قال محامون ومنظمات حقوقية إن السلطات المصرية مددت فترة الحبس الاحتياطي لما لا يقل عن 125 شخصا، واعتقلت صحفيين اثنين قبل وقت قصير من عقد إحدى جلسات (الحوار الوطني) المخصصة لبحث سياسات الحبس الاحتياطي الثلاثاء.

وأضافوا أن السلطات ألقت القبض على معظم هؤلاء المحتجزين في أعقاب دعوات للاحتجاج في 12 يوليو على الأوضاع الاقتصادية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال المحامي الحقوقي نبيه الجندي إنه على الرغم من عدم خروج أي احتجاجات، اعتقلت السلطات عشرات الأشخاص من منازلهم واحتجزتهم بتهم منها نشر أخبار كاذبة واستخدام منصات التواصل الاجتماعي للترويج لأفكار إرهابية والانتماء إلى منظمة إرهابية.

وقال الجندي وخالد علي، وهو محامي حقوقي آخر، إن النيابة العامة مددت حبس المحتجزين 15 يوما يومي الأحد والاثنين. وأكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وهي جماعة حقوقية، أن ما لا يقل عن 125 شخصا محتجزون.

وقال علي إن السلطات اعتقلت صحفيين اثنين خلال الأيام الماضية، أحدهما رسام كاريكاتير في موقع (المنصة) الإخباري، والذي اختفى منذ أن داهم ضباط يرتدون ملابس مدنية منزله أمس الاثنين، والآخر مراسل لموقع (عربي بوست) الجديد.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من النيابة العامة أو الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

وتنتقد جماعات حقوق الإنسان منذ فترة طويلة الاستخدام المكثف للحبس الاحتياطي لإبقاء المحتجزين في السجن لسنوات، وتقول إنه يجب أن يكون هذا الإجراء هو الملاذ الأخير وليس الإجراء المتبع بشكل اعتيادي.

وجرى طرح هذا الموضوع الثلاثاء خلال إحدى جلسات الحوار الوطني الذي أطلقه السيسي في أبريل 2022.

وشهدت السنوات العشر الماضية من حكم السيسي حملة قمع واسعة النطاق للمعارضة من مختلف ألوان الطيف السياسي. ويقول المسؤولون إن القضاء يتصرف بشكل مستقل وإن السلطات تتخذ خطوات بشأن تعزيز حقوق الإنسان.

وقال أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب وعضو هيئة الحوار الوطني، إن الحوار يسر إطلاق سراح نحو 1500 ظلوا محبوسين احتياطا لسنوات، منهم 79 أطلق سراحهم أمس الاثنين.

وأضاف الشرقاوي "الوضع الحالي مش مثالي. لسه فيه تحديات، لكننا دلوقتي بالفعل بنشوف نتائج إيجابية".

وتابع "أحد أهم الطلبات اللي واثق أن لها صدى هي تقليل مدة الحبس الاحتياطي لستة إلى 12 شهرا على الأكثر بدل ما كانت بتوصل لسنتين في بعض الحالات".

وكان آخرون، منهم منتمون للحركة المدنية الديمقراطية، وهي كتلة معارضة ليبرالية علقت مشاركتها في جلسات الحوار الوطني الشهر الماضي بسبب عدم إحراز تقدم، أكثر تشككا، وخصوصا في ما يتعلق بمسألة حرية التعبير.

وقال مصطفى كامل السيد، أحد مؤسسي الحركة المدنية الديمقراطية وأستاذ العلوم السياسية، "مفيش جدوى حقيقية من المشاركة. فلحد ما الدولة تظهر رغبة حقيقية في إطلاق سراح المسجونين على ذمة قضايا ومش حتى مدانين بحكم محكمة وقفل الملف دا نهائيا يبقى هنروح جلسات الحوار الوطني نعمل ايه؟".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية

نظمت إدارة إعلام الإسكندرية بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المؤتمر الختامي لحملة «العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية الشاملة»، تحت إشراف وحضور الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وذلك بمقر متحف الفنون الجميلة برئاسة الفنان أشرف الصويني.

تحقيق فكرة التضامن المجتمعي 

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تحدثت الدكتورة أم العز السنيِني، مدير عام إعلام الإسكندرية ومطروح، مؤكدة أن أهم أهداف حملة العمل الأهلي والتنموي هي تعميق مفهوم التطوع لدى المواطنين وحثهم على المشاركة المجتمعية. كما استعرضت أهداف الحملة الفرعية التي تم تحقيقها منذ انطلاقها في شهر أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الحملة نجحت في إيصال رسالتها إلى أكثر من 800 مستفيد من خلال المراكز الإعلامية والمؤسسات المختلفة.

توفير مساحة أكبر لتمكين المرأة 

أكد النائب إيهاب زكريا، عضو مجلس الشيوخ ومنسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسكندرية، أن الهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع التحالف الوطني بذلت جهوداً كبيرة للوصول إلى المواطنين من مختلف الفئات لتحقيق الهدف المرجو من الحملة.

وأشار إلى أن فكرة التطوع والعمل الأهلي تمثل حلاً رئيسياً للنهوض بالمجتمع، مع أهمية تمكين المرأة والشباب وذوي الهمم في جميع المجالات. كما قدم الشكر للهيئة العامة للاستعلامات على دورها البارز في حشد الجهود لخدمة الوطن.

التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات

من جهته، أوضح الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن حملة العمل الأهلي تأتي في إطار تكليفات القيادة السياسية لتعزيز التكامل بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. وأضاف أن الحملة شملت أكثر من 200 فعالية ما بين ندوات ودورات تدريبية وورش عمل في جميع المحافظات، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني أثمر عن نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

الأديان تدعو للتطوع 

في كلمته، أكد الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف، أن الدين الإسلامي والمسيحي يدعوان إلى التعاون والتطوع، وأن النبي الكريم ضرب أروع الأمثلة في ذلك. كما وجه التحية لكل من ضحى بروحه من أجل بقاء الوطن، داعياً إلى الاصطفاف والتعاون خلف القيادة الحكيمة.

تعظيم الاستفادة من التطوع 

أشاد الدكتور إبراهيم الجمل بفكرة التعاون على البر والتقوى، التي يجسدها التعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطني، مؤكداً أن التطوع يمثل حياة، وأنه يجب تشجيع الجميع على الانخراط في العمل التطوعي.

تعزيز دور التضامن الاجتماعي 

أعربت الدكتورة فايزة زايد، وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، عن سعادتها بالمشاركة في حفل ختام الحملة، مشيرة إلى استعداد الوزارة للاستمرار في دعم مشروعات التطوع، وخاصة في مجالات الأسرة والطفل بالتعاون مع الجهات المختلفة.

اختتم المؤتمر بعرض تقديمي وفيديو عن أنشطة الحملة، وتم تكريم ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية المشاركة.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية
  • «الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • إخلاء سبيل 151 محبوسا احتياطيا.. هل استجابت مصر لتوصيات الحوار الوطني؟
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • عدن : قوات الحزام الأمني تشن حملة اعتقالات جديدة ضد الناشطين (تفاصيل)
  • النائب أحمد صبور: القيادة السياسية تتفاعل بإيجابية مع مخرجات الحوار الوطني