أ|وضحت نتائج دراسة أجراها علماء في جامعة "كورك" في أيرلندا علماء أن نظام غذائي شهير يزيد اتباعه من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD) وسرطان القولون والمستقيم.

وأجرى  العلماء مراجعة علمية لأوراق علمية سبق نشرها حول موضوع مماثل، لتسليط الضوء على أفضل وأسوأ الأنظمة الغذائية لصحة الجهاز الهضمي.

ونظرت المراجعة في 6 أنواع من الأنظمة الغذائية، أولها حمية البحر الأبيض المتوسط ​​(الأطعمة النباتية والدهون الصحية من الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون)، وثانيا النظام الغذائي العالي الألياف (يصف زيادة في نسبة الألياف الغذائية في النظام الغذائي)، وثالثا النظام الغذائي النباتي، ورابعا نظام غذائي عالي البروتين، وخامسا نظام غذائي الكيتون (تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير لصالح الدهون)، وسادسا النظام الغذائي الغربي (يتميز بالإفراط في الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات السكرية واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان).

ووجدت المراجعة أن الالتزام بالنظام الغذائي الغربي كان مرتبطًا بمرض التهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرحي وداء كرون) وسرطان القولون والمستقيم.

وأوضح العلماء أن الآثار الضارة للنظام الغذائي الغربي تتمثل في الإفراط في تناول الدهون والسكر، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Review Microbiology.

وأكد العلماء أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية غالبا ما تكون منخفضة في الألياف، وإذا كان هناك نقص في الألياف الغذائية في النظام الغذائي، فلن تتمكن الأمعاء من تصنيع الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة بشكل فعال، والتي تعتبر مهمة لتنظيم المناعة واستقلاب الطاقة والالتهابات في الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيرلندا مرض التهاب الأمعاء سرطان القولون الأنظمة الغذائية صحة الجهاز الهضمي حمية البحر الأبيض المتوسط النظام الغذائي الغربي النظام الغذائی

إقرأ أيضاً:

هل استعمال الجوال لفترات طويلة يسبب الإصابة بسرطان المخ؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب وتحسم الجدل

حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل بشأن هل استعمال الهاتف النقال وقتاً طويلاً، يؤدي للإصابة بسرطان المخ، بسبب ما يصدره من ترددات.
وأكدت المنظمة عدم وجود أي صلة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ.
ووجدت المراجعة التي نشرت أمس الثلاثاء أنه على الرغم من الزيادة الهائلة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، لم تحدث زيادة مقابلة في حالات الإصابة بسرطان المخ.
وينطبق هذا حتى على الأشخاص الذين يجرون مكالمات هاتفية طويلة أو يستخدمون الهواتف المحمولة منذ أكثر من عقد.
كما شمل التحليل النهائي 63 دراسة أجريت بين عامي 1994 و2022، وقيَّمتها 11 جهة بحث من 10 دول، تضمنت هيئة الحماية من الإشعاع التابعة للحكومة الأسترالية.
وقال المعد المشارك للدراسة، مارك إلوود، أستاذ علم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند في نيوزيلاندا، إن المراجعة قيمت تأثير ترددات موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة وفي التلفزيون وأجهزة مراقبة الأطفال والرادارات.
وتابع “لم تظهر أي من المسائل الرئيسية التي خضعت للدراسة زيادة في المخاطر”.

المرصد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • ‎دراسة: لا يوجد صبة بين علاقة استخدام الجوال بسرطان المخ
  • علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • احذر .. مكملات زيت السمك تضر بصحة القلب
  • هل استعمال الجوال لفترات طويلة يسبب الإصابة بسرطان المخ؟.. منظمة الصحة العالمية تجيب وتحسم الجدل
  • الصحة العالمية : لا توجد صلة بين استخدام المحمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ
  • ما علاقة الهاتف المحمول بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ؟
  • دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • عنصر غذائي مهم في لانش بوكس المدرسة.. يمنح الطاقة للأطفال طوال اليوم