بوابة الوفد:
2024-09-06@21:21:23 GMT

أسباب الرغبة الدائمة في تناول الطعام

تاريخ النشر: 23rd, July 2024 GMT

قال خبراء تغذية أمريكيون إن الجوع غير المبرر الذي يدفع الشخص لتناول الطعام في كثير من الأحيان، يمكن أن يحدث لعدة أسباب، وقاموا بتسمية عدد من العوامل الأكثر شيوعًا والتي تؤدي إلى استهلاك غير طبيعي للطعام.

إزالة 18 حالة بناء مخالف وتعدي على الأراضي الزراعية بالغربية سبب الجوع الدائم

يمكن أن يكون سبب الشعور بالجوع طوال الوقت هو عدم وجود كمية كافية من البروتين وقلة الدهون الصحية في نظامك الغذائي.

كما أن الجوع والشهية غير الطبيعيين يتطوران في ظروف جدول الأكل غير المستقر، عندما يتناول الشخص وجبات الإفطار والغداء والعشاء في أوقات مختلفة، أو يتجاهل فرصة تناول الطعام بشكل طبيعي. أبلغ العلماء عن ذلك على صفحات منشورات القرن.

ومن الأسباب الشائعة للجوع، بحسب الخبراء، نقص الماء في الجسم. "إن العطش يتنكر في شكل جوع لأن هذين الشعورين يتحكم فيهما جزء واحد من الدماغ، وهو منطقة ما تحت المهاد. ولتجنب مثل هذا الخلط، من الأفضل البدء بشرب الماء في الصباح وقبل كل وجبة.

كما أن الإجهاد يؤدي إلى تفاقم الشعور بالجوع بشكل كبير. في شخص في هذه الحالة، ينتج الجسم المزيد من الأدرينالين والكورتيزول، مما يجبر الجسم على الدخول في الوضع العاجل لتجديد احتياطيات الطاقة. وفي الوقت نفسه، يبدأ المرء في الرغبة بشكل خاص في تناول الحلويات والأطعمة الدهنية، وهي المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشعور بالجوع يتفاقم بشكل كبير بسبب قلة النوم. عند الشخص الذي لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، يرتفع مستوى هرمون الجريلين الذي يحفز الشهية في الجسم، بينما ينخفض مستوى هرمون الشبع اللبتين، على العكس من ذلك. ويحدث ذلك لأن الجسم يسعى جاهداً للحفاظ على الطاقة عند المستوى المناسب، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الطعام.

هناك عامل نموذجي آخر لزيادة الشهية وهو وفرة الكربوهيدرات السريعة (البسيطة) في النظام الغذائي اليومي. تثير الكربوهيدرات السريعة قفزات حادة في مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يتطلب من الجسم إنتاج الأنسولين بشكل فعال. لإنتاج الأنسولين، تحتاج إلى طعام: كلما زاد استهلاك الكربوهيدرات البسيطة، زادت الرغبة في تناول شيء آخر بعدها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجوع الطعام خبراء تغذية سبب الجوع العطش

إقرأ أيضاً:

6 أشهر تحتفي بـ «العمال» على «ضفاف السادسة» في 12 لعبة

 
دبي (الاتحاد)
أعلن مجلس دبي الرياضي إطلاق الدورة الرياضية العمالية السادسة التي تنظم بالتعاون مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي وشرطة دبي والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، تحت شعار «إسعادهم هدفنا»، خلال الفترة من 15 سبتمبر حتى 23 فبراير، ويشارك فيها أكثر من 46 ألف عامل وعاملة يمثلون 270 شركة، يتنافسون في 12 لعبة رياضية متنوعة على 10 مواقع مختلفة في دبي.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره خلفان بلهول نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وتحدث فيه سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، واللواء عبيد مهير بن سرور، رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، والعميد علي خلفان المنصوري مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع في شرطة دبي، كما حضر المؤتمر علي عجيف الزعابي مساعد المدير العام لقطاع الرقابة التنظيمية والحوكمة ومساعد المدير العام لقطاع تنظيم العمل في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي، وعبدالله الشكري الأمين العام للجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي، بالإضافة إلى ممثلي الشركات الداعمة والمشاركة في الدورة.
ورحب حارب بالحضور وقال: «الدورة الرياضية العمالية مبادرة مشتركة بين مجلس دبي الرياضي واللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي، التي تقام تحت شعار (إسعادهم هدفنا) والتي نفخر بها لكونها تترجم رؤية القيادة الرشيدة لمكانة العمال من مختلف الجنسيات في مجتمعنا، كما تمثل تقديراً منا لجهودهم المخلصة في بناء الوطن والمساهمة في حركة التنمية، ويسرنا أن نلتقي مجدداً لنواصل معاً رحلة النجاح من خلال تنظيم هذا الحدث الرياضي المجتمعي المتميز الذي يهدف إلى إسعاد العمال، فهذه الدورة تحتل مكانة مميزة في أجندنا الرياضية السنوية ونحن حريصون على استمراريتها وتطورها، انطلاقاً من حرصنا على إتاحة الفرصة للجميع لممارسة الرياضة كونها من أهم مصادر الصحة والسعادة والنشاط، والتي تنعكس على زيادة إنتاجيتهم والروح الإيجابية لديهم، بما يحقق الاستدامة والتقدم».
وأضاف حارب: «نحن حريصون على أن يتضمن برنامج المنافسات فعاليات رياضية مختلفة تناسب ثقافات وقدرات وهوايات العمال من مختلف الجنسيات، الذين نوفر كل السبل لهم لتكون مشاركتهم حافلة بأجواء السعادة والحماس، المشاركة الواسعة في الدورة خير دليل على أن الرياضة أصبحت جزءاً أساسياً من حياة مجتمعنا بكافة مكوناته، والعمال على وجه الخصوص لديهم حب كبير للرياضة، ويمتلكون مهارات رائعة ومستويات فنية جيدة، ونشكر شركاءنا والجهات الداعمة من القطاعين الحكومي والخاص وحرصهم على التعاون لتنظيم هذا الحدث، كما نشكر مستضيفي المنافسات والتي نثق بأنها ستكون حدثاً مميزاً، وستساهم في إسعاد العمال وتعزيز التقارب والتعاون بين العمال المشاركين من مختف الجنسيات والتخصصات».
وقال اللواء عبيد مهير بن سرور: «نشكر مجلس دبي الرياضي الشريك الاستراتيجي للجنة الدائمة لشؤون العمال، ونشكر كافة الشركاء والرعاء لهذه الدورة التي مر عليها 5 أعوام من النجاح وما زالت تحقق المزيد من التميز، تساهم الدورة في تحقيق أهداف مهمة لصحة وسعادة المجتمع وشغل وقت الفراغ للعمال، سنستمر في شراكتنا مع المجلس لتحقيق هذه الأهداف من خلال إطلاق المبادرات المتنوعة الموجهة للعمال وأبنائهم أيضاً، هذه الفئة المهمة التي تساهم في مسيرة التنمية، وسعادتهم جزء مهم لرسالتنا واستراتيجيتنا وحكومة الإمارات ودبي، لجعل الإمارات أفضل مكاناً للعمل والعيش».
وأضاف اللواء عبيد: «نطمح أن يصل عدد المشاركين من الرجال والنساء إلى 100 ألف مشارك، تقام الدورة على مدار 6 أشهر، وستمتد الفعاليات الموجهة للعمال على مدار العام، حيث سيتم تنظيم بطولات أخرى مثل دوري كرة قدم وطائرة وكريكت، وبعدها يلتقي الفائزون في كل بطولة في دوري الأبطال». 

أخبار ذات صلة شرطة دبي تُلقي القبض على سائق دراجة "ديلفري" عرض حياة آخر للخطر فتح باب التسجيل للمشاركة في دورة ألعاب السيدات

مقالات مشابهة

  • برج الأسد.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تناول الطعام الصحي
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم
  • أسباب تدفعنا لكثرة الطعام
  • نظام إنقاص الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الطعام.. إليك الميزات والعيوب
  • 6 أشهر تحتفي بـ «العمال» على «ضفاف السادسة» في 12 لعبة
  • نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك»