تعاني مصر من أزمة في محصول البطاطس، حيث تشير التقديرات إلى أن هناك نقصًا كبيرًا في الكميات المتاحة في السوق، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار.

أسباب نقص محصول البطاطس 

ويعود نقص محصول البطاطس إلى عدة عوامل، منها:

زيادة أسعار الأسمدة حيث يُعدّ الأسمدة أحد مدخلات الإنتاج الأساسية، وارتفاع أسعارها خلال الفترة الأخيرة أدى إلى زيادة تكلفة زراعة البطاطس، مما دفع بعض المزارعين إلى تقليل المساحات المزروعة.

نقص التقاوي حيث يُعاني المزارعون أيضًا من نقص في تقاوي البطاطس عالية الجودة، مما أثر سلبًا على الإنتاجية.زيادة الطلب فمع ارتفاع الطلب على البطاطس، خاصة خلال فصل الصيف، زادت الضغوط على الكميات المتاحة في السوق، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. ارتفاع أسعار البطاطس وموعد انخفاضها بالاسواق.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد في مصر وزير الزراعة: "إحنا مش في موسم البطاطس.. وعلينا تقنين مساحة زراعة الأرز" تفاقم أزمة البطاطس 


وقد حذّر حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، من أن استمرار أزمة نقص الأسمدة قد يؤدي إلى تفاقم أزمة البطاطس، داعيًا إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة هذه المشكلة.

وتشمل الحلول المقترحة لمعالجة أزمة البطاطس دعم المزارعين من خلال توفير الأسمدة والتقاوي بأسعار مناسبة، وتقديم الدعم الفني والإرشادي لهم وتنظيم عملية التصدير لضمان تلبية احتياجات السوق المحلي قبل التصديرو زيادة التوعية لتشجيع المستهلكين على تخزين كميات من البطاطس في المنازل لتقليل الطلب خلال فترات الذروة.
إنّ معالجة أزمة البطاطس تتطلب جهدًا مشتركًا من الحكومة والمزارعين والتجار والمستهلكين، لضمان توفير هذه السلعة الأساسية بأسعار مناسبة للجميع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البطاطس ازمة البطاطس نقص البطاطس محصول البطاطس أزمة البطاطس

إقرأ أيضاً:

وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة

التقى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية السفير إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، وتناول اللقاء مجالات التعاون المشترك فى قطاع البترول والغاز، وموقف التعاون القائم مع الشركات الفرنسية، مثل توتال إنرجيز واكسنس، والتعاون والتفاهم القائم بين الجانبين حول أهمية دعم جهود استغلال الثروات الطبيعية بمنطقة شرق المتوسط بما يضمن حقوق الجميع فى التنمية والاستفادة من ثرواتهم.

جهود مصر في الاستفادة من الثروات التعدينية

 كما تطرق اللقاء إلى بحث تناول التطورات التى تجريها مصر للاستفادة من الثروات التعدينية، والفرص الناتجة عن هذا التطوير فى هذا القطاع الواعد، وكذا توجه مصر لزيادة استغلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والمشروعات الخضراء.

وأكد بدوى على أن التعاون بين الجانبين المصرى والفرنسى متأصل ومدعوم بالعلاقات التاريخية التى تعمل القيادة السياسية بالبلدين على تطويرها بشكل مستمر، وأنه يتم استثمار هذا التعاون فى تنمية مشاركة الجانب الفرنسى فى مشروعات الإنتاج البترولى وبخاصة فى مجال الاستكشاف الذى تعمل مصر خلال الفترة الحالية على طرح فرص فيه أكثر تميزاً فى ظل الجهود الدؤوبة التى تعمل عليها لزيادة الإنتاج من الثروة البترولية.

وثمن إيريك هذا التعاون لافتاً إلى حرصه الكامل على توفير كامل الدعم لكل ما يسهم فى زيادته، وأنه منذ بداية تواجده فى مصر منتصف العام الحالى يلمس ما تعمل عليه من تطوير فى البيئة الجاذبة للاستثمار وتنمية مجتمعاتها، وأن الشركات الفرنسية مهتمة بزيادة استثمارتها فى مصر وأنه داعم لجهود التعاون القائمة بين الوزارة ووكالة التنمية الفرنسية فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمشروعات المتعلقة بزيادة كفاءة الإنتاج وترشيد النفقات وكفاءة الطاقة وإزالة الكربون والتقاطه وتخزينه وخفض الانبعاثات واسترجاع غازات  الشعلة ومشروعات التطوير والهيكلة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • تأجيل زيادة إنتاج النفط.. واجتماع لـأوبك بلس في ديسمبر
  • وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة
  • اتصالات النواب تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن
  • عاجل| "اتصالات البرلمان" يكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن
  • «فيتش سوليوشنز».. تتوقع زيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى 28.9 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس
  • تراجع أسعار النفط وأوبك+ تدرس تأجيل زيادة الإنتاج
  • أسعار النفط ترتفع وأوبك تناقش تأجيل زيادة الإنتاج
  • رويترز:أوبك+ تناقش تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في تشرين الاول
  • عاجل- حقيقة تعديل أسعار كروت الفكة.. فئات جديدة أم زيادة في الأسعار (تفاصيل)
  • بعد بيان حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن ورسوم الإنترنت المنزلي.. تعرَّف على أسعار كروت الشحن أورنج 2024