الأسبوع:
2024-09-08@10:34:44 GMT

الوقود.. و"العيش"

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

الوقود.. و'العيش'

فى اللهجة العامية نطلق على رغيف الخبز لفظ "العيش"، وهي كلمة ارتبط مدلولها، ومعناها بالاستمرار فى الحياة، والقدرة على العيش، ويتفنن المصريون عبر التاريخ، ومنذ عهد الفراعنة فى إعداد أنواع شتى من الخبز، حتى أن لكل منطقة جغرافية هناك طريقة لإعداد الخبز تختلف عن المنطقة الأخرى، وهو ما يمكن أن نلاحظه فى اختلاف طرق صنع الخبز المنزلى فى محافظات الصعيد والوجه القبلي عن محافظات الوجه البحري.

تشهد أسعار الخبز فى السنوات الأخيرة ارتفاعات متتالية خاصة فى أسعار الخبز السياحي، أو "الحر" تزامنًا مع ارتفاع سعر الوقود، والدقيق أيضًا، كما شهد سعر الخبز المدعم منذ أول شهر يونيو الماضي، والذى يتم صرفه على البطاقات التموينية، ارتفاعًا فى سعره ليزيد إلى عشرين قرشًا للرغيف بدلاً من خمسة قروش الرغيف، وهى الزيادة الوحيدة للخبز المدعوم على مدى 30 عامًا.

سعر رغيف الخبز المدعوم في مصر ظل ثابتًا في سبعينيات القرن الماضي عند نصف قرش فقط حتى منتصف عام 1980، عندما قررت الحكومة زيادة سعره إلى قرش واحد، ثم عادت ورفعته إلى قرشين في عام 1984، واستقر عند هذا المستوى حتى عام 1988 حينما تقرر زيادة سعره إلى 5 قروش، واستمر هذا السعر حتى صدر قرار بزيادة سعره فى نهاية مايو الماضي.

ووفقًا للبيانات الرسمية، فإن مصر تقدم الخبز المدعوم لأكثر من 70 مليون شخص في إطار برنامج لدعم السلع التموينية، وبموجب هذا البرنامج يتم صرف 150 رغيفًا شهريًا من الخبز المدعوم للفرد، وذلك منذ بدء العمل بمنظومة البطاقات الذكية في أبريل 2014.

بعد تطبيق الزيادة فى سعر الخبز المدعوم ابتداءً من أول شهر يونيو الماضي، قال وزير التموين وقتها علي المصيلحي، إن السعر الجديد يمثل 16 بالمئة فقط من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشًا من 115 قرشًا العام الماضي.

وأضاف إن مصر تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك 8.5 مليون طن من القمح سنويًا في صناعة الخبز المدعوم.

ولكن مع الزيادة الأخيرة فى أسعار الوقود، والتى أعلن عنها الخميس 25 يوليو، هل ستتأثر أسعار الخبز؟

وفقًا لقرار وزارة البترول، ارتفعت أسعار السولار بنحو 1.5 جنيه، إذ ارتفع سعر لتر السولار من 10 جنيهات إلى 11.50 جنيه بعد إقرار الزيادة الجديدة في أسعار الوقود، ومن المعلوم أن المخابز تعتمد فى التشغيل على السولار بشكل كامل، فإلى أى مدى سيؤثر ذلك على أسعار الخبز؟

وزير التموين أكد عدم المساس بسعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر على البطاقات التموينية بسعر 20 قرشًا للرغيف، بينما أكد

رئيس الشعبة العامة للمخابز عن أن سعر رغيف الخبز السياحي سيشهد زيادة طفيفة بنسبة لا تتعدى 5%، حيث إن تكلفة جوال الدقيق سوف ترتفع بمقدار 150 قرشًا، لترتفع تكلفة 1000 رغيف 50 قرشًا فقط.

السؤال الذى يطرح نفسه: هل ستكون هناك رقابة على المخابز، وإحكام السيطرة على الالتزام بوزن وجودة رغيف الخبر سواء المقدم على البطاقات التموينية، أو المباع بالسعر الحر داخل المخابز؟ نتمنى أن يحدث ذلك، ولو أن كل "الشواهد" تؤكد أن "التلاعب "بالوزن هو سيد الموقف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخبز المدعوم أسعار الخبز رغیف الخبز الخبز ا رغیف ا

إقرأ أيضاً:

تقرير صادم يكشف ظروف العيش المروعة في القواعد العسكرية الأمريكية.. طعام غير مطبوخ وعفن! (صور)

الولايات المتحدة – كشف تقرير صادم ظروف العيش المروعة التي يعيش فيها الجنود في القواعد العسكرية الأمريكية.

وقالت صحيفة “نيويورك بوست” إنه غالبا ما يتحمل الرجال والنساء الذين يحمون البلاد ظروفا صعبة في أماكن إقاماتهم المؤقتة في الخارج، مشيرة إلى أنهم يتعرضون أيضا إلى متاعب مروعة في الخدمة، ومنها على سبيل المثال أين يعيشون ويعملون داخل الولايات المتحدة أيضا.

العفن يؤثر على الملابس الخاصة بالجنود

ونقلت الصحيفة عن روبرت إيفانز، مؤسس موقع “Hots&Cots” قوله: “لقد سمعت قصصا عن عدم صلاحية دورات المياه، والحشرات في الغرف، والاكتظاظ. كانت هناك مشكلة تم الإبلاغ عنها الأسبوع الماضي حول عدم عمل مكيفات الهواء، حيث كانت درجة الحرارة في الغرفة أعلى من 90 درجة”.

كانت درجة الحرارة في الغرفة أعلى من 90 درجة

وأضاف إيفانز أن “الجيش صعب. الذهاب إلى ساحة المعركة أو المشاركة في مهمة عسكرية أمر صعب. لكن مكان إقامتك لا ينبغي أن يكون صعبا. الحصول على طعام جيد لا ينبغي أن يكون صعبا. إنه المستوى الأدنى المطلوب الذي يجب أن يتمتع به أفراد الخدمة الذين يحمون بلدنا”.

تعد جودة الطعام المقدم في القواعد العسكرية موضوعا للمناقشة

ودشن إيفانز، وهو من قدامى المحاربين، موقعه منذ أكثر من عام لعرض أفضل وأسوأ ما في حياة القوات المسلحة الأمريكية، مشبها الموقع بـ “Yelp” للمنشآت العسكرية، حيث ينشر فيه الجنود تقييمات وصورا.

العفن الأسود هو سمة أخرى شائعة في أماكن الإقامة

وتأكيدا لبعض ما توصل إليه إيفانز عبر موقعه، أخبر جندي أمريكي يخدم في فورت كارسون بولاية كولورادو صحيفة “واشنطن بوست” عن وحدة تكييف هواء تسربت إلى الحد الذي جعل “الأرضية تصدر صوتا رطبا عندما يمشي عليها”.

أعشاش الدبابير الحية في الحمام

ودعا الجندي إلى إصلاحه، لكن لم يجد ردا شافيا فاشترى مروحة من ماله الخاص لتوزيع الهواء. وقال إن “الغسالات لا تعمل في المبنى الذي يعيش فيه.. وقد تم نقله من الوحدة بسبب العفن الأسود المنتشر في الحائط.. ثم انتقل إلى غرفة قذرة للغاية لدرجة أن الأمر استغرق 5 دلاء من الماء لتنظيفها”.

أطعمة غير مطبوخة جيدا

وتقول “نيويورك بوست” في تقريرها، إن إيفانز رغب من خلال فكرة الموقع، أن يساعد الرجال والنساء في الخدمة العسكرية لمعرفة الأماكن الجيدة التي يمكنهم طلب التمركز فيها، بالإضافة إلى الأماكن الأقل استحسان حتى يتجنبوها.

مدخل القاعدة العسكرية الأمريكية فورت كارسون في كولورادو.

وبحسب أندريا كيلي، المتحدثة باسم الجيش الأمريكي، فإن “الجيش ملتزم بتوفير ظروف معيشية آمنة وصحية وعالية الجودة لجنودنا وعائلاتهم. بالنسبة للثكنات، فإننا نخصص 2.1 مليار دولار سنويا من السنوات المالية 2026 إلى 2030 لدعم واستعادة وتحديث الجيش على نطاق واسع”.

صورة تم إرسالها إلى الموقع تم التقاطها في قاعدة عسكرية أمريكية في نيوجيرسي تظهر مياه بنية اللون غير آمنة تتدفق من صنبور. غالبا ما يتعين على المجندين والمجندات العيش في مساحات صغيرة غسالة ملابس معطلة في ثكنة عسكرية.

المصدر: The Post

مقالات مشابهة

  • ضحايا لقمة العيش.. إصابة 6 عمال في حادث مروع أمام مول شهير بالتجمع الخامس
  • أصوات من غزة.. معاناة وخوف العيش في الخيم ليلا
  • الدولار يثبت أقدامه في البنوك المصرية بعد تراجعه الأسبوع الماضي وقرار الفائدة يضمن استقراره
  • ثبات أسعار الدولار في مصر بعد تراجع الأسبوع الماضي وتثبيت الفائدة
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • البحث عن الصور المدعوم من Gemini متاح في مرحلة الوصول المبكر
  • الملكة رانيا: الفلسطينيون يتعرضون لاحتلال ساحق وإجرامي عبر عقود ومن حقهم العيش بسلام
  • مجلس الوزراء: التعامل مع 1489 شكوى تضرر من ارتفاع أسعار السلع التموينية والتلاعب في وزن الخبز المدعم
  • تقرير صادم يكشف ظروف العيش المروعة في القواعد العسكرية الأمريكية.. طعام غير مطبوخ وعفن! (صور)
  • ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف