كشفت دراسة دنماركية حديثة عن وجود ارتباط قوي بين قلة النوم ومضاعفات مرض السكري من النوع الثاني، مثل تلف الكلى وضعف العينين، وقصور وظائف القلب والرئتين، فما حقيقة هذه الدراسة؟ وكيف يمكن تجنب تلك المضاعفات؟

تأثير قلة النوم على مرضى السكري

حسب ما ورد على موقع «العربية»، نقلًا عن موقع «New Atlas»، أظهرت الدراسة التي ستعرض في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة السكري، أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدقيقة، وهي حالة تؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم.

وأكد الباحثون أن النوم يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة مرضى السكري، وأن الحرمان منه يزيد من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم، لافتين إلى أن تأثير قلة النوم على مرضى السكري يزداد سوءًا مع تقدم العمر؛ إذ يصبح كبار السن أكثر عرضة لمضاعفات الأوعية الدموية.

أهمية علاج مشكلة قلة النوم لدى مرضى السكري

وشدد الباحثون على أهمية معالجة مشكلة قلة النوم لدى مرضى السكري، موضحين أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتحسين نوعية النوم، وتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات؛ لتقييم تأثير جودة النوم على صحة مرضى السكري بشكل عام.

طبيب يؤكد صحة الدراسة

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد إسماعيل، أخصائي الباطنة والأمراض الصدرية، صحة الدراسة، موضحًا أن مضاعفات قلة النوم بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، لا تقتصر على تلف الكلى وضعف العينين وزيادة التعرض لأمراض الأوعية الدموية الدقيقة، بل تمتد لإحداث تأثيرات سلبية أكثر خطورة.

مضاعفات أكثر خطورة لقلة النوم

ومن المضاعفات الصحية الأخرى التي قد تحدث لمرضى السكري من النوع الثاني بسبب قلة النوم، ضعف جهاز المناعة، وضعف وقصور في وظائف القلب والرئتين وحدوث ضيق في التنفس، وأيضًا احتمالية حدوث ارتجاع مريء واضطرابات المرارة، إلى جانب بطء التئام الجروح وزيادة فرص حدوث التلوث الدموي، حسبما أكد «إسماعيل» في تصريحات لـ«الوطن».

وأكد «إسماعيل» ضرورة حصول مرضى السكري من النوع الثاني على 6 ساعات متواصلة من النوم يوميًا، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي لعدم التأثير على جودة النوم، من خلال تقليل تناول السكريات والنشويات والمشروبات المُدرة للبول، مثل الشاي والقهوة، حتى لا يضطر المريض إلى الاستيقاظ من نومه لعدة مرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضى السكري مرض السكري السكري من النوع الثاني قلة النوم مضاعفات صحية قصور القلب مرضى السکری من النوع الثانی الأوعیة الدمویة قلة النوم

إقرأ أيضاً:

أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين

كتبت- داليا الظنيني:

رد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، على الادعاءات المتزايدة بشأن استخدام الوصفات الطبيعية كبديل لحقن الأنسولين.

وأكد "حمدي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" عبر قناة "الحدث اليوم"، اليوم السبت، على أهمية الأنسولين في علاج مرض السكري، وبالأخص النوع الأول، معتبراً إياه خط الحياة للمرضى.

وأوضح أستاذ السكري بجامعة هارفارد: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول، يعتبر الأنسولين مسألة حياة أو موت، فحتى الغياب المؤقت لبضعة أيام بدون جرعة الأنسولين يمكن أن يؤدي بالمرضى إلى حالة خطيرة تسمى الغيبوبة الكيتونية، والتي قد تنتهي بالوفاة."

في أوقات الأزمات، مثل الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، يتم توفير الحد الأدنى من الأنسولين طويل الأمد للمرضى للتعامل مع الأزمة.

وشدد الدكتور أسامة حمدي على أن كلا من مرضى السكري من النوع الأول والثاني يحتاجون إلى الأنسولين بدرجة متساوية، رغم اختلاف الجرعة.

ونفى أستاذ السكري بجامعة هارفارد وجود أي دليل علمي يدعم فعالية البدائل الطبيعية للأنسولين، محذرًا من الوقوع ضحية للدعاية الطبية الخاطئة التي تدعي تقديم علاجات بديلة، واصفاً إياها بأنها "مجرد خرافة تستغل الحاجة اليائسة للمرضى".

مقالات مشابهة

  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية
  • نينوى تعلن خبراً ساراً لمرضى السرطان
  • تحذير من حلوى المولد مجهولة المصدر.. تسبب أمراضا خطيرة
  • «فحوصات مجانية وجراحات تنقذ الأطفال».. مستشفى الناس تطلق قافلة طبية غدا في قنا
  • البحث عن حقنة تنقذ ابنى من التقزم
  • الإفراط في استخدام الهاتف المحمول يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • كيفية تأثيرأستخدام الهاتف على صحة القلب
  • تحذير من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يضر القلب ويسبب قرحة المعدة