يناقش الباحث رائد المغربي القهوة في الأدب والشعر" بمكتبة الفيوم العامة الخميس المقبل، مشيراً إلى أن القهوة العربية تتميز بمكانة مرموقة في المجتمعات العربية، وتبجّلها القيم العشائرية بطقوس من الاحترام، وذلك دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) إلى إدراجها ضمن قائمة التراث غير المادي عام 2015.

وأكد رائد المغربي، أنه ورغم تعدد الروايات حول كيفية اكتشافها، يبقى ثابتا أنها بدأت من اليمن وعشقتها المجتمعات البدوية ومنها مجتمع العراق.

وأشار الباحث رائد المغربي، إلي أن الشعر الشعبي تطرق إلى القهوة العربية في قصائده، مثل قصيدة مظفر النواب "مرينا بيكم حمد" التي غناها الفنان ياس خضر، ويقول في مطلعها "مرينا بيكم حمد واحنا بقطار الليل وسمعنا دك القهوة وشمينا ريحة هيل".

وشاع ذكر القهوة العربية في الأمثال الشعبية مثل "صدك بطران من يتمركص الفنجان، ما يدري الجمر شسوى بالدلة"، وتعني أن الفنجان يجهل معاناة الدلة، إشارة إلى تجنب سرعة الظن، وغيرها كثير من القصائد والأشعار.

تكريم نائب رئيس الجامعة

ومن جهه أخرى كرَّم مجلس جامعة الفيوم برئاسة الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وعضوية أعضاء المجلس اليوم الثلاثاء  الدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، كما تم تكريم الدكتور صالح العونى عميد كلية العلوم، و الدكتور حمدي محمد إبراهيم عميد كلية الطب.

جاء التكريم للمجهودات الكبيرة التي بذلوها فى خدمة الجامعة ورفع مستوى التعليم والنهوض بكافة جوانبها البحثية والعلمية والتعليمية والإدارية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة الأدب والشعر مكتبة الفيوم الخميس المجتمعات العربية القهوة العربیة

إقرأ أيضاً:

المفتي يبحث مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا سبل التعاون

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صباح الأحد، الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدَّة، خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وخدماتهما في مجال الفتوى.

في مستهل اللقاء رحَّب المفتي بالزيارة مؤكدًا أنها خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات المصرية في مختلف المجالات، وتؤكد على حرص الدولة على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع.

و أشاد بالدَّور الكبير الذي تلعبه الأكاديمية العربية في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والمنطقة، و أكد أنَّ دار الإفتاء المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي، مشيرًا إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الدار في هذا الصدد، مثل تطبيق "فتوى برو" وهو تطبيقٌ إلكترونيُّ متعدد اللغات أُنشئ للتواصل مع الجاليات المسلمة، خاصة في الغرب، الناطقة باللغات الإنجليزية والفرنسية، وكذلك منصة "I Fatwa"وتطبيقات الدار على الهواتف الذكية.

وأعرب المفتي عن استعداد دار الإفتاء للتعاون مع الأكاديمية العربية في العديد من المجالات، خاصة في مجال الفتوى الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير الخدمات التي تقدمها الدار للمسلمين.

من جانبه، أكَّد الدكتور إسماعيل عبد الغفار على المكانة التي تحظى بها دار الإفتاء المصرية داخل مصر وخارجها، مشيدًا بالدور الكبير الذي تلعبه في نشر الوعي الديني الصحيح وحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة، وأثنى على التطور السريع الذي تشهده الدار وانفتاحها على التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في تقديم خدماتها.

وأعرب رئيس الأكاديمية عن تطلعه إلى تعاون وثيق مع دار الإفتاء في المجال التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات المتبادلة بين المؤسستين في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في مجال الإفتاء.

مقالات مشابهة

  • القبض على منتحل صفة رائد في الأمن الوطني يمارس الابتزاز
  • تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف
  • المفتي يبحث مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا سبل التعاون
  • الخميس.. نادى الفيوم الرياضى يستضيف الشيخ رمضان عبدالرازق
  • الخميس.. نادى محافظة الفيوم ينظم احتفالية بمناسبة المولد النبوى الشريف 
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى «حياة كريمة» في الفيوم
  • رائد القبة يختتم تربصه التحضيري بعين الدراهم التونسية
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • الدكتوراه للمدرب الوطني قيس صالح من جامعة صنعاء