تسببت سلطة شعبية في تايلاند، تعرف باسم "كوي بلا"، في وفاة حوالي 20 ألف شخص سنوياً. ويعود السبب في خطورة هذا الطبق المحلي إلى احتوائه على السمك النيئ، الذي يعد مصدراً للبكتيريا والطفيليات السامة. يتكون "كوي بلا" من السمك النهري النيء المفروم، وعصير الليمون، والأعشاب، والتوابل، ورغم التحذيرات الطبية، يظل الناس يقبلون عليه بشهية.



أظهرت دراسة جديدة أعدها جراح الكبد في جامعة "خون كاين" التايلاندية، نارونغ خونتيكيو، أن الأسماك النهرية النيئة غالباً ما تكون موبوءة بالديدان الطفيلية، التي تسبب سرطان المرارة، وهو أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية. دعا خونتيكيو السلطات إلى منع بيع هذا الطبق في الأسواق وحظر تناول الأسماك النهرية النيئة، مؤكداً أن الاستمرار في تناول "كوي بلا" يشكل عبئاً صحياً خطيراً.

بدأت معركة خونتيكيو مع هذا الطبق التقليدي بعد وفاة والديه بسرطان المرارة نتيجة تناولهما "كوي بلا" طوال حياتهما. ومنذ ذلك الحين، يسافر خونتيكيو إلى المناطق الريفية في شمال شرق تايلاند، محذراً الناس من مخاطر تناول هذا الطبق. يواجه صعوبة في إقناع الأجيال الأكبر سناً بالتخلي عنه، إذ يعتبرون أن طهي السمك يفسد طعمه. ويراهن خونتيكيو على وعي الجيل الشاب للابتعاد عن هذا الطبق المميت.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذا الطبق

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد الدولي للمواي تاي يوجه دعوة لسفيرة مصر في تايلاند لحضور بطولة العالم

وجه الاتحاد الدولي للمواي تاي دعوة إلى السفيرة هالة يوسف سفيرة جمهورية مصر العربية في تايلاند لحضور حفل افتتاح بطولة العالم للفرق للبراعم والناشئين والشباب التي تقام خلال الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر 2024.

دعوة لسفيرة مصر في تايلاند لحضور بطولة العالم

ومن المقرر أن تحضر سفيرة مصر في تايلاند أهم فعاليات بطولة العالم، والتي تشهد تكريم عدد من الأبطال المصريين وفقًا لنتائجهم في مباريات البطولة.

نجم ريال مدريد السابق يرشح 4 لاعبين للتتويج بجائزة الكرة الذهبية بفكر مغربي.. المنتخب الأردني يواجه الكويت في التصفيات المؤهلة للمونديال

ويتوجه منتخب مصر للمواي تاي إلى بانكوك عاصمةً تايلاند، خلال الفترة من 11 إلى 20 سبتمبر 2024، للمشاركة في بطولة لفرق البراعم والناشئين والشباب.

ويترأس بعثة المنتخب المصري للمواي تاي محمد إبراهيم رئيس الاتحاد المصري للمواي تاي، وذلك بدعوة من الاتحاد الدولي للمواي تاي، بناء على النتائج الباهرة التي حققها المنتخب المصري في الدورات السابقة في هذه الرياضة التي نشأت في تايلاند وتشتهر بها وتجذب الرياضين من كافة دول العالم لتعلمها على أراضيها.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد يعزي بوفاة هيرة خليفة الخييلي
  • منتقدون: ماكرون منح اليمين المتطرف سلطة هائلة لاختيار رئيس الوزراء
  • الشارع الجزائري يستعد للتصويت على اختيار رئيس جديد
  • وفاة 3أشخاص بصاعقة رعدية في تعز
  • وثائق مسربة عن فساد (90) موظف حوثي في قطاع الصحة بعد نهبهم نصف مليار سنويا
  • عائلات صينية تلجأ إلى تايلاند هرباً من ضغوط التعليم التنافسي
  • بدر تلقى اتصالات تعزية بوفاة والدته.. أبرزها من بري وميقاتي وقائد الجيش
  • رئيس الاتحاد الدولي للمواي تاي يوجه دعوة لسفيرة مصر في تايلاند لحضور بطولة العالم
  • تايلاند: فقدان 20 شخصا جراء حادث بحري في نهر «ميكونج»
  • آخر تطورات واقعة قتل المواطن «عبد الرحمن»!