صحيفة الخليج:
2024-09-07@14:35:17 GMT

فواكه صيفية تحسن الحالة المزاجية

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

فواكه صيفية تحسن الحالة المزاجية

دبي: يمامة بدوان

يصاب البعض بتعكر المزاج في فصل الصيف لأسباب عدة، أبرزها ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ورتابة نمط الحياة العملية، حيث تساءلوا عن أهم المأكولات التي تسهم في تحسين مزاجهم.

وبحسب خبراء التغذية، فإن العوامل الخارجية، تعد مسبباً مؤقتاً لتعكر الحالة المزاجية، لذا يحتاج الفرد إلى تدريب نفسه على تحسين مزاجه، من خلال سلوكيات عدة، أبرزها تناول فواكه صيفية غنية بالعناصر الغذائية، والتي لها دور حيوي في تقليل التوتر والقلق، وقالوا إن هناك العديد من الفواكه الصيفية، التي يرتبط تناولها بتحسين الحالة المزاجية والإدراكية، فضلًا عن مد الجسم بالطاقة، أبرزها:

البطيخ:

يعد البطيخ غنياً جداً بالماء الذي يشكل نسبة 90٪ منه، ويمكن عند تناوله في الحالة العادية أو على هيئة عصير، أن يعوض نقص الماء بالجسم الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، ما يحسن مزاج الفرد ويمده بالطاقة.

الليمون:

الليمون غني بالفيتامينات والماء، وكلاهما مرتبط بتحسين المزاج، هذه الفاكهة الحمضية منعشة، وتعمل بمثابة دفعة فورية للطاقة إذا تم دمجها مع بعض الماء وأوراق النعناع.

الفراولة:

تحتوي الفراولة على كمية عالية من فيتامين C، وهو ما يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم وتعزيز امتصاص الحديد، حيث إن اللون الأحمر للفراولة يعود إلى أحد مركبات الفلافونويد، والتي تكسبها لونها الأحمر وتجعلها معدلًا طبيعياً جيداً للمزاج.

العنب البري:

يعزز العنب البري من وظائف المخ، وهو غني بمضادات الأكسدة التي ترتبط بتعزيز الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية وتحسين الذاكرة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل على تحسين الاضطرابات العقلية المختلفة.

الطماطم:

الطماطم غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للغاية لجسم الإنسان وعقله، وهي توفر العديد من العناصر الغذائية وتعزز مستويات الطاقة.

المشمش:

يعد المشمش فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية، وفيتامين C وبيتا كاروتين، وجميعها عناصر تسهم بتحسين الحالة المزاجية وتعزيز مستويات الطاقة.

البرتقال:

يحتوي البرتقال على كمية وفيرة من الماء، وهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي، ما يجعل تلك المكونات الثلاثة مرتبطة بتحسين الحالة المزاجية، خاصة أن فيتامين سي، يقلل من أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

الشمام:

يحتوي على العديد من الفيتامينات، التي تعزز من الحالة النفسية للفرد، بالإضافة إلى دوره في خفض الكوليسترول وتعزيز المناعة، ومنع الإصابة بالالتهابات.

جوز الهند:

يرتبط جوز الهند بتحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن قدرة مكوناته على حماية وظائف المخ والشيخوخة، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر، يتوفر جوز الهند أيضاً بسهولة في أشكال مختلفة مثل سكر جوز الهند وحليب جوز الهند وجوز الهند المبشور، إلخ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الفواكه فصل الصيف جوز الهند

إقرأ أيضاً:

4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية

تفيد التقديرات بأن حوالي 42% من البالغين على مستوى العالم حاولوا اتباع حمية غذائية، ولو مرة، بهدف إنقاص الوزن، وتوجد مصادر معلوماتية عديدة لأنظمة غذائية وبرامج تخسيس، ويتزايد تواجدها على نحو مضطرد.

لذا، بحسب "مديكال إكسبريس"، قبل البحث عن أحدث اتجاهات الحمية والتنحيف، عليك التفكير في هذه الأسئلة الـ 4 لتتخذ قراراً أكثر استنارة.

هل الحمية واقعية؟

هل فكرت في التكلفة المالية للحفاظ على الحمية الغذائية أو نمط الحياة، والوقت والموارد المطلوبة؟ على سبيل المثال، هل تحتاج إلى شراء منتجات، أو مكملات غذائية معينة أو اتباع خطة وجبات صارمة؟

إذا كان هذا النظام الغذائي يسبب مشكلات في الوصول إلى مكوناته، والالتزام بها، أو به صعوبات في الطبخ، فقد يكون سبباً في التوتر والإحباط الذي يقود إلى التخلي عنه.

ما الأدلة على فاعلية الحمية؟

غالباً ما يقدم "الخبراء" المعلنون عن أنفسهم عبر الإنترنت ادعاءات تركز على مجموعات محددة، مثل مرضى السكري، مثلاً، لذلك عليك التأكد من أن هذه الحمية تناسب حالتك واحتياجاتك الشخصية، وأن يكون ذلك بناء على دراسات وأدلة بحثية.

كيف ستؤثر الحمية على حياتي؟

الطعام أكثر بكثير من مجرد حساب السعرات الحرارية والمغذيات. فهو يلعب العديد من الأدوار في حياتنا، على الصعيدين الاجتماعي والثقافي، يمكن أن يكون الطعام نقطة اتصال واحتفال، ومصدراً للاستمتاع، أو للراحة، أو حتى وسيلة لاستكشاف أجزاء جديدة من العالم.

وعندما تفكر في نظام غذائي جديد، فكر في كيفية تأثيره على اللحظات والمناسبات المهمة بالنسبة لك.

هل سأشعر بالذنب؟

تأثير الحمية على الصحة النفسية عامل هام ينبغي أخذه في الحسبان، كيف سيؤثر هذا النظام الغذائي على المشاعر الشخصية تجاه بعض الأطعمة، وهل سيؤثر على القلق والتوتر أو الإحساس بالذنب؟

فالهدف من ضبط الوزن ينبغي أن يعود إيجابياً على الجوانب النفسية، لا العكس.

مقالات مشابهة

  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق
  • الأرصاد: يوجد تحسن في الأحوال الجوية.. والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • اليابان وكوريا الجنوبية تسعيان للحفاظ على تحسن علاقاتهما
  • اتحاد الكرة العراقي يؤكد تحسن حالة اللاعب أيمن حسين
  • كيف يمكنك ممارسة اليوغا على الكرسي وتخفيف التوتر؟
  • رئيس تونس: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية لمواجهة الغلاء والاحتكار
  • سعيّد: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية للسيطرة على الغلاء والاحتكار
  • الأرصاد تزف بشرى سارة عن طقس سبتمبر
  • 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية
  • ما هو سبب تزايد الحساسية الغذائية؟!