في برنامج "يحدث في مصر" على قناة "MBC"، طرح الإعلامي شريف عامر سؤالًا للدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية، حول وجود مؤشرات لحدوث تسونامي أو أمواج عملاقة في البحر الأبيض المتوسط.

رد الدكتور طه رابح على هذا التساؤل موضحًا أن ما يشاع حول حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط يعتمد على تنبؤات غير موثوقة.

 

وأشار إلى أن هذه التنبؤات صدرت عن "مُنجم" هولندي وليس عالمًا، حيث يكتب هذا الشخص على صفحته الشخصية لتحقيق "التريند"، دون أن يكون لديه أي أساس علمي قوي.

تسونامي في البحر الأبيض المتوسط

 

الهدوء النسبي 

أكد الدكتور طه رابح أن البحر الأبيض المتوسط يعتبر هادئًا نسبيًا مقارنةً بمناطق أخرى في العالم. على الرغم من أن البحر المتوسط يشهد زلازل بشكل منتظم مثل أي منطقة أخرى، فإن هذه الزلازل غالبًا ما تكون أقل شدة.


 
غياب الشواهد العلمية

 عند سؤاله عن وجود أي دلائل علمية على اقتراب تسونامي، أوضح الدكتور رابح أنه لا يوجد أي دليل أو مؤشر علمي يشير إلى احتمال حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط في الوقت الحالي.

أسباب تراجع مياه البحر 

فيما يتعلق بتراجع مياه البحر، أشار إلى أن ذلك يحدث بسبب المد والجزر وهي عوامل مناخية طبيعية.

رصد الزلازل

أكد الدكتور رابح أنه عبر الشبكات المنتشرة حول البحر المتوسط وبتعاون مع الشبكات الدولية لم يتم تسجيل أي زلازل غير طبيعية في منطقة الشرق الأوسط التي قد تكون مؤشرًا لتسونامي.

وأكد الدكتور طه رابح أن الأنباء حول احتمالية تسونامي في البحر الأبيض المتوسط مبنية على تنبؤات غير علمية، وأن الوضع الحالي في البحر لا يشير إلى وجود خطر تسونامي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تسونامي خطر خطر تسونامي البحر المتوسط توضيح

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للإعلام» يبحث مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية تعزيز التعاون المشترك

بحث الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم الخميس مع الدكتورة هالة رمضان رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد جبر خلال اللقاء أهمية الدور الذي يلعبه المركز لتوعية المواطنين حول الظواهر التي يمر بها المجتمع المصري، ووضع الاستراتيجيات التي تمكن من مواجهتها، مشيدا بسعي المركز للنهوض بالبحوث العلمية التي تتناول القضايا والمشكلات الاجتماعية للوصول إلى حلول ومقترحات، تساهم في رفع مستوى الوعي واتخاذ قرارات علمية مدروسة.

رئيس الأعلى للإعلام يلتقي برئيسة المركز القومى

وأشار إلى أهمية التعاون بين مختلف وسائل الإعلام وعلماء وباحثي المركز للعمل لتوعية المواطنين بالمشاكل التي يمر بها المجتمع، والعمل على نشر الحلول المقترحة لها، خصوصاً ما يتعلق بمشاكل الأجيال الجديدة في ظل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، وانتشار ظواهر سلبية كثيرة بسبب التعامل الخاطئ مع وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبها أشادت هالة رمضان بالدور التوعوي الذي يقوم به الإعلام، معربة عن تطلع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إلى تعزيز التعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومختلف وسائل الإعلام للعمل على وضع خطط لتعزيز الوعي المجتمعي لدى أفراد المجتمع.

كما تناول اللقاء حواراً حول قضايا كثيرة أهمها: «تأثير السوشيال ميديا على المجتمع مستشهداً بجريمة عريس المنصورة، واستخدام الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي والسلطة الأبوية، والمنصات الخارجية وما يتضمنه محتواها من مثلية وتطرف وعنف، وتعرض الجمهور المصري للمحتوى الخاص بشئون الأسرة على قنوات «اليوتيوب» والترويج عبر صفحات التواصل الاجتماعي، والألعاب إلكترونية وتأثيرها على الأطفال والشباب في مواجهة الصعوبات، وجرائم الألعاب الإلكترونية».

كما تناول اللقاء أهمية تسليط الضوء على القضايا والمشاكل من خلال برامج «التوك شو» لتوعية الجمهور والتأكيد على أن هذه القضايا على أجندة الإعلام في مصر مع طرح حلول لها.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تفتتح فعاليات مؤتمر المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

مخاطر كبيرة.. «معلومات الوزراء» يكشف تأثير التكنولوجيا الحديثة على الأطفال

دور التكنولوجيا في المجتمع الحديث

مقالات مشابهة

  • «القومي للبحوث الاجتماعية» يسلم كرم جبر دراسات لرصد وتحليل المشهد الإعلامي
  • الحاج حسن عرض مع المديرين في المعهد المتوسط الزراعي المشاريع المشتركة
  • كريم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • «الأعلى للإعلام» يبحث مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية تعزيز التعاون المشترك
  • كرم جبر يلتقي رئيسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: ممنوع تناول اللانشون والبسطرمة طوال فترة الحمل
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: استخدام صبغة الشعر في فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين
  • اكتشاف جسر مغمور يعيد كتابة تاريخ جزيرة في البحر الأبيض المتوسط / شاهد