كشفت الدكتورة نهال المشد، أستاذ علاج الأورام بجامعة طنطا، عن أضرار قلة النوم لفترات طويلة، محذرة من قلة النوم؛ لأنه يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية في المستقبل، مشددة على أن هناك الكثير من الأعراض الشائعة التي تسببها قلة النوم.

 

وقالت "المشد"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إن قلة النوم يسبب الخلل في الوظائف الإدراكية بشكل مباشر والصداع والرؤية الضبابية ويسبب خللا في جهاز المناعة، ويعرض الشخص للإصابة بالأورام، خاصة إذا كان لديه استعداد وراثي، ولكن هذا يحدث على مدار سنوات في حالة الاستمرار على هذه العادة.


وأضافت أستاذ علاج الأورام بجامعة طنطا، أنه بداية من الساعة 11 مساءً حتى الساعة الرابعة فجرًا يخصص الجسم في كل ساعة تمر وقتا لتنقية جزء معين منه أو لتجديد الخلايا، وبالتالي عدم النوم في هذه الفترة أو حتى عدم الراحة بشكل عام بسبب وجود ضوضاء أو استخدام الهواتف الذكية يؤثر على هذه العملية، منوهة بأن الجسم يفرز الهرمونات بشكل طبيعي خلال ساعات النوم ليلًا وعدم أخذ قسط من الراحة ليلًا يحدث خللًا في الهرمونات.

وتابعت: “نصحت بتحديد ساعات النوم قدر الإمكان، مع شرب الكثير من السوائل، وفصل الأجهزة الكهربائية التي تسبب الضوضاء لإعطاء فرصة لأجهزة الجسم لاستعادة نشاطها بشكل جيد”.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قلة النوم علاج الأورام الأورام الأورام السرطانية الصداع قلة النوم

إقرأ أيضاً:

كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح

تحدث الشيخ أحمد المشد، عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، عن طريقة التعامل النبي صل الله عليه وسلم مع النساء.

وقال أحمد المشد خلال لقائه مع أحمد دياب ونهاد سمير، ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، إنه ورد عن النبي ﷺ أنه قال: استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيرًا.

بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب مركز الأهرام: نتنياهو لا يهتم بعودة المحتجزين الإسرائيليين أحياء

وتابع أن العلاقة بين الزوجين قائمة على الرحمة والمودة، وفي حالة إذا كان هناك بغي من طرف على آخر، لا بد من تصحيحه وتوعيته بالاعتدال عن هذا الخطأ.

وضرب أحمد المشد، مثالا عن تعامل النبي صل الله عليه وسلم مع زوجته السيدة عائشة رضى الله عنها، حيث قال: " لقد عزا النبي تصرف عائشة إلى الغيرة، وقام النبي بجمع الإناء المكسور، وأعاد الطعام فيه، وأبقى لها الإناء الذي كسرته، وأرسل بإناء عائشة السليم إلى أم المؤمنين التي كُسر إناؤها معللًا فعله هذا بقوله، (طعام بطعام، وإناء بإناء).

مقالات مشابهة

  • السهر حرام
  • كيف تعامل النبي مع زوجاته؟.. مركز الفتوى الإليكترونية يوضح
  • جرائمهم تفضحهم رغم حبكتها
  • طبيبة عيون تحذر من الآثار الخطيرة للنوم بالماسكارا المقاومة للماء
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية
  • قتلى باشتباكات الخمس وجهاز الإسعاف يعلن حالة الطوارئ!
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • نصائح وزارة الصحة للأطفال قبل بداية العام الدراسي 2024-2025
  • «الصحة»: يجب ضبط روتين نوم الأطفال قبل بدء الدراسة لتحسين التركيز لديهم
  • 44 ألف زيارة لمركز «فاطمة بنت مبارك كليفلاند كلينك أبوظبي»