يحتفل المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى، اليوم ٢٩ يوليو بتدشين سلسلة أصحاب الهمم بمشاركة كلٍ من: الدكتور فكرى العتر أستاذ علم النفس الارتقائى بقسم علم النفس،كلية الاداب جامعة القاهرة، الدكتورة هبة أبو النيل،أستاذ علم النفس بجامعة بنى سويف، الدكتورة أميمة إبراهيم لقمة من مؤسسى جمعية نداء لتأهيل الأطفال ضعاف السمع والصم المكفوفين،الدكتورة مها هلالى مستشار الإعاقة والتاهيل والتعلم، الدكتورة راقية جلال الدويك، المتخصصة فى علم النفس الإكلينيكيّ الدكتورة سمر سعد الدين أستاذ التربية الموسيقية بجامعة حلوان والدكتورة فينوس فؤاد المستشار الثقافى للمجلس القومى لذوى ýالإعاقة.

ýتقام الاحتفالية فى تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة، ýومن تصريح للدكتورة كرمة سامى مديرة المركز القومى للترجمة: «سلسلة أصحاب الهمم من السلاسل المهمة التى يطلقها المركز لتضاف إلى باقى سلاسل إصداراته».

ýوأكدت: تصدر هذه السلسلة فى إطار اهتمام الدولة المصرية بأصحاب الهمم وبإيماننا الدائم بأن أصحاب الهمم بما لديهم من قدرات جديرون بأن تتوفر لهم الخدمات التأهيلية الملائمة لتمكينهم من المشاركة بفاعلية مع باقى أفراد المجتمع.

جدير بالذكر، أنه قد صدر حتى الاّن ضمن سلسلة أصحاب الهمم: «كيف يتعلم مخ ذوى الاحتياجات الخاصة» من ترجمة راقية جلال الدويك، «المتفرد: رؤية مختلفة للتوحد» من ترجمة فكرى العتر وزكريا القاضى، «تعليم الموسيقى للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة» من ترجمة سمر سعد الدين، «التقييم النفسى المعرفى للأشخاص الصم المكفوفين ولاديًا: دليل ارشادى» من ترجمة أحمد موسى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلسلة أصحاب الهمم المركز القومى للترجمة جامعة القاهرة كلية الآداب المرکز القومى للترجمة علم النفس من ترجمة

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة

شهدت نقابة أطباء القاهرة، برئاسة أ.د شيرين غالب و إشراف أ.د هشام فرهود مقرر اللجنة العلمية،  اليوم دورة تدريبية علمية للأطباء حول مناجزة وعلاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة قدمها الدكتور على عيسي أستاذ التخدير وعلاج الألم بكلية طب جامعة الأزهر.

حذر أستاذ التخدير وعلاج الألم، من الإفراط في استخدام المسكنات مع الألم المزمن، لما تسببه من مضاعفات خطيرة قد تؤدى لقرح المعدة وفشل الكلى والكبد، لافتا إلى إمكانية الاعتماد الجزئي  على مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الصرع ومرخيات العضلات شريطة متابعة الطبيب

وقد شملت الدورة التدريبية مناقشة أنواع الألم وأسبابه في الجهاز العصبي والمواد الناقلة والمستقبلة التى تسبب مشكلة أثناء حدوث الألم ، خاصة في حالات الأمراض المزمنة وكذلك الإلمام بالأدوية المتاحة للعلاج  وهى المعلومات الأساسية التي يجب أن يلم بها الأطباء في مختلف التخصصات.

وأشار الدكتور على عيسى  إلى أن الألم يسكن الذاكرة، ولابد أن يتضمن العلاج نمط حياة المريض ونفسيته ومحيطه الأسري بجانب العلاج الطبيعي والدوائي، وفي بعض الأحيان نلجأ للعلاج التداخلى للألم الذى يعضد ويساعد طب الألم للوصول بالمريض لبر الأمان.

وأكد أستاذ طب الألم، على حق المريض ألا تستمر معاناته مع الألم طوال فترة علاجه ، من خلال نظام متكامل يناجز حدة الألم وصولا إلى علاجه، وأبدى الأطباء المشاركون اعجابهم وطالبوا بالمزيد من الدورات التدريبية للارتقاء بمستواهم العلمي.

مقالات مشابهة

  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم أصحاب الهمم والأيتام
  • "أصحاب الإرادة" ملهمون بمكتبة محمد بن راشد
  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • «أصحاب الإرادة» يشاركون الجمهور قصص نجاحهم بين أروقة مكتبة محمد بن راشد
  • الأولمبياد الخاص يستعد لـ «ألعاب مالطا» من العين
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يشارك في ألعاب مالطا 12 سبتمبر
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم المخيم الصيفي لأصحاب الهمم والأيتام 2024
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024