أميرة خالد

خطورة معجون الأسنان على الصحة ،مؤكدة أنه لا يوجد ارتباط بين منظفات الأسنان وخطورتها على الصحة.

‎وقالت آل صليل إن توصيات منظمة الصحة العالمية حول بدائل السكر “الإكستيليتول” أو “الزايلتول”، تحتاج إلى دراسات أكثر لإثبات ارتباطها المباشر بينها وبين الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية

‎وأضافت أن المشاركين في الدراسات السابقة كانت لديهم مشكلات صحية وعوامل خطورة زادت مع استهلاك هذا النوع من بدائل السكر.

‎ونفت أن تكون هناك علاقة بين استخدام معجون أو مضمضة الأسنان التي تحتوي على هذه الأنواع من بدائل السكر وبين الإصابة بالسكتات في القلب والدماغ، موضحة أن هذه الدراسات كانت تتحدث عن استخدامها عن طريق الأكل وتناولها عبر فترات زمنية طويلة.

 

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الإكستيليتول بدائل السكر معجون الأسنان

إقرأ أيضاً:

الهاتف المحمول يسبب الوفاة في هذه الحالة .. الطب الصيني يحذر

حذرت دراسة صينية حديثة من أن استخدام الهاتف المحمول يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصًة بين المدخنين ومرضى السكري. 

حقيقة عودة اللغة الأجنبية الثانية لمجموع الثانوية العامة مخاطر الهاتف المحمول

ووفقًا لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس"، خلصت الدراسة إلى إن التعرض المستمر لإشعاعات الترددات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة قد يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية من خلال التأثير على المحور الوطائي-النخامي-الكظري، وزيادة الاستجابات الالتهابية والإجهاد التأكسدي. 

وتتسبب هذه العوامل في تأثيرات سلبية على مختلف أعضاء الجسم، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الهاتف المحمول

وتشير الدراسة إلى أن الإستخدام المتكرر للهواتف المحمولة يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، خاصة إذا ما اقترن بعوامل أخرى مثل قلة النوم والضغوط النفسية، والاستخدام المنتظم للهاتف المحمول، والذي تم تعريفه في الدراسة على أنه إجراء مكالمة واحدة على الأقل في الأسبوع، مرتبط بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما وجدت إن المستخدمين المنتظمين للهواتف المحمولة يواجهون خطرًا أكبر بكثير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون الهواتف بشكل غير منتظم.

وأوضحت الدراسة أن اضطرابات النوم والضغوط النفسية قد تكون من العوامل التي تسهم في هذا الارتباط. فعلى سبيل المثال، يمكن لنمط النوم غير الصحي والصحة العقلية الضعيفة أن يؤديا إلى اضطراب في الإيقاع اليومي واضطرابات في الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الهاتف المحمول

كما إن التعرض المستمر لإشعاع الترددات الراديوية الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة قد يؤدي إلى زيادة في مستويات الإجهاد التأكسدي والاستجابة الالتهابية، مما يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وهناك تأثيرًا مشتركًا بين استخدام الهواتف المحمولة المزمن وعوامل مثل التدخين والسكري، مما يزيد من هذا الخطر.

ويوصي الباحثون بضرورة التعامل مع نتائج الدراسة بحذر، لأن الفترة الزمنية التي غطتها الدراسة (2006-2010) تسبق الاستخدام الواسع للهواتف الذكية الحديثة، ما يجعل من الضروري إجراء دراسات إضافية لتحديد مدى تعميم هذه النتائج في السياق الحالي.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • الهاتف المحمول يسبب الوفاة في هذه الحالة .. الطب الصيني يحذر
  • احذر .. مكملات زيت السمك تضر بصحة القلب
  • سنغافورة.. وضع المخالطين للمصابين بجدري القردة في الحجر الصحي
  • قافلة طبية مجانية تخدم 7 قري في المنوفية
  • استشاري قلب يُحذر من خطورة المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة (فيديو)
  • الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم