دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُعتبر فيتامين C القابل للذوبان في الماء ضروري للنمو والتطور الطبيعي. ورغم أن الجسم يحتفظ باحتياطي صغير من هذه الفيتامينات، إلا أنه يجب تناولها بانتظام لمنع حدوث أي نقص في الجسم.

وذكر موقع "medlineplus " التابع لمكتبة الطب الوطنية في أمريكا، أن فيتامين C ضروري لوظائف الجسم التالية:

تكوين بروتين مهم يُسمى الكولاجين، يُستخدم في تكوين الجلد، والأوتار، والأربطة، والأوعية الدمويةالتئام الجروح وتكوين الأنسجة الندبيةإصلاح وصيانة الغضاريف، والعظام، والأسنانالمساعدة في امتصاص الحديد

ويُعتبر الفيتامين C  واحدّا من العديد من مضادات الأكسدة، وهي عناصر غذائية تمنع بعض الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

تتكون الجذور الحرة عندما يقوم الجسم بتكسير أو تفكيك الطعام أو عندما يتعرض للدخان أو الإشعاع.يتسبب تراكم الجذور الحرة بتسريع عملية الشيخوخة.قد تلعب الجذور الحرة دورًا في الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وحالات التهاب المفاصل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجسم غير قادر على إنتاج فيتامين C من تلقاء نفسه، كما أنه لا يقوم بتخزينه. لذلك من المهم تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ضمن النظام الغذائي اليومي. 

واعتبر هذا الفيتامين لسنوات عدة علاجاً منزلياً شائعاً لنزلات البرد، إلا أن الأبحاث أثبتت أنه بالنسبة لغالبية الأشخاص، لا تقلل مكملات فيتامين C أو الأطعمة الغنية به من خطر الإصابة بنزلات البرد. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين C بانتظام قد يعانون من نزلات البرد لفترة أقصر قليلاً أو أعراض أخف إلى حد ما. كما أن تناول فيتامين C بعد ظهور أعراض الإصابة بزلة البرد غير مفيد لعلاجها.

وتشمل أنواع الفاكهة التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين C:

الشمامالفاكهة الحمضية وعصائرها، مثل البرتقال والجريب فروتالكيويالمانجوالباباياالأناناسالفراولة، والتوت، والتوت البريالبطيخ

أما أنواع الخضار التي تحتوي على أعلى مصادر فيتامين C فتشمل:

البروكلي، وكرنب بروكسل، والقرنبيطالفلفل الأخضر والأحمرالسبانخ، والملفوف، واللفت، وغيرها من الخضار الورقيةالبطاطا الحلوة والبيضاءالطماطم وعصير الطماطمالقرع الشتوي

وأشار موقع "healthdirect " الأسترالي إلى أن العلامات الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين C، تشمل:

التعب أو الإرهاقفقر الدم بسبب قلة امتصاص الحديد

أما أعراض النقص الحاد في فيتامين C فتشمل:

ظهور كدمات على البشرة أو النزيف بسهولةنزيف اللثة واهتزاز الأسنانسوء التئام الجروحظهور البقع الجلدية بسبب النزيف والكدمات الناجمة عن الأوعية الدموية المكسورةتساقط الشعركيف يمكن علاج نقص فيتامين C؟

يمكن معالجة الحالات الخفيفة من نقص فيتامين C بسهولة من خلال اعتماد نظام غذائي صحي غني بهذا الفيتامين، وتناول الفاكهة والخضار الطازجة.

وقد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف مكملات فيتامين C (حمض الأسكوربيك) ليشعر الشخص بالتحسن، ولكن ليس بجرعات كبيرة إذ إن فائض فيتامين C يخرج من الجسم عن طريق البول. كما أن الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين يمكن أن تسبب حصوات الكلى.

أدوية وعلاجنشر الخميس، 25 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج الجذور الحرة نقص فیتامین فیتامین C نقص فی

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا

أعراض الجفاف من الأمور التي يراها البعض طبيعية، ومن الممكن أن يتجاهلها المصاب بها اعتقادا منه أنّها أعراض برد تستمر فترة وتنتهي، لذا كشفت هيئة الدواء المصرية عن أسباب التعرض للجفاف وأعراضه لدى الرضع والأطفال والبالغين.

وحرصًا لما تقدمه «الوطن» من خدمات للقراء، نستعرض خلال السطور التالية أعراض الجفاف لدى البالغين والرضع والأطفال، وفقًا لما ذكرته هيئة الدواء المصرية.

أعراض الجفاف لدى البالغين

ووفقاً لما ذكرته هيئة الدواء المصرية، جاءت أعراض الجفاف للبالغين كالتالي:

- العطش الشديد.

- قلة عدد مرات التبول. 

- البول ذو اللون الداكن.

- الإحساس بالتعب والدوخة.

أعراض الجفاف لدى الرضع والأطفال 

وجاءت أعراض الجفاف للأطفال كما يلي 

- جفاف الفم واللسان. 

- العيون الغائرة.

- عدم وجود دموع عند البكاء.

- الخمول أو التهيج.

- جفاف الحفاضات لمدة ثلاث ساعات وعدم وجود بول.

- بقعة ناعمة غائرة أعلى الجمجمة.

سبب حدوث الجفاف 

وتحدث أعراض الجفاف عندما يتم فقد سوائل أكثر من التي يتم تناولها، ولا يحتوي الجسم على ما يكفي من الماء والسوائل الأخرى للقيام بوظائفه الطبيعية، وقد يحدث الجفاف، بسبب العرق الغزير في الأيام الحارة، ويتم تعويض ذلك بشرب كمية كافية من الماء.​

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعدد أعراض الجفاف.. اذهب للطبيب فورا
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • للمرّة الأولى.. ابتكار جهاز دماغي يعالج آلام الجسم المزمنة
  • النقاب يحبس الأكسجين ويقلل فيتامين ”د” ولا يمت للدين بصلة!.. أكاديمية كويتية تثير الجدل
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • أعراض الإصابة بمرض المنصب
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم
  • التغيرات الجوية وموسم البرد: ماذا يجب أن تعرف عن الإنفلونزا ونزلات البرد
  • نشرة إنذارية جديدة.. زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المملكة
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر