قال الدكتور حسام موافى، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن أسباب الهبوط قد تحدث بسبب نقص الأنيميا، لافتا إلى أن الأنيميا هي ضعف في كرات الدم الحمراء ومن ثم يحدث نقصا في الأوكسجين الذي يؤدي للهبوط.

حسام موافي يحسم الجدل بشأن تسبب عملية "القلب المفتوح" الوفاة للمريض (فيديو) "عايز تدخل كلية طب".

. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)

وأضاف "موافى"، خلال تقديم برنامجه "رب زدني علما"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن أعراض الأنيميا تعتمد على سرعة نزول الهيموجلوبين، مستشهدا بحوادث السيارات التي تؤدي لنزول الهيمجلوبين بشدة.

أعراض نزول الهيموجلوبين

وتابع "نزول الهيموجلوبين قد يؤدي لاستفراغ الدم، سواد البراز، أزمة في الرحم للسيدات"، منوهًا بأن أعراض نزوله الهيموجلوبين تتمثل في "نقص الصوديوم، وقف عمل الغدة القظرية، هبوط القلب، تليف الكبد، الاكتئاب النفسي، قلة الطعام، التدخين، نقص الأوكسجين".

وأردف "اللي بيشرب سجاير وسنه صغير يبطل بدل ما يندم؛ لأنه هيلاقي نفسه مش قادر يمشي بعد كدا وخاصة في سن الكبر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيموجلوبين التدخين الدكتور حسام موافي الصوديوم تحذير عاجل هبوط القلب حسام موافي

إقرأ أيضاً:

استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)

أكد الدكتور ماهر محمود، استشاري الأمراض الجلدية، أن الأكزيما التأتبية، هو نوع من التهاب الجلد التأتبي المعروف أيضًا بأكزيما الأطفال، موضحًا أن الأكزيما التأتبية قد تظهر منذ لحظة الولادة، ويلاحظ الأهل أعراضها على الطفل منذ الشهر الأول تقريبًا.

أعراض الإكزيما.. كيف تتعرف على العلامات الشائعة وما هي طرق العلاج؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الجلد: علامات تحذيرية يجب مراقبتها

وأضاف "محمود " خلال حوار مع برنامج "صبرنا ونوليا" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، أن أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية تشمل احمرارًا وجفافًا في خدود الطفل، بالإضافة إلى ظهور التهاب جلدي محمر وحكة شديدة في مناطق أخرى مثل ثنيات الركبة والرقبة، يرافق هذه الأعراض قشرة خفيفة، وقد يعاني الطفل من بكاء متكرر وصعوبة في النوم.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية،  إلى أن الأكزيما التأتبية قد تستمر مع الطفل حتى دخوله المدرسة، ولكنها عادةً ما تترافق بتحسن تدريجي مع مرور الوقت، لافتًا  إلى أن نحو 30% من الحالات قد تتعافى تمامًا مع بلوغ الطفل سن البلوغ، ففي هذه المرحلة، يبدأ الجسم في إفراز الدهون الطبيعية التي تساهم في التخفيف من الأعراض وتعزيز التعافي التام من الأكزيما.

وأوضح، أن الرعاية المناسبة والتعامل الجيد مع الأكزيما يمكن أن يساهم في تخفيف الأعراض وتحسين جودة حياة الطفل، مؤكدًا أهمية استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب ومتابعة الحالة الصحية للطفل بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان ومحاولة لاستقطاب عملاء جدد
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب
  • حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب «فيديو»
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب