أثير- جميلة العبرية

كيف تسهم الرضاعة الطبيعية في صحة الطفل والأم؟ وما دور إجازة الأمومة في دعم هذه الفوائد الصحية والاقتصادية وتعزيزها؟ ولماذا حليب الأم دائمًا أفضل؟ تساؤلات قدمتها الممرضة كوثر بنت عيسى الشبلية مسؤولة برنامج المستشفيات الصديقة للطفل في وزارة الصحة ضمن ورقة عمل بعنوان “إجازة الأمومة والرضاعة”.

في البداية أشارت الشبلية إلى أنه لا يمكن صنع الحليب البشري، فقد خلقه الله بتفاصيل دقيقة، كما أنه سائل حي متغير يتكيف باستمرار مع احتياجات الرضيع، ويعد أفضل تغذية للطفل في أي مكان وزمان وبدرجة حرارة مناسبة، وهو ما لا يمكن للحبيب الاصطناعي أن يكون مثله، وتظهر الأبحاث المهنية أيضًا أن حليب الأم له فوائد مناعية وتنموية وغذائية كبيرة للأطفال حديثي الولادة.

وأضافت: تظهر الإحصاءات من منظمة الصحة العالمية أن الرضاعة تمنع وفاة ٢٠٠٠ من الأمهات، وأكثر من ٨٠٠ ألف وفيات الأطفال، وتقلل الخسائر الاقتصادية بأكثر من ٣٠٠ مليار دولار أمريكي، وليس فقط أمراض الأطفال والوفيات، لكن تعد الرضاعة الطبيعية إجراءً مهمًا للصحة العامة فهي تخفض من معدل الإصابة بالأمراض منها السمنة، وتقلل من التهابات المعدة والأمعاء المرتبط بالتغذية الصناعية، وتحد من التهابات الجهاز التنفسي، وتقلل من عدد حالات التنويم بالمستشفيات، وهو ما أكدته الدراسات بالعلاقة بين عدوى الأمراض والإصابة بها ممن يستهلك بدائل حليب الأم مع من يتمتعون بالرضاعة الطبيعية التامة. كما أن الرضاعة الطبيعية وفق دراسة قامت بها دولة “غانا” تقلل من إصابة الأمهات بسرطان الثدي.

وأوضحت بأن هناك عوائق وحواجز للرضاعة الطبيعية وفق ما صدر عن وزارة الصحة عام ٢٠١٩م منها عمل الأم خارج المنزل، وقلة الحليب مع بداية الرضاعة، فيفقد الطفل وزنه بعدم شبعه، وأيضًا قد يشكل حاجزًا عدم وجود الدعم الكافي لمواصلة الرضاعة الطبيعية الخالصة من الزوج أو الأم أو العمل.

وذكرت: لرفع معدلات الرضاعة الطبيعية قامت الوزارة بتفعيل عدد من المبادرات والإصدارات وتدريب الطواقم الطبية وتفعيل الخط الساخن، وتوفير عيادات الرضاعة الطبيعية في مؤسساتها الصحية، كما طالبت بتوفير مكان للرضاعة في مراكز التسوق بالمطار وتمديد إجازة الأمومة وعمل سياسات وبرامج وطنية مجتمعية مشتركة بين جميع القطاعات.

وعن فوائد إجازة الأمومة والأبوة للأم والطفل، ذكرت الشبلية أنها تتمثل في الآتي:
– بناء ثقة الأم في الرضاعة الطبيعية وبخاصة الأمهات لأول مرة.
– حل وإدارة مشاكل وصعوبات الرضاعة الطبيعية التي يواجهها الأطفال.
– يقلل من عدد حالات الفطام المبكر (رفض الثدي لدى الأطفال).
– التقليل من عدد حالات مشكلات الثدي وكذلك عمليات الثدي للنساء العاملات حيث إن أغلب هذه الحالات تأتي نتيجة العودة إلى العمل مبكرًا.
– حصول الأم على الدعم من الأب؛ حيث إن الأب سيحصل على إجازة أبوة.
– تقليل عدد الأطفال الذين يتغذون على البدائل المصنعة في المجتمع، مما يقلل من مخاطرها على الأطفال.
– ارتفاع معدل الرضاعة الطبيعية بالمجتمع وقد تصبح ثقافة عامة.
– انخفاض نسبة الأمراض في الأطفال الناتجة عن استخدام بدائل حليب الأم لأن مناعة الأطفال سوف تتحسن كل كانت الرضاعة مستمرة.
– توفير ميزانية الأسرة التي تُنْفَق على التركيبة والعلاجات، ثم توفير ميزانية المجتمع.
– زيادة إنتاجية العمل لدى الأمهات العاملة حيث إن الرضاعة الطبيعية الخالصة، يمكن أن تسهم بشكل أكبر في خفض عدد الإجازات المرضية أو التغيب عن العمل بسبب مرض الطفل.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الرضاعة الطبیعیة إجازة الأمومة حلیب الأم

إقرأ أيضاً:

احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي

ربط الباحثون بين الإصابة بنوع شائع من الفطريات الجلدية المسببة للقشرة  وسرطان الثدي ، وذلك في أحدث اكتشاف يربط بين كائن حي مجهري وأنواع من السرطان. 

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف علماء صينيون أن Malassezia globosa، وهو نوع من الفطريات الشبيهة بالخميرة، قد يتسلل إلى أنسجة الثدي الغنية بالدهون، مما يزيد من خطر الإصابة بالأورام. 

وفي اختبارات أجريت على الفئران، قام خبراء أنسجة سرطان الثدي بحقن بكتيريا Malassezia globosa في الأورام لمراقبة التأثيرات.

ووجد الباحثون أن تلك التي استعمرتها الفطريات كان معدل نموها أعلى، على الرغم من أنهم لم يوضحوا بالضبط مدى سرعة نموها أو حجمها. 

 

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور تشي مينج وانج، الخبير في علوم الحياة بجامعة خبي، إن النتائج لها آثار على صحة الناس. 

 

وأضاف أن "العناية بالبشرة أمر مهم ليس فقط من أجل الحصول على بشرة نضرة وشعر صحي، بل من أجل الوقاية من الأمراض الخطيرة أيضاً"، وأردف أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط كائن حي مجهري بالسرطان، وأن هذا مجال بحثي يحتاج إلى المزيد من الدراسات. 

 

وأضاف أن "العلاقة بين الميكروبات والسرطان، رغم أنها لا تزال مثيرة للجدل، بدأت تكتسب اهتماما، إذ يؤدي اختلال توازن البكتيريا الدقيقة الموجودة في الورم إلى اضطراب في بيئة الورم."

ورغم أن بكتيريا Malassezia globosa يمكن أن تسبب مشاكل مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد والتورم والتهيج في مناطق أخرى، قال البروفيسور وانج إنه من غير الواضح كيف يمكن أن تصل إلى أنسجة الثدي وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

واقترحت دراسات أخرى في السابق وجود روابط بين بعض الكائنات الحية الدقيقة وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان . 

 

وتعد أحد هذه البكتيريا هو Fusobacterium nucleatum، وهي بكتيريا تعيش في اللويحة السنية، والتي قد تفسر لماذا يصعب علاج بعض أورام القولون، كما اكتشف باحثون أميركيون أن نوعاً فرعياً محدداً من البكتيريا كان موجوداً في أنسجة الورم في حوالي 50% من حالات السرطان.

 

ووجد الباحثون أيضًا هذا الميكروب بأعداد أكبر في عينات البراز من مرضى سرطان القولون والمستقيم مقارنة بعينات البراز من الأشخاص الأصحاء.

مقالات مشابهة

  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • اختتام ورشة العمل التدريبية لمشرفي التطعيمات في بنغازي
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • “سبب غير متوقع” وراء انتهاء الزيجات الحديثة
  • 6 نصائح فعالة للأمهات في حال سحب «الموبايل» من الأطفال.. منها توفير أنشطة بديلة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ومؤسسة بيل وميلندا غيتس ينظمان ورشة عمل حول الجهود الدولية للقضاء على مرض شلل الأطفال
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم ورشة عمل عن جهود القضاء على شلل الأطفال
  • “هيئة البيئة” تؤكد مواصلة الجهود للحفاظ على المحميات الطبيعية في البلاد
  • رغم تعرّضها للانتقادات.. «هاريس» توسّع حملتها و«ترامب» في إجازة!