بوابة الوفد:
2024-09-08@17:58:15 GMT

علاقة نقص فيتامين د بفقدان الأسنان

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

يلعب فيتامين د، والذي يطلق عليه في كثيرًا "فيتامين أشعة الشمس"، دورًا هامًا في صحة العظام وله علاقة قوية بفقدان الأسنان.

ووفق لموقع"onlymyhealth"، يعتبر فيتامين د، مصدر أساسي للحفاظ على الصحة العامة، وفي حين أن فوائده لصحة العظام معروفة على نطاق واسع، إلا أن تأثيره على صحة الفم غالبًا ما يتم تجاهلها، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى وجود صلة قوية بين نقص فيتامين د وفقدان الأسنان.

 

فيتامين د وصحة الأسنان

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما معدنان ضروريان لبناء والحفاظ على أسنان قوية، ويمكن أن يكون لنقص فيتامين د آثار بعيدة المدى على صحة الفم لأنه قد يسبب الأتي:

زيادة خطر الإصابة بالتسوس: ضعف مينا الأسنان بسبب نقص فيتامين د يجعلها أكثر عرضة للهجمات الحمضية التي تسببها البكتيريا في الفم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يتطور إلى فقدان الأسنان.تطور مرض اللثة: يساعد فيتامين د على تنظيم الالتهاب، وفي حالة نقصه، قد تصبح استجابة الجسم للالتهابات غير منتظمة، مما يؤدي إلى تفاقم مرض اللثة، ومع تقدم المرض، يمكن أن يدمر العظم الذي يدعم أسنانك، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.ضعف عظم الفك: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى إضعاف صحة العظام، بما في ذلك عظم الفك، ولا يمكن لعظم الفك الضعيف أن يوفر الدعم الكافي لأسنانك، مما يزيد من خطر فقدان الأسنان.3 نصائح للحفاظ على فيتامين د

ويعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الفم المثالية، وهناك بعض النصائح التي عليك إتباعها للحصول على فيتامين د بشكل صحي:

التعرض لأشعة الشمس: ينتج الجسم فيتامين د عند قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس الجيدة والتي تكون في الصباح الباكر حتى العاشرة صباحًا وبعد انتهاء وقت الذروة أي بعد "العصر" لتجنب الأشعة الفق بنفسجية الضارة.المصادر الغذائية: إدخال الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية (السلمون والتونة) وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة والحبوب المدعمة في نظامك الغذائي.المكملات الغذائية: إذا لم تتمكن من تلبية احتياجاتك من فيتامين د من خلال النظام الغذائي والتعرض لأشعة الشمس، ففكر في تناول المكملات الغذائية، والتي من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

كما أن الفحوصات الدورية للأسنان ضرورية للحفاظ على صحة الفم الجيدة، ويستطيع طبيب الأسنان تقييم صحة الفم لديك، وتحديد أي مشاكل محتملة في وقت مبكر، وتقديم الإرشادات حول الحفاظ على نظافة الفم المثالية.

من خلال إعطاء الأولوية لتناول فيتامين د وممارسة نظافة الفم الجيدة، يمكنك تقليل خطر فقدان الأسنان بشكل كبير والتمتع بابتسامة صحية جميلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين د أشعة الشمس فيتامين أشعة الشمس الاسنان صحة العظام فقدان الأسنان نقص فیتامین د على صحة الفم للحفاظ على یمکن أن الفم ا

إقرأ أيضاً:

عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة

مع بلوغ سن الأربعين، تصبح العناية بالصحة أكثر أهمية، حيث يواجه الجسم تحديات جديدة في التعامل مع المشاكل الصحية مقارنة بما كان عليه في سن العشرين والثلاثين. لذلك، ينصح الخبراء بتجنب بعض العادات للحفاظ على الصحة والاستمتاع بسنوات منتصف العمر بشكل أفضل.

النشاط البدني وتمارين القوة: من الضروري الالتزام بروتين معتدل من التمارين الرياضية لحماية العضلات والعظام وتجديد الطاقة. كما أن تمارين تقوية العضلات تساعد في الحفاظ على التوازن وتجنب السقوط، لذا ينبغي البدء بممارسة تمارين القوة ولو بشكل خفيف إلى معتدل.

النوم والتغذية الصحية: النوم الجيد أمر حيوي للتوازن الهرموني والنفسي، لذا من الضروري الحصول على قسط كافٍ من الراحة. كما يجب تجنب الأطعمة المصنّعة والمشروبات الغازية التي تؤثر سلباً على صحة العضلات والعظام وترفع من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية مثل السكري.

الصحة النفسية والعادات الصحية: يجب عدم الاستهانة بالإجهاد والتوتر، والاهتمام بالصحة النفسية أصبح ضرورياً بعد سن الأربعين. كما يُنصح بالإقلاع عن التدخين الذي يؤثر سلباً على معظم أجهزة الجسم، والاهتمام بصحة الأسنان من خلال الفحص المنتظم للحفاظ على صحة الفم.

شرب الماء والعلاقات الاجتماعية: الحفاظ على الترطيب الجيد بشرب الماء بانتظام يساهم في تحسين وظائف الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تعزيز العلاقات الاجتماعية وتنميتها مهماً للصحة النفسية والعقلية، لذا فإن الأربعين هو وقت مناسب لتجديد الروابط الاجتماعية.

بتجنب هذه العادات والاهتمام بنمط حياة صحي، يمكن للأشخاص في سن الأربعين وما بعده الاستمتاع بحياة مليئة بالنشاط والحيوية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جماعة يعلن انتشال جثث و فقدان العشرات في فيضانات طاطا
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • تفسير حلم وقوع الأسنان في المنام.. مكافأة بعد سنوات التعب
  • فقدان عشرات التلاميذ جراء حريق مدرسة في كينيا
  • زيت القرنفل العطري.. مسكن طبيعي للألم وغير آمن للأطفال
  • الحكومة الإسبانية متخوفة من فقدان مونديال 2030 وترد على فينيسيوس (فيديو)
  • ترامب يهدد الجامعات بفقدان الدعم بسبب فلسطين ويهاجم هاريس بشدة