الحرة:
2024-09-08@03:24:10 GMT

لافتات تحذر من تسونامي وشيك في المغرب.. ما حقيقتها؟

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

لافتات تحذر من تسونامي وشيك في المغرب.. ما حقيقتها؟

أثار انتشار صور للافتات إرشادية في مدينة الجديدة المغربية، عن كيفة التعامل عند وقوع مد بحري، موجة من التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها منشورات قالت إن تلك اللافتات "تُنذر بحدوث تسونامي هناك خلال الأيام المقبلة".

وجاء في المنشورات التي تضمنت صور لافتات تحمل عنوان "مسار الإخلاء من التسونامي"، تساؤلات تلك عن معناها والمغزة منها.

وحظيت المنشورات بآلاف المشاركات والتعليقات من مستخدمين يتساءلون عن دلالتها، ويعربون عن خوفهم من موجات مد بحري قادمة.

ومما زاد الطين بلة، أن تلك الصور انتشرت بالتزامن مع منشورات تحدثت عن توقع خبراء مزعومين بتشكل موجات مد بحري، وأخرى تتضمن صوراً لتربة متشققة أو شاطئ متآكل مع عبارات "الأرض تتحضر لشيء ما".

مصر.. إجراءات عاجلة في السواحل الشمالية على خلفية "تحذير من تسونامي محتمل" قررت السلطات في مصر، الثلاثاء، اتخاذ إجراءات واسعة في محافظات مطلة على البحر الأبيض المتوسط، استعدادا لأي طوارئ محتملة على خلفية التحذيرات من "تسونامي".

كما ربطت بعض المنشورات تثبيت هذه اللافتات "التحذيرية" مع ثوران بركان جبل إتنا في صقلية، وتراجع مياه البحر في دول عدة كمصر وليبيا، وزعمت أن هذه الظواهر الطبيعية "تنذر بوقوع تسونامي".

ما قصة لافتات مدينة الجديدة؟

في هذا السياق، نفى رئيس المجلس البلدي لمدينة الجديدة،  جمال بن ربيعة، أن تكون هذه اللافتات قد وُضعت للتحذير من مد بحري وشيك.

وقال لخدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس: "ليس هنالك أي تسونامي، الأمر يتعلق بدراسة بحثية تقوم بها جامعة شعيب الدكالي بشراكة مع الأمم المتحدة".

وإثر ذلك، قال خالد الخالدي، الأستاذ في جامعة شعيب الدكالي ومنسّق مشروع "كوست ويف" المسؤول عن تثبيت هذه اللافتات: "وقع سوء فهم، البعض فهم أن هناك خطر تسونامي قادم"، مؤكدا ًهو أيضاً أن الهدف من اللافتات "لم يكن التحذير" من ذلك.

فيديو تسونامي عقب زلزال في اليابان.. ما حقيقته؟ تداول مستخدمون وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا لفيديو قيل إنه يظهر مد بحري "تسونامي" ضرب الشواطي اليابانية بعد الزلزال الأخير.

وأضاف الخالدي: "يأتي تثبيت هذه اللافتات ضمن مشروع أكاديمي بحثي، بهدف تعزيز استجابة المدينة للظواهر الطبيعية".

وأوضح: "جرى تثبيت جهاز إنذار مبكر بمنطقة الجرف الأصفر -المحاذية لمدينة الجديدة- والقيام بتمارين محاكاة للإخلاء، إضافة للافتات لإرشاد السكان للأماكن الآمنة في حال وقوع مد بحري".

ونُفذ هذا المشروع بتنسيق مع اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة للأمم المتحدة، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، وفق الخالدي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هذه اللافتات مد بحری

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية ترسل "نفايات" إلى جارتها الجنوبية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، أن كوريا الشمالية بدأت مجدداً في إرسال بالونات تحمل على الأرجح قمامة إلى كوريا الجنوبية، بعد ساعات من إرسالها مئات البالونات عبر الحدود، أمس الأربعاء.

ووفق وكالة "يونهاب" للأنباء، قالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: "نظراً لأن كوريا الشمالية بدأت مرة أخرى في إطلاق البالونات منذ الساعة التاسعة صباحاً، فإننا ننصح الناس بالحذر من الأجسام المتساقطة، وإبلاغ الجيش أو الشرطة عند اكتشاف أي بالونات متساقطة".

N. Korea sending balloons into S. Korea for 2nd consecutive day: JCS https://t.co/VNRoHMOyIA

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) September 5, 2024

وجاءت هذه الخطوة، بعد أن أرسل الشمال حوالي 420 بالوناً يحمل القمامة منذ يوم أمس الأربعاء، حتى فجر اليوم الخميس، فيما يمثل استئنافاً لحملة البالونات بعد توقف دام حوالي شهر.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة، أن نحو 20 بالوناً سقط في سيؤول والجزء الشمالي من إقليم غيونغي المحيط بها، وكان معظمها يحتوي على قصاصات ورق وزجاجات بلاستيكية. ولم يتم العثور على أي مواد خطرة.

ومنذ أواخر مايو (أيار) الماضي، أطلقت كوريا الشمالية آلاف البالونات التي تحمل القمامة، في خطوة للرد بالمثل على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ، التي يرسلها نشطاء في الجنوب إلى الشمال.

وكان الشمال قد أطلق هذا النوع من البالونات لآخر مرة في 10 أغسطس (آب) الماضي. ورداً على حملة الشمال، بدأ الجيش الكوري الجنوبي في بث دعائي مناهض لبيونغ يانغ يومياً عبر مكبرات الصوت على الحدود في يوليو (تموز) الماضي.

ومن جانبها، أبدت كوريا الشمالية استياءها من حملة مكبرات الصوت، وكذلك المنشورات المناهضة لها، وسط مخاوف من أن تدفق المعلومات الخارجية قد يشكل تهديداً لنظام كيم جونغ أون.

مقالات مشابهة

  • منشورات تشكك بالهوية الجنسية للمتهمين في إطلاق النار على المدارس الأميركية
  • «إنستغرام» يتيح إضافة التعليقات إلى القصص
  • تحويلات في طريقي وادي شعيب من السلط وماحص
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • غواصة نووية روسية في طريقها إلى مصر.. ما الحقيقة وراء الصور؟
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي
  • X لن تدرب Grok على المنشورات العامة لمستخدمي الاتحاد الأوروبي
  • خالد الجندي يحذر من تسونامي فتاوي الفنانات.. "ربنا لم يأمر بالرقص" (فيديو)
  • الأمم المتحدة تحذر المغرب من جفاف تاريخي وأضرار تطرف الظواهر المناخية
  • كوريا الشمالية ترسل "نفايات" إلى جارتها الجنوبية