يمكن أن يكون تساقط الشعر أمرًا مزعجًا في أي عمر، والكثير منا يتساءلون عن السبب المحتمل للخسارة المفاجئة لخصلاتنا الرائعة. 

ويمكن أن تلعب مجموعة واسعة من العوامل دورًا فيما يتعلق بتساقط الشعر، ومن التغيرات الهرمونية، والأسباب الوراثية، ونقص التغذية، والإجهاد إلى العوامل البيئية يمكن أن تكون مسؤولة عن تدهور صحة شعرك وفروة رأسك.

ويعاني كل من الرجال والنساء من تساقط الشعر عند بلوغهم سن الأربعين ويوصف هذا بالصلع الذكوري والصلع الأنثوي على التوالي. يصاب الرجال المصابون بالثعلبة الأندروجينية بانحسار خط الشعر وبقع الصلع بينما تعاني النساء من تساقط الشعر من منطقة التاج وفروة الرأس الأمامية.

وسواء كان تساقط شعرك بسبب مشاكل هرمونية، أو السموم الموجودة في الهواء، فإننا ننصحك بعلاجات منزلية فعالة وتغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في وقف تساقط الشعر.

1. عصير البصل: خصائص البصل المضادة للبكتيريا يمكن أن تغير صحة شعرك، ويمكن أن يساعد تطبيق عصير البصل على شعرك على مكافحة عدوى فروة الرأس وتعزيز الدورة الدموية مما قد يوقف تساقط الشعر، قومي بتدليك العصير على فروة رأسك قبل غسل شعرك ولاحظي الفرق في مظهر خصلات شعرك.

2. حليب جوز الهند: يحتوي حليب جوز الهند على الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين E وفيتامين C وفيتامين B12 والزنك والحديد التي تمنع تلف الشعر وتساعد على محاربة الجذور الحرة الناتجة عن الحرارة والتلوث قم بتدليك حليب جوز الهند على جذورك واغسله بعد 15-20 دقيقة لتقليل تساقط الشعر والحصول على شعر لامع.

3. الكركديه: تحتوي الزهرة على أحماض أمينية يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتساعد في نمو الشعر، وتتمتع زهرة وأوراق الكركديه بخصائص تعزز نمو الشعر ويمكن وضع مستخلصه على الشعر عن طريق نقعه في الماء الدافئ لتقليل تساقط الشعر.

4. الصبار: وفقًا للباحثين، يمكن أن يساعد الألوينين الموجود في النبات في تعزيز نمو الشعر، تطبيق الصبار يمكن أن يجعل بصيلات الشعر أقوى ويمنع تساقط الشعر.

وتساقط الشعر أمر شائع لدى الأشخاص من جميع الفئات العمرية بما في ذلك أولئك الذين هم في الأربعينيات من العمر. 

التغيرات الهرمونية، والإجهاد، وخيارات النظام الغذائي السيئة، وخاصة التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون، يمكن أن تضعف بصيلات الشعر وتحفز تساقط الشعر وهو ما يمكن أن يكون مثيرا للقلق.

فيما يلي بعض التعديلات على النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر في الأربعينيات من العمر

تناول نظام غذائي متوازن: أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر مع تقدم العمر هو نقص التغذية، ومن الضروري أن تشمل الأطعمة الغنية بالمغذيات، مثل الأفوكادو والمكسرات المحملة بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات. 

ويمكن أن تساعد إضافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A وC وD وE والزنك وفيتامينات B والحديد والبيوتين والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية في التحكم في تساقط الشعر.

إدارة التوتر: من المعروف أن التوتر يسبب تساقط الشعر، ويمكن أن تؤدي حالة تسمى Telogen effluvium والتي تؤدي إلى تساقط الشعر السريع إلى هذه المشكلة، وحاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل لتظل هادئًا وتقاوم تساقط الشعر.

تدليك فروة الرأس بانتظام مفيد: تدليك فروة الرأس ممتاز لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز الجذور الصحية، تخلص من المشكلة في مهدها واذهب لتدليك فروة الرأس بشكل منتظم.

انتبهي إلى تسريحة شعرك: كوني لطيفة مع شعرك وتجنبي التسريحات الضيقة أو أدوات التصفيف الحرارية التي من شأنها أن تقلل من فرص تساقط الشعر.

استخدمي منتجات العناية بالشعر المناسبة: اختاري شامبو وبلسمًا خفيفًا حسب ما يوصي به الطبيب، لا تستخدمي أي منتج دون علم الطبيب لأنه قد يكون محملًا بالمواد الكيميائية ويزيد من سرعة مشاكل تساقط الشعر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن تساعد تساقط الشعر فروة الرأس ویمکن أن تساعد فی

إقرأ أيضاً:

خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب

أكد أحمد صبري الخبير السياحي والفندقي بالبحر الأحمر، أن مصر تمتلك مقومات السياحة العلاجية وتنفرد بها عالميًا، وأن هناك مناطق عدة للسياحة العلاجية مثل سفاجا وسيوة والواحات البحرية و حلوان.

وقال: إن الخدمات الفندقية والامكانات السياحية المصرية أفضل بكثير من الموجودة بدول العالم، ولكننا فقط نحتاج إلى التسويق الجيد والتطوير المستمر ورفع كفاءة العاملين.

وأضاف أن السياحة المصرية واجهت تحديات جسام خلال السنوات الماضية، بدأت بحادث الطائرة الروسية في آخر عام ٢٠١٥ وانتشار فيروس كوفيد في عام ٢٠٢٠، الذى أثر على السياحة في العالم كله وليس فقط مصر، وأخيرًا الحرب بين إسرائيل وغزة.

وأشار الخبير السياحي إلى أن تلك الأحداث جعلت هناك نوعًا من التراخي لدى ملاك الفنادق والمنتجعات وتوقف التطوير والتجديد، الأمر الذى دفع وزارة السياحة إلى اتخاذ إجراءات منها تخفيض تصنيف بعض الفنادق لحين رفع كفاءة هذه المنشأت الفندقية في جميع المناطق.

وأوضح أن هناك جهود تبذل للاهتمام بقطاع السياحة من الدولة لما تمثله من أهمية بالغة للدخل القومي ومنها وضع الساحل الشمالي على الخريطة السياحية العالمية، بعدما ظلت لسنوات مهملة بل بعيدة كل البعد عن صناعة السياحة، مؤكدًا أن هناك خطوط طيران شارتر ومنتظم أصبح مباشرة من مختلف دول الخليج إلى الساحل الشمالي، لتضيف إلى السياحة المصرية وتسهم فى زيادة الدخل القومى المصري، خاصة أن نقاء مياه المنطقة وشواطئها ونظافتها تنافس عالميا المقاصد السياحية العالمية.

وتابع أحمد صبرى أن المتحف الجديد بالقاهرة سيضيف الكثير للحركة السياحية، وناشد وزارة السياحة سرعة الافتتاح لما يمثله من أهمية كبرى لقطاع السياحة فى مصر.

وألمح أن هناك إجراءات من قبل وزارة السياحة تم وضعها فعليًا من خلال رفع قيمة الغرفة إلى ٥٠ يورو على الأقل للفرد في الليلة بعدما أصبح هناك طلب على المقاصد السياحية المصرية.

وأكد الخبير السياحى أن مصر سجلت ١٤ مليون سائح فى ٢٠١٠، وهذا رقم ضئيل جداً لما تمتلكه مصر من مقومات سياحية عالمية، مؤكدًا أننا من الممكن أن نصل إلى ٦٠ مليون سائح من خلال الدعايا والتسويق الجيد للمنتج السياحي المصري، وفتح الغرف المغلقة في جميع محافظات مصر وتحفيز المستثمرين على إنشاء فنادق ومنتجعات جديدة.

مقالات مشابهة

  • « مهارات التخطيط الجيد» في ندوة توعوية ضمن خطة الأنشطة الصيفية بمنطقة البحيرة الأزهرية
  • الملكة الراحلة تهدي الأمير هاري ملايين الدولارات في عيد ميلاده الأربعين!
  • نيللي.. نجمةالدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • "نيللي" نجمة الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي تكريمًا لمسيرتها الفنية
  • «إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة
  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
  • الصلع المبكر عند الرجال قد يشير إلى الميل للإصابة بأمراض القلب
  • خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب
  • الكركديه للعناية بالشعر.. فوائد مذهلة لتحسين الصحة والجمال
  • أمطار رعدية غدا الجمعة على هذه المناطق