كتب- نشأت علي:

رحَّبَ الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات العمل الوطني، بانطلاق الجلسات المتخصصة لمناقشة قضية الحبس الاحتياطي والقواعد المنظمة لها وما يرتبط بها من مسائل، باعتبارها جزءًا أصيلًا من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان،

ولفت محسب، في بيان له اليوم الثلاثاء إلى أنه ستتم مناقشة عدد من القواعد؛ من بينها مدة الحبس الاحتياطي وبدائل الحبس الاحتياطي، وموقف الحبس الاحتياطي في حالة تعدد الجرائم وتعاصرها والتعويض عن الحبس الاحتياطي الخاطئ، وتدابير منع السفر المرتبطة بقضايا الحبس الاحتياطي.

. وغيرها من الأمور التي تتعلق بهذا الملف شديد الأهمية؛ والذي يمس المواطن المصري بشكل مباشر.

وقال محسب إن هناك حرصًا من جانب الدولة على تطوير منظومة العدالة؛ بما يحافظ على حق المواطن في الحصول على محاكمة عادلة، لافتًا إلى أن الحبس الاحتياطي هو إجراء استثنائي ينطوي على حرمان المتهم من حريته الشخصية خلال مدة مؤقتة قبل صدور حكم قضائي في موضوع التهمة المنسوبة إليه، ولكن تستلزمه مصلحة التحقيق وحسن سير الإجراءات، لافتًا إلى ضرورة إعادة النظر في الحبس الاحتياطي دون أن يخل ذلك بتحقيق التوازن بين مصلحة التحقيق وحرية المتهم في التنقل.

وأكد عضو مجلس النواب ضرورة وضع بدائل للحبس الاحتياطي؛ من بينها إلزام المتهم بعدم مبارحة مسكنه أو موطنه، أو بأن يقدم نفسه إلى مقر الشرطة في أوقات محددة، فضلًا عن حظر ارتياد أماكن محددة، فإذا خالف المتهم الالتزامات التي يفرضها التدبير، جاز حبسه احتياطيًّا، على أن يكون ذلك محددًا بمدة معينة ومحددة عدد مرات استئنافها، مشيرًا إلى أنه يمكن اللجوء إلى القيود الإلكترونية للتأكد من التزام المتهم بهذه القواعد.

وأوضح النائب أن الحوار الوطني يتحمل اليوم مسؤولية كبيرة بشأن الخروج برؤى وطنية توافقية تجاه عدد من الملفات والقضايا بالغة الأهمية؛ لارتباطها بحياة المواطنين بشكل مباشر، وهو ما يتطلب مناقشات مستفيضة يتم خلال الاستماع إلى كل الأطراف المعنية للخروج بتوصيات مهمة تحقق التوازن بين حرية المواطن وعدم التأثير السلبي على مجرى التحقيقات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس النواب الدكتور أيمن محسب محاكمة عادلة الحبس الاحتیاطی

إقرأ أيضاً:

التعداد السكاني والسكني ضرورة حكومية من اجل التنمية..

5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: عقيل الطائي

في 3/ ايلول 2024، اختمت اعمال الورشة الفنية والاعلامية التي اقامتها الهيئة العامة للاحصاء في وزارة التخطيط وبمساعدة الامم المتحدة في اربيل..
شارك اعضاء من الرابطة الدولية للخبراء والمحللين في هذه الورشة بعنوان… التعداد والاعلام شراكة من اجل العراق

الكثير يسال لماذا التعداد السكاني والسكني؟؟

يهدف التعداد السكاني والسكني في اي دولة الى جمع الاحصائيات وببانات الاعمار وعدد المباني والمستوى المعيشي، وكذلك معرفة دقيقة للعاطلين عن العمل والمستوى التعليمي وكذلك البيانات الديموغروافية في العراق كافة من اجل وضع برامج تنمويةشاملة حقيقية ودقيقة لا عشوائية او تقديرية حسب المعطيات والبيانات للعراق كافة..اي من اقليم كردستان الذي ابدى تعاونا ملحوظا في هذا المشروع الكبير وخير دليل اقامة الورشة في اربيل.

اقيمت الورشة وتخللها محاضرات واستبيانات ومقترحات من الاخوة اعضاء الرابطة والاكادميين والخبراء واخذت بنظر الاعتبار والجدية من اجل ايصال الفكرة للمواطن بان التعداد ليس مصلحة سياسية وانما لمصلحة المواطن حصريا..لذلك يتوجب التعاون التام بين المواطن والعدادين من اجل تنمية افضل..
وكان الاستاذ عبد الزهرة الهنداوي محاور الورشة ومحورها ..

مع الزميلة نداء العابدي..

وكانت محاضرة تحتوي على معلومات قيمة للكتور مهدي العلاق ممثل صندوق الاسكان والخبير في مجال التعداد، والسيد مدير عام الهيئة بين مهام العدادين وكذلك الطريقة البسيطة للاسئلة في الاستمارة تخلو من التعقيدات .

وشارك في الورشة ممثلي رئيس الوزراء الاستاذ عمار منعم رئيس التواصل الحكومي ونائبه الاستاذ عدنان العربي من اجل الوقوف على المتطلبات التي تزيد زخم قبولية المواطن للتعداد .

التعداد السكاني والسكني من اجل غد افضل

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: الحكومة حريصة على تعزيز علاقات العمل بين أصحاب الأعمال والعمال في إطار بيئة لائقة ومتوازنة
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • 3 حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد.. تعرف عليها
  • برلماني: العفو عن 151شابًا إضافة جديدة لملف حقوق الإنسان في مصر
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • التعداد السكاني والسكني ضرورة حكومية من اجل التنمية..
  • "تشريعية النواب" توافق على مادة إقرار حالات التعويض عن الحبس الاحتياطي (تفاصيل)