فواكه تعمل على خفض حرارة الجسد.. تعرف عليها
تاريخ النشر: 22nd, July 2024 GMT
مع ارتفاع درجات الحرارة، يبدأ الكثير في البحث عن بعض الفواكه التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم، وإبقاء الجسم رطبا ومنخفض الحرارة.
وتستعرض «الأسبوع»، 5 فواكه تعمل على خفض حرارة الجسد، وجاءت كالتالي:
يتكون البطيخ من 92٪ ماء، ما يجعله مصدرًا ممتازًا للترطيب، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، التي يساعد في استعادة السوائل والمعادن المفقودة عن طريق التعرق.
هو خيار جيد آخر للترطيب، يتكون من 96٪ ماء، وهو مصدر جيد لفيتامين ك والبوتاسيوم.
الفراولة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، كما أن الفراولة مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم.
التوت غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، كما أنه مصدر جيد للألياف والمنجنيز، والتوت مصدرٌ جيدٌ لفيتامين ج، والكربوهيدرات، ومضادات التغذية، والألياف، كما يحتوي على نسبة عالية من الماء.
العنب
العنب، مصدر جيد للماء وفيتامين ج والبوتاسيوم، ويحتوي على مركبات نباتية تسمى ريسفيراترول، التي لها خصائص مضادة للالتهابات
ويجب الحفظ على الجسد رطب خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة خاصة لتجنب التعرض للجاف.
أعراض الجفافالرضع أو الأطفال الصغار
- جفاف الفم واللسان
- عدم نزول دموع عند البكاء
- جفاف الحفاضات ثلاث ساعات
- عينان وخدان منخمصان
- انخماص البقعة الرخوة أعلى الجمجمة
- الفتور أو التهيج
البالغون
- العطش الشديد
- انخفاض عدد مرات التبول
- بول داكن اللون
- الإرهاق
- الدوخة
- التشوش
اقرأ أيضاًخلال الموجة الحارة.. ماذا يحدث في جسمك عند شرب العناب؟
يمنع الجفاف وغني بالفيتامينات.. فؤائد تناول البرتقال في الصيف
يجب تناولها يوميا.. مكملات غذائية لتحسين صحتك النفسية والجسدية
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الجفاف الخيار التوت فواكه فوائد البطيخ العنب فاكهة اعراض الجفاف مصدر جید
إقرأ أيضاً:
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للراغبين في أداء الحج أو العمرة من جميع أنحاء العالم.
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانيةوقالت دار الإفتاء إن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فأمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.
وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".
ميقات أهل مكة والمدينةوتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".
أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).
قد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.