يقفن وسط عيدان البامية، وعلى رؤوسهن قبعات تحميهن من قسوة الشمس على بشرتهن، التى اعتادت على تلك الأشعة، هى شارة البدء فى العمل الموسمى، فتتحرك أصابعهن بخفة ويجمعن الثمار، تقترب وريقات الأزهار من وجوههن المتعبة تزين شكلهن من الخارج وتلامس نفوسهن من الداخل، تبدو كيد حانية ترتب على أكتافهن المثقلة بالمجهود.

حصاد محصول البامية في ههيا

مجموعة من النساء والفتيات العاملات الزراعيات اللاتى يحترفن حصد محصول البامية بمختلف القرى، منها قرية المطاوعة بمركز ههيا بالشرقية، يواجهن أشواك البامية التى يقمن بجمعها بقفازات سميكة من القماش، وبالابتسامة والغناء أيضاً، وتبادل الحكاوى، لتمر الساعات ويغادرن بنفوس راضية حامدة وشاكرة استعداداً للعمل اليوم التالى.

نادية تجمع محصول البامية منذ 30 عاما

«أصلي الفجر وأجهز الفطار، ومع طلوع الشمس أخرج من البيت وأروح الأرض»، ذلك ما اعتادته «نادية محمد»، التى تعمل بالزراعة منذ نحو 30 عاماً، ولا يمنعها من ممارستها يوماً سوى المرض إذا زارها، وتحكى عن ذلك الروتين: «بدأنا جمع المحصول من بداية شهر مايو اللى فات، وهنستمر حتى شهر سبتمبر، بقينا حافظين مواعيد الزراعة والحصاد وكل شبر فى الأرض زى أسمائنا».

أوقات العمل لحصاد البامية

«الشمس السنة دي حامية، ودرجة الحرارة عالية، لكن ربنا اللى بيقوى»، تلك الأحوال الجوية لم تمنع «أمل على» من عملها: «نبدأ العمل فى جمع محصول البامية من الساعة 5 صباحاً وحتى أذان الظهر، ونغادر، وبنروح نجهز الغدا وننضف البيت ونرجع للأرض مع أذان العصر ونكمل شغلنا لمدة ساعتين أو تلاتة».

«لازم نلبس جوانتى وإحنا بنجمع علشان الشوك، بنحاول نحمى نفسنا على قد ما نقدر واليوم بيعدى، وربنا يرزقنا»، تلك طقوس جمع المحصول التى تحكيها «نبوية عبدالله».

«المطاوعة» من أكبر القرى التى تنتج محصول البامية 

يعتبر عبدالعظيم شحاتة، رئيس قسم الإرشاد الزراعى فى الإدارة الزراعية بمركز ههيا بمحافظة الشرقية، أن قرية المطاوعة من أكبر القرى التى تنتج محصول البامية على مستوى المحافظة، وهذا المحصول يعتبر من الزراعات المربحة، خاصة عندما يتم الاعتناء بالأرض والزراعة جيداً، لافتاً إلى أن الإرشاد الزراعى ينظم ندوات توعوية للمزارعين، بالإضافة إلى عمليات الفحص اليومية لاكتشاف أى إصابات والعمل على علاجها فى بدايتها.

وأوضح أن مساحة الأرض المنزرعة بالبامية تبلغ نحو 100 فدان، وهناك قرى أخرى فى مركز ههيا تزرع البامية أيضاً، مشيراً إلى أن البامية يتم زراعتها فى مارس وحتى منتصف أبريل ويبدأ الحصاد بعد نحو 45 يوماً.

البامية من المحاصيل الغذائية المهمة

وقال المهندس السيد عبدالخالق، مدير الجمعية الزراعية فى المطاوعة، إن الأهالى يحرصون على زراعة البامية، وهى من المحاصيل الغذائية المهمة، التى يقبل الأهالى على تناولها طوال موسم الصيف وتخزينها لتناولها فى الشتاء، وتدر دخلاً جيداً للمزارعين.






المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الزراعة ههيا حصاد البامية

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس .. غداً

المناطق_واس

يصل كوكب زحل إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض يوم غد الأحد، حيث سيكون قرص الكوكب مضاء بنسبة 100% بنور الشمس وسيبلغ قطر قرصه 19.0 ثانية قوسية ولمعانه الظاهري (+0.4) سيظهر زحل أكبر بنسبة 39% وأكثر سطوعا بمقدار 1.7 درجة وبالتزامن مع ذلك سيكون في أقرب مسافة منا.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره نظراً لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض فهو لا يزال بعيداً حيث سيكون على مسافة 1,278,568,122 كيلومتراً.

أخبار قد تهمك حلوة الجوف .. علاقة وثيقة بين الإنسان والتمور تمتد عبر الأجيال 7 سبتمبر 2024 - 7:07 مساءً “الأرصاد”: أمطار خفيفية على منطقة تبوك 7 سبتمبر 2024 - 6:36 مساءً

وبين أن كوكب زحل سيرصد فوق الأفق الشرقي بعد غروب الشمس وبداية الليل حيث سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة لمعانه ويصل أعلى نقطة في السماء عند حوالي منتصف الليل وسيغرب في الجنوب الغربي مع شروق الشمس ما يعني بأنه سيكون مشاهداً طوال الليل وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير زحل وأقماره.

وأشار أبو زاهرة إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب لأنها حالياً مائلة فقط بمقدار 3.7 درجات بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.

يُشار إلى أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في النظام الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة، يمتلك العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد ، ويضم زحل 62 قمرا موثقاً ، تمت تسمية 53 منها فقط و13 قمراً منها أقطارها أكبر من 50 كيلومترا لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى عند مشاهدته عبر التلسكوب.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 سبتمبر 2024 - 7:12 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 6:26 مساءًالأخضر يكشف عن تشخيص إصابة متعب الحربي أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 6:07 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 5:48 مساءًالإطاحة بشخص أطلق النار في الهواء بمكان عام أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 5:14 مساءًوكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًحقيقة ظهور برق زلزالي في سماء سوريا والعراق وتركيا7 سبتمبر 2024 - 6:26 مساءًالأخضر يكشف عن تشخيص إصابة متعب الحربي7 سبتمبر 2024 - 6:07 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة7 سبتمبر 2024 - 5:48 مساءًالإطاحة بشخص أطلق النار في الهواء بمكان عام7 سبتمبر 2024 - 5:14 مساءًوكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً7 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًحقيقة ظهور برق زلزالي في سماء سوريا والعراق وتركيا حلوة الجوف .. علاقة وثيقة بين الإنسان والتمور تمتد عبر الأجيال حلوة الجوف .. علاقة وثيقة بين الإنسان والتمور تمتد عبر الأجيال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ”سفاح التجمع”: حكاية 8 نساء و نهاية مأساوية و”أم شهد” تواجه مصيرها
  • فضل المحافظة على تلاوة أذكار الصباح والمساء
  • اليوم الثاني.. أمن بغداد يداهم صالات القمار والدمبلة ويعتقل نساءً ورجالاً (صور)
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس .. غداً
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • بينهم نساء وأطفال.. وفاة وإصابة 15 شخصًا بصواعق رعدية
  • رئاسيات 2024: انطلاق عملية الإقتراع عبر كامل التراب الوطني
  • ارتفاع في أسعار الدخان والمعسّل.. والدولة تشتري المحصول قبل اوانه
  • وفاة وإصابة سبعة أشخاص أغلبهم نساء بحادث مروري مروع بعقبة ”قطوان ”بمديرية أرحب
  • “نساء بريئات وهو وحش”.. كيف أخطأ التاريخ في تصوير هنري الثامن؟