أشارت دراسة حديثة إلى إمكانية الحصول على نوم أفضل من خلال ممارس روتين مسائي بسيط قبل الخلود للنوم، حيث تبين أن ممارسة نشاط جسدي غير مكثف قبل الوقت المحدد للذهاب إلى السرير من شأنه أن يساهم في تحسين جودة النوم.

وأوضحت الدراسة الحديثة التي أجريت  في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، أن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة لنحو 3 دقائق فقط كل نصف ساعة خلال المساء، يساعد الأشخاص على النوم لمدة 30 دقيقة أطول، حسب تقرير لموقع "ساينس أليرت".



ولفت التقرير إلى أنه يُنصح عموما بعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف بالقرب من وقت النوم، لأنها تزيد من نشاط أجسامنا في الوقت الذي يجب أن نسترخي فيه.


وتظهر الأبحاث أن الناس يستغرقون وقتا أطول للنوم، وينامون بشكل سيئ إلى حد ما، بعد ممارسة الرياضة خلال ساعة من النوم، إلا أن ذلك لا يعني أن قضاء المساء مستلقيا على الأريكة أو الاسترخاء أمام الشاشات هو طريقة جيدة أيضا، وفقا للموقع.

وشدد التقرير على أن الأمر يتعلق الأمر بإيجاد التوازن بين النشاط البسيط والمكثف، حيث تظهر الدراسة المشار إليها، أن كل ما قد يتطلبه الأمر هو بضع دقائق من الحركة كل ليلة.

وكانت الدراسة خلصت، إلى أن "هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن التمارين المسائية لا تؤثر على جودة النوم، على الرغم من توصيات النوم الحالية التي تشير إلى عكس ذلك".

ولكونها دراسة صغيرة أجريت على نساء شابات في الغالب، يبلغ متوسط أعمارهن 25 عاما، فيجب تكرار النتائج في مجموعات أكبر وأكثر تنوعًا قبل أن نتمكن من تحديد مدى فعالية هذا التمرين المسائي الخفيف لأشخاص آخرين، حسب التقرير.



لكن الباحثين يأملون أن تكون هذه التمارين البسيطة، بمثابة إجراءات روتينية سهلة يمكن للأشخاص الالتزام بها، وأقل إزعاجا للنوم من محاولة الركض أو ركوب الدراجة قبل النوم.

إلى ذلك، قالت عالمة الرياضة وباحثة التغذية بجامعة أوتاجو،  ميريديث بيدي، إن "الشيء الأكثر أهمية هو أن تقوم من كرسيك بانتظام وتحريك جسمك"، حسب تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المحافظة على نوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات بشكل منتظم يرتبط بحماية المرء من التعرض للعديد من الأمراض وحالات التدهور الصحي، بما في ذلك الإصابة بالسكري وزياد الوزن وأمراض القلب والاكتئاب، حسب موقع "مايو كلينك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة نوم الرياضة رياضة صحة نوم المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

طريقة جديدة للتخلص من الأرق واضطراب النوم !

شمسان بوست / متابعات:

قد يكون الإجهاد والقلق والمرض أو الألم جميعها عوامل يمكن أن تمنعنا من النوم جيدا. وإذا كنت ممن يواجهون هذه مشكلة باستمرار، فقد قدم لك أحد الأطباء بعض النصائح حول النوم.



وفي حديثه على منصة التواصل الاجتماعي “تيك توك”، قال الدكتور مايرو فيجورا إنه يجب على أولئك الذين يواجهون مشكلة النوم ليلا عدم البقاء في السرير إذا فشلوا في النوم لمدة 30 دقيقة. وهذا لأن عقلك “نشط للغاية” وتحتاج إلى تغيير بيئتك.

مقالات مشابهة

  • نجم الزمالك السابق: هذه المباراة سر تعلق الجماهير بي.. وهذا الأمر إنجاز كبير
  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل
  • أخصائي تغذية علاجية: يجب تناول وجبة قبل التمارين الرياضية بساعتين على الأقل
  • تحديث مسائي لاسعار صرف العملات مقابل الريال اليمني
  • لدى النساء.. اختبار دم بسيط يتنبأ بأمراض القلب قبل 30 عاما
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • ماذا تعرف عن تمارين "بيلاتس الحائط"؟
  • طريقة جديدة للتخلص من الأرق واضطراب النوم !
  • موعد إعلان المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2024.. تعرف عليه