تختلف مدة الليل والنهار في فصل الصيف عن فصل الشتاء، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل تستمر على مدار العام من بينها العوامل الجغرافية مثل خط العرض، وتحدث ظاهرة الليل القطبي والنهار القطبي، ويمكن أن يكون النهار مستمرًا لفترة طويلة دون غروب الشمس في فصل الصيف، والليل مستمرًا لفترة طويلة دون ظهور الشمس في فصل الشتاء.

 سبب طول النهار في فصل الصيف 

 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، يختلف طول النهار والليل على مدار العام لأن محور الأرض مائل بمقدار 23.5 درجة. هذا يعني أنه أثناء دوران الأرض حول الشمس تميل أجزاء مختلفة من الأرض باتجاه الشمس أو بعيدًا عنها في أوقات مختلفة من العام.

أمطار رعدية وعواصف بـ5 محافظات.. الأرصاد تعلن مفاجأة سارة لعشاق الشتاء بسبب ظاهرة النينو.. ماذا ينتظر فصلي الصيف الشتاء في 2024؟

 

عندما يميل النصف الشمالي من الكرة الأرضية نحو الشمس يكون النهار أطول والليل أقصر هذا لأن أشعة الشمس تصل بزاوية أكثر مباشرة لذا فإن المزيد من ضوء الشمس يصل كل متر مربع من مساحة السطح.


عندما يميل النصف الشمالي من الكرة الارضية  بعيدًا عن الشمس بكون النهار  أقصر والليل أطول هذا لأن أشعة الشمس تصل الأرض بزاوية أكثر سرعة ،لذا فإن ضوء الشمس أقل يصيب كل متر مربع من مساحة السطح.

والعكس صحيح بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية عندما يميل نصف الكرة الجنوبي نحو الشمس ، تكون الأيام أقصر والليالي أطول. عندما يميل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية  بعيدًا عن الشمس يكون النهار أطول والليل أقصر.

سبب طول الليل في فصل الشتاء

إن ميل محور الأرض هو السبب الرئيسي لحدوث الفصول ويحدد كمية ضوء الشمس التي يتلقاها موقع معين درجة حرارة ذلك الموقع ، وبالتالي فإن ميل محور الأرض له تأثير كبير على الفصول.

كلما اقتربت من خط الاستواء قل طول النهار والليل على مدار العام هذا لأن خط الاستواء هو الخط الذي يقسم الأرض إلى نصفين متساويين ومحور الأرض عمودي على خط الاستواء.

 لذلك تميل الأماكن على خط الاستواء دائمًا بنفس المقدار تجاه الشمس أو بعيدًا عنها بغض النظر عن الوقت من العام.

كلما ابتعدت عن خط الاستواء زاد طول النهار والليل على مدار العام وذلك لأن الأماكن البعيدة عن خط الاستواء تميل أكثر نحو الشمس أو بعيدًا عنها في أوقات مختلفة من العام. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على مدار العام بعید ا عن من الکرة فی فصل

إقرأ أيضاً:

«يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا

الباذنجان من الأكلات الشعبية المفضلة لأهالي الصعيد، ويتم زراعته علي مدار العام في مساحات كبيرة من الزمام الزراعي في محافظة المنيا، خاصة في قرى الظهير الصحراوي الغربي.

زراعة الباذنجان على مدار العام في المنيا 

وقال عياد جابر، مزارع من قرية إطسا التابعة لـ مركز سمالوط في محافظة المنيا،  لـ«لوطن»، إن الباذنجان يُزرع على مدار العام من خلال 5 عروات، وهو نوعان، الأسود ويتم استخدامه في أغراض القلي والتحمير، والأبيض أو الرومي ويتم استخدامه في «المحشي»، كما يتم استخدامه في صناعة المخللات في محال الفول الطعمية.

وأضاف «جابر»، أنه يتم مراعاة رش المحصول بانتظام لزيادة إنتاج الباذنجان، ويتم جمعه عدة مرات خلال موسم الزراعة الواحد الذي يمتد لأشهر، وأفضل مواعيد الزراعة خلال شهر مارس وتستمر زراعته حتى شهر أغسطس، وتستمر عمليات الجمع من الحقول علي مدار العام.

ري المحصول كل أسبوع خلال الصيف

وقال رمضان خاطر، مزارع، من مركزالمنيا، إن الاهتمام بمواعيد الري بانتظام يؤدي إلى زيادة إنتاجية محصول الباذنجان خاصة في الأراضي الطينية الزرقاء، كما أن الباذنجان يتم زراعته علي 5 عراوي في العام، وآخر عروة يتم جمعها بدءا من نهاية شهر سبتمبر حتي نهاية شهر ديسمبر، ويتم ري المحصول كل أسبوع خلال فصل الصيف ومع حلول فصل الخريف تقل عدد مرات الري مع اعتدال درجة الحرارة وانخفاضها بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • « قزم أبيض» يستشرف مستقبل الحياة على الأرض
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • اليوم.. قمر ثاني يطل على الأرض
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء