مسقط - الرؤية

أصدرت المحكمة الابتدائية بمحافظة الداخلية حكماً قضائيا ضد مؤسسة تجارية مختصة في ورش الحدادة، لمخالفتها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م) ولائحته التنفيذية، قضت بالصلح وبالإدانة وغرامات مالية. تتلخص وقائع القضية بتلقي إدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية شكوى من أحد المستهلكين مفادها قيامه بالاتفاق مع إحدى مؤسسات تجارية مختصة في ورش الحدادة على تركيب أبواب لمنزله قيد الإنشاء، إلا أن المؤسسة لم تلتزم بالموعد المتفق عليه وقامت بإنجاز بعض الأعمال التي ظهر بها عيوب وماطلت في إصلاحها  وإكمال العمل حسب العقد المبرم بين الطرفين، مما دفع بالمشتكي لتقديم شكواه لدى الإدارة التي اتخذت الإجراءات اللازمة إزائها، واحاله القضية للادعاء العام الذي باشر التحقيق فيها وأحالها للجهات المختصة التي توصلت إلى عقد صلح بين الطرفين مفاده التزام المؤسسة بعدم المطالبة بالمبلغ المتبقي من قيمة عقد المقاولة وقدره (800) ريال عماني مقابل تنازل المستهلك عن المطالبة بأي أضرار متعلقة بتنفيذ العقد، كما حكمت المحكمة بإدانة المؤسسة بجنحه ( عدم الالتزام بتقديم الخدمة على الوجه السليم وبما يتفق مع طبيعتها) المؤثمة بنص المادة(23) والمعاقب عليها بنص المادة (39) من قانون حماية المستهلك، ومعاقبتها بدفع بغرامة ماليه ، وبإثبات الصلح المبرم بين الطرفين في محضر الجلسة وجعله قوة السند التنفيذي.

وتهيب هيئة حماية المستهلك المزودين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظ لحقوق المستهلكين عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

الهيئة السودانية تطلق الحملة القومية لتوعية المستهلك بموسم المولد النبوي

تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام “الرطل” في المعاملات التجارية..

التغيير: الخرطوم

أعلنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عن انطلاق الحملة القومية الثامنة لتوعية المستهلك بمناسبة موسم المولد النبوي الشريف لعام 1445هـ.

وذكرت المدير العام للهيئة، رحبة سعيد عبد الله، عبر تصريح صحفي الأربعاء، أن الحملة تأتي رغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب العنيفة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وأكدت رحبة على أن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعكس حب السودانيين له واتباعهم سنته، مضيفة أن الحياة الاستهلاكية لم تتوقف رغم الأزمات.

وأوضحت أن الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام الرطل في المعاملات التجارية.

وأشارت إلى أهمية التزام المصنعين بهذه الاشتراطات، منوهة بأن الحملات ستتم في الولايات المستقرة من خلال فريق مشترك بين فروع المواصفات وشرطة مباحث التموين وحماية المستهلك.

ووفقا لرحبة، سيتم جمع جميع الأوزان المخالفة والتأكيد على استخدام الكيلوغرام كمعيار الوزن المعتمد في السودان، وحثت رحبة المستهلكين على التمسك بحقوقهم وشراء المنتجات بالأوزان المعتمدة.

اشتراطات فنية

كما أشارت إلى أهم الاشتراطات الفنية التي نصت عليها المواصفة القياسية السودانية للحلوى تتضمن ضرورة خلو الحلوى من الكحول ومنتجات الخنزير ومشتقاتها، واستخدام ألوان غذائية مسموح بها وعدم المبالغة في استخدامها.

كما يجب أن تكون الحلوى خالية من الحشرات وأجزائها، ومن المحليات الاصطناعية، وألا تكون متميعة أو ملتصقة ببعضها أو بورق التغليف، وألا تقل نسبة الحُمص فيها عن 18%، والسمسم عن 20%، والفول السوداني عن 18% من الوزن الكلي للحلوى، وفقا للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

ودعت السلطات الحكومية في السودان المواطنين إلى إقامة احتفالات المولد النبوي هذا العام داخل الزوايا بدلاً من الساحات العامة التي كانت تحتضن تنظيم الموالد في السابق.

وجاء القرار بسبب الحرب الدائرة في البلاد والتي تفرض تحديات أمنية كبيرة. وأكدت السلطات أن هذا الإجراء يأتي حفاظًا على سلامة المواطنين وضمان استمرار الاحتفال بالمولد النبوي في ظروف أكثر أمانًا.

الوسومالمولد النبوي الشريف حرب السودان هيئة المواصفات والمقاييس

مقالات مشابهة

  • تخفيضات تصل لـ30%.. "تجارية البحر الأحمر" تزف بشرى سارة قبل بدء الدراسة
  • مؤسسة المياه تقر تخفيض 30 بالمائة من قيمة استهلاك المياه المنزلية بمناسبة المولد النبوي
  • تخفيضات تصل لـ30%.. "تجارية البحر الأحمر" تكشف تفاصيل معرض أهلا مدارس
  • مؤسسة الإعلام تصدر 10 شروط لمنح تراخيص الإذاعات والقنوات الخاصة
  • أول مناظرة وحكم بحق ترامب.. تواريخ مهمة في السابق الرئاسي الأميركي 2024
  • كيف غلظت تعديلات قانون حماية المستهلك عقوبة احتكار السلع ومنع تداولها؟
  • «التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • أبوظبي.. "التنمية الأسرية" تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • ندوة علمية بمحافظة مارب تناقش تحسين مخرجات التعليم العام في اليمن والتحديات التي تواجهه.
  • الهيئة السودانية تطلق الحملة القومية لتوعية المستهلك بموسم المولد النبوي