مسقط-أثير

تمكنت هيئة حماية المستهلك بمحافظة مسقط ممثلة بدائرة الشكاوى من التوصل إلى تسوية ودية بين مستهلك وإحدى وكالات السيارات، وذلك ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة لحل الشكاوى والبلاغات الواردة إليها بالطرق الودية.

وتعود تفاصيل الشكوى إلى قيام مستهلك بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات في محافظة مسقط ودفعه قيمتها بمبلغ وقدره (95,500) ريال عماني، وبعد أيام قليلة من الشراء ظهرت بها عدة أعطال تمثلت في خلل في التكييف، وتسريب الهواء من الأبواب والنوافذ، بالإضافة إلى ظهور صوت في المكابح، وعليه توجه إلى المعنيين في الوكالة، وأطلعهم على الأعطال التي ظهرت في المركبة، وباشر بعدها الفنيون في الوكالة بفحص وإصلاح الأعطال، إلا أن الأعطال استمرت، وبناءً عليه تقدم المستهلك بشكواه إلى الهيئة التي باشرت إجراءاتها القانونية، وبحثت الشكوى مع المعنيين في الوكالة التي أبدت استعدادها للتوصل إلى حل ودي مفاده الاتفاق على استرجاع الوكالة للمركبة وخصم 13500 ريال عماني مقابل قيمة الاستهلاك وتكاليف الإجراءات والتنازل ودفع أتعاب الخبير وإعادة مبلغ وقدره (82) ألف ريال عماني للمستهلك، وذلك لأن العيوب ظهرت خلال المدة القانونية المحددة في المادة (16) من قانون حماية المستهلك، والتي نصت “على أنه يحق للمستهلك استبدال السلعة أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب، أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تُعُوقِد من أجله، وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تسلم السلعة”.

وتدعو هيئة حماية المستهلك جميع المزودين إلى الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لضمان حقوق المستهلكين وسلامتهم عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة، كما تشدد الهيئة على ضرورة التأكد من سلامة المركبات وإخضاعها للفحص الفني قبل بيعها لتجنب أي ملاحظات أو عيوب بعد الشراء.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروساتوم تبحثان أمان المحطات النووية

بحث رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، وضع الأمان في محطتي زابوريجيا وكورسك النوويتين مع المسؤولين الروس.

وقال غروسي ، بعد اجتماع مع رئيس الشركة الروسية القابضة للطاقة النووية روساتوم أليكسي ليخاتشيف في مدينة كالينينجراد الروسية المطلة على بحر البلطيق، إن الوكالة تبذل كل ما في وسعها لضمان الأمان النووي للمحطات المهددة في ظل النزاع الدائر في المنطقة.

وأجرى غروسي في وقت سابق من الأسبوع الجاري محادثات في كييف وزار محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية. وقبيل ذلك، تفقد غروسي أيضا محطة كورسك للطاقة النووية، التي تتعرض للخطر في أعقاب توغل القوات الأوكرانية في الأراضي الروسية.

وقال غروسي لممثلي وسائل الإعلام في كالينينجراد :”لا يزال الوضع متوترا للغاية، وصعبا للغاية”.

وقال ليخاتشيف إنه في حالة حدوث تصعيد ، يمكن نشر خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسيطرة على الوضع في محطة كورسك للطاقة النووية ، كما كانوا في محطة زابوريجيا للطاقة النووية. وأضاف، إن المحادثات حول هذا الأمر ستستمر.

واستطرد قائلا:” من المهم فهم الجانب التقني – حتى هجوم المسيرات يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة لا يمكن إصلاحها.”

وفي الوقت الحالي ، ورغم ذلك ، فإن محطة الطاقة النووية تعمل بشكل طبيعي.

واتهمت روسيا القوات الأوكرانية مرارا بمهاجمة محطة الطاقة النووية منذ دخولها منطقة كورسك في 6 آب/أغسطس.

ويعتبر الوضع حول محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا أكثر صعوبة وتتبادل القوات الأوكرانية والروسية الاتهامات بشكل متكرر بشأن قصف المنشآت، وكان هناك حريق مؤخرا في أحد أبراج التبريد هناك.

المصدر د ب أ الوسومروساتوم روسيا وكالة الطاقة الذرية

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروساتوم تبحثان أمان المحطات النووية
  • المؤشر الأسبوعي لبورصة مسقط يسكب 14 نقطة والتداولات ترتفع إلى 18.5 مليون ريال
  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها
  • قيمة التداول في بورصة مسقط ترتفع إلى 5.8 مليون ريال
  • جا معة الإسكندرية تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • بدور القاسمي تطلق «الوكالة الإعلامية الطلابية» لتمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • لا حرب ضدّ لبنان.. 3 دلالات ظهرت أمس!
  • كيف غلظت تعديلات قانون حماية المستهلك عقوبة احتكار السلع ومنع تداولها؟
  • الهيئة السودانية تطلق الحملة القومية لتوعية المستهلك بموسم المولد النبوي