توصلت دراسة حديثة إلى وجود فوائد مفاجئة لتناول الأطعمة المخمرة، مشيرة إلى دورها الفعّال في تقليل الالتهابات وأيضا في الحد من الرغبة في تناول الحلويات.

فرط التعرق.. طبيبة أمراض جلدية تقدم حلول سحرية للتخلص من العرق الزائد أطعمة تقلل الرغبة في تناول الحلويات

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية،  روت طبيبة قصتها الشخصية مع تغيير نظامها الغذائي وكيف أثرت هذه التغييرات الإيجابية على عائلتها، حيث قالت: "كان زوجي يميل لتناول الحلويات بشكل كبير، لكن مع إدخال الأطعمة المخمرة إلى نظامه الغذائي، بدأت أمعاؤه تتغير بشكل ملحوظ".

أوضحت أن العلم يدعم هذه الفوائد، مشيرة إلى أن "أحد الجوانب المثيرة هو أن ميكروبات الأمعاء لها تأثير كبير على رغباتنا الغذائية". وأضافت: "إذا شعرت بالذنب تجاه رغبتك الشديدة في تناول السكر، يمكنك إلقاء اللوم على أمعائك".

كما أكدت على أهمية العلاقة بين الأمعاء والدماغ، مسلطة الضوء على الحقيقة المعروفة بأن الرغبة الشديدة في تناول السكر والحلويات غالبا ما تتضاءل عندما يتبع الأشخاص نظاما غذائيا غنيا بالأطعمة المخمرة. شرحت أنه عندما لا يتم تغذية الميكروبات الضارة بالسكر، تتضاءل أعدادها، مما يفسح المجال أمام نمو الميكروبات المفيدة.

وقدمت بعض النصائح للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت لتخمير الطعام في المنزل، مشيرة إلى إمكانية العثور على منتجات مخمرة عالية الجودة في المتاجر. ووفقا لتقارير "Gloucestershire Live"، نصحت شوكي بزيارة قسم الثلاجة في المتاجر للبحث عن الأطعمة المخمرة الحية وغير المبسترة.

وفي نصائحها لمتسوقي البقالة، قالت: "إذا كنت تبحث عن الأطعمة المخمرة الحية، اتجه إلى قسم الثلاجة لأنها ستكون غير مبسترة، وبالتالي تحتفظ بالميكروبات الحية المفيدة". قدمت أيضا دليلا لاختيار المنتجات المخمرة الجيدة، مؤكدة على أهمية اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية وخالية من المواد الحافظة.

وتشدد على أن إدخال الأطعمة المخمرة إلى النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على الصحة العامة. إلى جانب تحسين الهضم، يمكن لهذه الأطعمة أن تعزز الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة الالتهابات. وبهذا، فإن تناول الأطعمة المخمرة لا يقتصر فقط على تحسين صحة الأمعاء، بل يمكن أن يساهم أيضا في تحسين الصحة العامة والشعور بالراحة.

من خلال مشاركتها لقصتها الشخصية والتجارب العلمية، تأمل أن تشجع المزيد من الناس على تبني عادات غذائية صحية تشمل الأطعمة المخمرة. وتؤمن بأن هذه الخطوة البسيطة يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في نوعية الحياة والرفاهية العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطعمة دراسة الأطعمة المخمرة الحلويات الأطعمة المخمرة فی تناول

إقرأ أيضاً:

احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية  المفيدة، منها فيتامينات المجموعة ب، حمض الفوليك، المغنيسيوم، والمنجنيز، وغيرها من مضادات الأكسدة، ما يجعله مفيدا لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وفق ما ذكره موقع healthline.

ولضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الشاي الأخضر، وتجنب أضراره المحتملة على الجسم، حذرت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، من تناوله على معدة فارغة صباحًا حتى لا يتسبب بأضرار بالغة على الكبد، لذا نصحت بتناوله بعد الاستيقاظ من النوم بما يقارب 1-2 ساعة بعد تناول وجبة الإفطار.

أضراره تناوله قبل النوم 

وحذرت استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ «الوطن» من تناول الشاي الأخضر قبل النوم مباشرة  لأنه غني بالكافيين الذي يسبب الأرق واضطرابات النوم، لذا من الممكن تناوله قبل الدخول إلى النوم بحوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتابعت الدكتورة مروة شعير: يجب عدم تناول أكثر من 2 إلى 3 فناجين من الشاي الأخضر يوميًا حتى لا يسبب أضرار للجسم من خلال منع امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.

ويعد الوقت المثالي لتناول الشاي الأخضر هي فترة ما بين الوجبات، ويفضل أن يكون ذلك قبل تناول الوجبة بساعتين، أو بعد تناولها بساعتين أيضاً، كما يفضل تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية، لأنه يعزز من عملية حرق الدهون، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لإجراء التمرينات الرياضية.

كيفية إعداد الشاي الأخضر

يمكن تحضير الشاي الأخضر بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات التالية:

قم بغلي كوب من الماء. ضغ أوراق الشاي الأخضر في كوب الماء المغلي لعدة دقائق، ثم قم بتصفيه  المنقوع واشربه.

مقالات مشابهة

  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • ما هي أبرز النصائح لتقليل الملح في نظامك الغذائي؟
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم
  • نظام إنقاص الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الطعام.. إليك الميزات والعيوب
  • احذر.. أطعمة شائعة قد تلحق الضرر بجسمك خلال 3 أسابيع فقط