان

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • أحمد حجازي يعلن استبعاده من منتخب مصر.. ويعلق: لم يصدر مني أي تصرف سلبي
  • الموهوب إستيفاو يدخل تاريخ منتخب البرازيل
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • السودان يحل في المرتبة الثالثة لإنعدام الأمن الغذائي في أفريقيا
  • تقرير أممي يحذر من معاناة ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • رودريغو يرد على استبعاده من قائمة الكرة الذهبية بمنشور ساخر