أثبتت دراسة أمريكية حديثة إن تناول كميات كبيرة من الفاكهة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة، نظرًا لاحتوائها على المغذيات الدقيقة، مثل فيتامين سي، والكاروتينات، والفلافونويدات، التي تقلل الإجهاد التأكسدي وتمنع الالتهابات. 

هل تعالج الرياضة الاكتئاب؟ .. دراسة توضح فوائد الفاكهة في علاج الاكتئاب

ووفقًا لما ذكره موقع "إكسبريس"، خلصت الدراسة إلى أن الاستهلاك المرتفع للفواكه مرتبط بانخفاض احتمالية ظهور أعراض الاكتئاب في سن الشيخوخة.

وتوصل العلماء إلى أن تناول ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يومياً في منتصف العمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالشيخوخة بنسبة تصل إلى 21% مقارنة بتناول حصة واحدة أو أقل يومياً.

 

كما لاحظ الأطباء حول العالم زيادة انتشار أعراض الاكتئاب بين كبار السن، وتشمل هذه الأعراض مشاعر الاكتئاب، نقص المتعة، تأخر المعالجة المعرفية، فقدان الشهية، الأرق، ضعف التركيز، وزيادة التعب مع التقدم في العمر. 

ويرتبط ذلك بالتغيرات العصبية التنكسية الأساسية في الدماغ. وقد دفعت هذه الملاحظات الباحثين إلى البحث المكثف عن أساليب للحفاظ على صحة كبار السن ومنع الاكتئاب في مرحلة لاحقة من العمر.

 

كشفت الأدلة المتراكمة عن الدور الفعال للعوامل الغذائية في الحماية من الاكتئاب في مرحلة الشيخوخة. أجرى البحث الجديد فريق من كلية يونغ لو لين للطب في الجامعة الوطنية في سنغافورة، وشمل 13738 مشاركاً من دراسة الصحة الصينية في سنغافورة. وتتبع البحث المشاركين من منتصف العمر إلى أواخر العمر على مدى نحو 20 عاماً.

 

وجد فريق البحث أن المشاركين الذين تناولوا كميات أكبر من الفاكهة في وقت مبكر من الحياة أظهروا احتمالية أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب في وقت لاحق من الحياة. وشمل البحث دراسة 14 نوعاً من الفواكه المتناولة بشكل شائع في سنغافورة، مثل البرتقال، اليوسفي، الموز، البابايا، البطيخ، التفاح، والشمام العسلي. ووجد أن استهلاك معظم هذه الفواكه مرتبط بانخفاض احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

 

يفسر الباحثون ذلك بأن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الدقيقة المضادة للالتهابات في الفواكه، مثل فيتامين سي، الكاروتينات، والفلافونويد، تلعب دوراً في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع العمليات الالتهابية في الجسم، مما يؤثر على تطور الاكتئاب.

 

في المقابل، لم يجد الباحثون أي ارتباط بين استهلاك الخضروات واحتمالية ظهور أعراض الاكتئاب. وقدموا رؤى قيمة حول الفوائد المحتملة لتناول كميات كافية من الفاكهة في التخفيف من أعراض الاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

 

بشكل عام، تؤكد الدراسة على أهمية استهلاك الفاكهة كإجراء وقائي ضد الاكتئاب المرتبط بالشيخوخة، فالمشاركون الذين تناولوا ثلاث حصص على الأقل من الفاكهة يومياً، مقارنة بمن تناولوا أقل من حصة واحدة يومياً، قادرين على تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالشيخوخة بشكل كبير بنسبة 21% على الأقل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفاكهة الاكتئاب دراسة المغذيات الدقيقة فيتامين سي الإجهاد التأكسدي إكسبريس الإصابة بالاکتئاب أعراض الاکتئاب الاکتئاب فی من الفاکهة من الحیاة فی وقت

إقرأ أيضاً:

رغم ثروته الهائلة.. بيل جيتس يعترف: أستخدم ChatGPT بانتظام رغم عيوبه

كشف بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت وسابع أغنى رجل في العالم، عن استخدامه المنتظم لتقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT في أبحاثه الشخصية.

في مقابلة موسعة مع موقع The Verge، أوضح جيتس أنه يستعين بروبوت المحادثة الشهير للحصول على شروحات لأسئلة محددة وللمساعدة في الكتابة. هذا الاعتراف يثير الدهشة، خاصة أن جيتس، بثروته الهائلة، يمكنه تمويل فريق كامل من الباحثين ومدققي الحقائق للحصول على أي معلومة يريدها.

المثير للاهتمام أن اعتماد جيتس على ChatGPT يأتي رغم المشاكل المعروفة لهذه التقنية في دقة المعلومات. فظاهرة “الهلوسة” أو “الثرثرة”، كما يُطلق عليها خبراء الذكاء الاصطناعي، تجعل من هذه الروبوتات المحادثة مصدرًا غير موثوق للمعلومات في كثير من الأحيان.

ذو صلة > بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سلاح فعال في مكافحة التغير المناخي

وفي جانب آخر من المقابلة، أكد جيتس أنه لا يزال مستشارًا لمايكروسوفت رغم مغادرته الشركة في 2021 إثر تحقيق في علاقة له مع إحدى الموظفات. وأشار إلى الاستثمارات الضخمة التي تقوم بها مايكروسوفت وغيرها في مجال الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا على تعزيز العلاقة مع OpenAI.

تلقي هذه التصريحات الضوء على الدور الخفي الذي يلعبه جيتس في توجيه استراتيجية مايكروسوفت نحو الذكاء الاصطناعي. فوفقًا لتقرير سابق من بزنس إنسايدر، كان لجيتس دور محوري في استثمارات الشركة في هذا المجال وفي الحفاظ على علاقتها مع سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ OpenAI.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • رغم ثروته الهائلة.. بيل جيتس يعترف: أستخدم ChatGPT بانتظام رغم عيوبه
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • أونروا: ما يعانيه أهالي غزة يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • عصام عمر يدعم فلسطين في مهرجان فينيسيا بهذه الطريقة
  • الأزهر: اصطحاب الأطفال لأداء صلاة الجمعة بالمساجد جائز بشرط
  • العراق .. مسيّرة استهدفت شاحنة