الولايات المتحدة – وجد الباحثون رابطا بين اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، وبين الحصول على عمر بيولوجي أصغر على المستوى الخلوي.

ونظر الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى كيفية تأثير ثلاثة مقاييس مختلفة للأكل الصحي على “الساعة الجينية”، وهو اختبار كيميائي حيوي يمكنه تقريب كل من الصحة والعمر، ووجدوا أنه كلما تناول الناس طعاما أفضل، بدت خلاياهم أصغر سنا.

وحتى عند تناول أنظمة غذائية صحية، كان كل غرام من السكر المضاف الذي يستهلكونه مرتبطا بزيادة في عمرهم الجيني.

ويقول الباحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو إنه حتى مع تناولنا طعاما صحيا، فإن كل غرام من السكر المضاف يجعل “خلايانا تشيخ”.

وهذه الدراسة هي الأولى التي تظهر وجود صلة بين السكر المضاف والشيخوخة الجينية، والأولى التي تفحص هذا الارتباط في مجموعة غير متجانسة من النساء، من السود والبيض، في منتصف العمر. وقد شملت معظم الدراسات حول هذا الموضوع مشاركين بيض أكبر سنا.

وكان متوسط ​​تناول السكر المضاف يوميا لـ 342 امرأة من شمال كاليفورنيا في دراسة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو 61.5غ. وكانت معظم المشاركات في الدراسة في سن الأربعين تقريبا.

وركز الباحثون على الأعمار البيولوجية للمشاركات، وهو عمر الخلايا والأنسجة. ويتأثر هذا الرقم بالوراثة وعادات نمط الحياة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وقد يكون أعلى أو أقل من عمرنا الزمني، وهو عدد السنوات التي عشناها.

وربط الباحثون بين تناول الطعام الصحي، وخاصة النظام الغذائي المتوسطي، الذي يركز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والمكسرات والبذور، وانخفاض العمر البيولوجي.

وأدى السكر المضاف إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية، حتى لو كان السكر جزءا من نظام غذائي صحي.

وقالت إليسا إيبيل، أستاذة في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والمؤلفة الرئيسية للدراسة: “كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور الصحة الأيضية والمرض المبكر، وربما أكثر من أي عامل غذائي آخر”.

وأضافت إيبيل: “الآن نعلم أن الشيخوخة البيولوجية المتسارعة هي أساس هذه العلاقة، ومن المرجح أن تكون هذه واحدة من العديد من الطرق التي يحد بها تناول السكر المفرط من طول العمر الصحي”.

وأفاد الباحثون أن “إزالة 10غ من السكر المضاف من نظامك الغذائي اليومي قد يخفض من عمرك البيولوجي بمقدار 2.4 شهرا بمرور الوقت”.

ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في الدم إلى إتلاف الخلايا، ما يؤدي إلى التهاب مزمن، والذي ارتبط بأمراض القلب والسكري وأمراض الكبد والسرطان.

نشرت نتائج الدراسة حديثا في مجلة JAMA Network Open.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کالیفورنیا فی سان فرانسیسکو السکر المضاف من السکر

إقرأ أيضاً:

أحمد حجازي يعلن استبعاده من منتخب مصر.. ويعلق: لم يصدر مني أي تصرف سلبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف المدافع أحمد حجازي عن استبعاده من صفوف منتخب مصر، بقرار من المدير الفني، حسام حسن، السبت.

وقال حجازي عبر خاصية "ستوري" على حسابه عبر منصة إنستغرام: "لم أعتذر عن معسكر المنتخب، تم استبعادي من المدير الفني لمنتخب مصر صباح اليوم، وللرد على موقف مباراة أمس (أمام كاب فيردي) لم أعتذر عن المشاركة (في المباراة)، والمشادة كانت رد فعل على كلام صدر من أحد أفراد الجهاز المعاون للمدير الفني وعلى مرئي ومسمع من الجميع".

وأضاف: "على مدار 13 سنة في المنتخب ولعب 100 مباراة دولية، لم يصدر مني تصرف سلبي، ودائماً مصلحة المنتخب أهم من أي شيء بالنسبة لي، وأتمنى التوفيق للمنتخب الوطني".

وكان نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي قد تداولوا لقطات مصورة تظهر غضب المدافع البالغ من العمر 33 عاماً، خلال جلوسه على دكة البدلاء، في المباراة بين منتخبي مصر وكاب فيردي، الجمعة، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2025.

فيما كان مدرب منتخب مصر، حسام حسن، قد قال في مؤتمر صحفي: "حجازي من كباتن الفريق، هو من اللاعبين المميزين على المستوى الفني والأخلاقي، لكن أي لاعب ممكن يزعل لعدم البدء به، مش عايز أحمل اللاعب أشياء فوق طاقته، ما حصل يحدث في جميع الدوريات حول العالم، لكن لا يوجد تجاوز".

وأكمل: "هو كان يتمنى يلعب وينزل، وأنا فكرت فيه، ولكن حصل بعض الأمور في التغييرات، وشعرت أنه غير مستعد نفسياً، خفت عليه وخفت على الفريق أن ينزل للملعب ولا يقدم أداءً جيداً وأن يؤذي نفسه ويؤذي الفريق، حجازي من الناس المحترمين وأحترمه جداً".

ويمتلك أحمد حجازي برصيده 88 مباراة دولية، سجّل خلالها هدفين وقدم 4 تمريرات حاسمة.

مصرمنتخب مصرنشر السبت، 07 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • “الأمن الغذائي”: صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • أحمد حجازي يعلن استبعاده من منتخب مصر.. ويعلق: لم يصدر مني أي تصرف سلبي
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي