قال النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، إن وضع قضية الحبس الاحتياطي على رأس أولويات الحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز حقوق الإنسان، فضلا عن دعم تطوير منظومة العدالة من خلال توفير محاكمة عادلة وناجزة، تحافظ على حقوق المواطنين دون المساس بحريتهم.

وأشارفرج،  إلى أن الحبس الاحتياطى منصوص عليه في التشريعات الدولية بهدف عدم التأثير على الشهود أو خشية الهرب أو العبث بالأدلة، لكن لابد أن يكون ذلك مصحوبا بقيود تمنع تغول أي طرف أو استغلاله.

الحوار الوطني: قرار السيسي بالإفراج عن المحبوسين يعكس وجود مناخ سياسي جيد الهضيبي: الإفراج عن 79 محبوسًا احتياطيًا له انعكاسات إيجابية على جلسات الحوار الوطني

وكشف عضو مجلس الشيوخ، أن الحبس الاحتياطي تحول مع الوقت إلى عقوبة، وهو ما يتطلب معالجة بعض الإشكاليات التي تسببت في تحويله عن مساره، موضحا أن مدد الحبس الاحتياطي فى مصر تتدرج من 3 أيام حتى عامين، وهى تختلف بخلاف نوع الجُرم إن كان يشكل جناية أو جنحة، ولكن في التطبيق العملى تتجاوز مدد الحبس الاحتياطي العامين في مجموعها، الأمر الذي يُشكل مساسا بالحرية الشخصية، لذلك حرص الحوار الوطني على مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بهذا الملف من بينها مدة الحبس الاحتياطي، وبدائله والتي من بينها إلزام المتهم بعدم ترك مسكنه مع الرقابة عليه عبر الإسورة الإلكترونية، وحظر ارتياد الموقوفين احتياطيا أماكن محددة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة عدم انحراف مبررات الحبس الاحتياطي عن الغرض الذي شرع من أجله، لذلك لابد من صياغة رؤية متوازنة تضمن عدم تحول الحبس الاحتياطي إلى عقوبة، وأيضا تضمن سلامة التحقيق، مشددا على ضرورة عدم تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي وسائر مراحل الدعوى الجنائية ثلث الحد الأقصى للعقوبة السالبة للحرية، بحيث لا تتجاوز ستة أشهر في الجنح وثمانية عشر شهرًا في الجنايات، وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة السجن المؤبد أو الإعدام.

وشدد النائب فرج فتحي، على أهمية الدور الذي يلعبه الحوار الوطنى في هذا الملف الذي يمس كل مواطن مصري، من أجل صياغة رؤية يتوافق عليها جميع القوى السياسية بمشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين، مؤكدا أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم الحوار انعكس بشكل إيجابي على الجلسات التي أفرزت عدد من المقترحات والرؤي ذات الأهمية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب فرج فتحي فرج الحبس الاحتياطى عضو مجلس الشيوخ الحوار الوطني عقوبة الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الحوار الوطني»: إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا يعزز المصالحة المجتمعية

ثّمن الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، قرار إخلاء سبيل 151 من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا تباشرها نيابة أمن الدولة العليا، مؤكدا أن القرار تلك يأتي في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

اهتمام الرئيس بتوصيات الحوار الوطني 

وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريح لـ«الوطن»، إن الرئيس يحرص دائماً على الاستجابة السريعة والفورية للمخرجات والتوصيات التي يرفعها مجلس أمناء الحوار الوطني، بما يسهم في تحقيق العدالة الناجزة، وآخرها توصيات الحبس الاحتياطي.

الإفراج عن المحبوسين احتياطيا

وأضاف عضو مجلس الأمناء، أن هذا القرار تعد خطوة فعالة في مسار تعزيز المصالحة المجتمعية، والسعي نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي في مصر، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يدعم الحوار منذ اللحظة الأولى لانطلاقه، مما جعله عاملًا مؤثرًا في مسار السياسة المصرية، وباب لفتح الأفق وزوال الضبابية.

وأكد، أن الحوار الوطني يقدر عاليا توجيهات النائب العام بمراجعة ملفات المحبوسين احتياطيا تمهيدا للإفراج عن مزيد منهم.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الحوار الوطني»: إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا يعزز المصالحة المجتمعية
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • إخلاء سبيل 151 محبوسا احتياطيا.. هل استجابت مصر لتوصيات الحوار الوطني؟
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • نائب: الإفراج عن محبوسين احتياطيا استكمال لجهود الحفاظ على حقوق الإنسان
  • برلمانى: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا استكمال لجهود الدولة للحفاظ على حقوق الإنسان
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • النائب أحمد صبور: القيادة السياسية تتفاعل بإيجابية مع مخرجات الحوار الوطني