بوابة الوفد:
2024-09-06@03:21:34 GMT

كثيرة.. تعرف على فوائد زيت السمسم للشعر

تاريخ النشر: 21st, July 2024 GMT

يعد السمسم من المحاصيل الزراعية التي تنمو بشكل واسع في المناطق الاستوائية والمدارية حول العالم، حيث يستخدم في مختلف الثقافات والتقاليد منذ آلاف السنين، سواء كغذاء أو في العناية بالبشرة والشعر بسبب فوائده الصحية والتجميلية.

نسرين طافش تهاجم فنانة شهيرة بعد شائعة الخيانة الزوجية.. محصلش أي حاجة تغضب ربنا احذر السجائر الإلكترونية تسبب الشيخوخة المبكرة


كما يعتبر زيت السمسم خيارًا رائعًا للعناية بالشعر الخشن والجاف، فهو غني بالعديد من الفوائد التي تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه، وتعزيز نموه، ومقاومة التلف.


فوائد زيت السمسم 
زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 6 والأوميغا 9، والتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل عميق
كما يعمل الزيت على تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويحافظ على رطوبته وليونته، مما يجعله أكثر نعومة وسهولة في التسريح
زيت السمسم يحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، التي تسهم في تقوية الشعر والألياف، وهذا يساعد على منع التكسر والتقصف، ويجعل الشعر أكثر متانة وصحة
زيت السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الشعر من التلف الناتج عن العوامل البيئية مثل الشمس والتلوث.

كما يعزز من تكوين حاجز حماية حول الشعر، مما يقلل من التقصف ويحافظ على نعومته وصحته.
ويساعد زيت السمسم في تحسين مرونة الشعر الخشن، حيث يعزز من قدرته على الانثناء بدون تلف، ويمنحه مظهراً أكثر حيوية وليونة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمسم المحاصيل الزراعية العالم الثقافات الزيت ترطيب الشعر زیت السمسم

إقرأ أيضاً:

تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر

تختلف ساعات النوم التي يحصل عليها الإنسان باختلاف سنوات عمره، فعندما كنت مولودًا جديدًا، كنت تنام معظم اليوم، ثم أقل عندما كنت طفلًا أكبر سنًا؛ وكمراهق، كنت تنام في وقت متأخر. 

ويكون وقت النوم لدى كبار السن مبكرًا - وهو جزء من رحلة مدى الحياة من احتياجات النوم المتزايدة والمتناقصة حسب العمر، لذا استعرضت مجلة "ذا تايم" مقدار النوم الذي تحتاجه في المراحل المختلفة من الحياة.

 

الأطفال حديثي الولادة والرضع

إن الأطفال حديثي الولادة الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد وثلاثة أشهر ينامون من 14 إلى 17 ساعة من كل 24 ساعة ــ ويرجع هذا جزئياً إلى دخول الطفل إلى العالم بعد ثلاثة فصول في ظلام الرحم.

 ويقضي الطفل جزءاً كبيراً من وقته في النوم، والسبب وراء هذا القدر الكبير من النوم هو نفسه قبل وبعد الولادة: النمو. 

ويتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات بين الولادة وبلوغه عاماً واحداً، وأثناء النوم ــ وخاصة الدورة العميقة التي تسمى النوم الموجي البطيء ــ يفرز الجسم هرمون النمو بأكبر قدر ممكن. 

قال الدكتور يي كاي، مدير جراحة النوم في المركز الطبي إيرفينج التابع لجامعة كولومبيا: "تتشكل الكثير من الروابط العصبية الجديدة خلال النوم، وهذا هو المحرك الرئيسي لاحتياجات النوم في هذا العمر".

وفي وقت لاحق من العام الأول، من أربعة أشهر إلى 12 شهرًا، تنخفض احتياجات النوم قليلاً، إلى حوالي 12 إلى 16 ساعة، ولكن هذا ليس لأن الأطفال ينمون بشكل أقل بل على العكس من ذلك، كما تقول كاي، فإنهم يبدأون في تطوير إيقاعات يومية تربطهم بدورة أكثر ارتباطًا بالظلام والضوء.

 

الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة

في الفئة العمرية من سنة إلى سنتين، تنخفض احتياجات النوم مرة أخرى إلى 11 إلى 14 ساعة، ثم تنخفض أكثر إلى 10 إلى 13 ساعة، من سن الثالثة إلى الخامسة، ويرجع هذا إلى معدل نمو أبطأ إلى حد ما مع خروج الأطفال من مرحلة الطفولة.

وتتغير الاحتياجات المعرفية أيضاً فالتعلم يتعزز أثناء النوم، وفي الأشهر الأولى أو العامين الأولين من الحياة نستوعب المعرفة الأساسية. 

وقال جوشوا تال، عالم النفس المتخصص في النوم والصحة في نيويورك: "عندما تكون أصغر سناً، فإنك تتعلم الكثير من الأشياء ذات الصلة، فأنت تتعلم من هم الأشخاص في حياتك وما هي اللغة التي تتحدثها".

 

بحلول الشهر الثامن عشر، تقل حاجة الأطفال الصغار إلى القيلولة عمومًا إلى قيلولة واحدة فقط يوميًا، تستمر من ساعة إلى ثلاث ساعات، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية . 

وفي المجموعة التي تتراوح أعمارها بين 3 و5 سنوات، قد تظل القيلولة أثناء النهار ضرورية، خاصة وأن خيال الطفل في سن ما قبل المدرسة المتنامي قد يؤدي إلى المزيد من الأحلام السيئة أو المخاوف الليلية - الوحوش تحت السرير، العفاريت في الخزانة - والتي يمكن أن تعطل النوم. ومع ذلك، لا توجد قواعد صارمة هنا، وقد تكون هناك اختلافات كبيرة من طفل إلى آخر.

 

 

الأطفال والمراهقون

إن الأطفال من سن السادسة إلى الثانية عشرة يحافظون على أنماط نوم لا تختلف كثيراً عن الأطفال في سن ما قبل المدرسة ــ حيث تقل احتياجاتهم للنوم قليلاً، إلى تسع إلى اثنتي عشرة ساعة في الليلة ــ ولكن الحاجة إلى القيلولة تختفي. ولكن مع حلول سن البلوغ، يحدث تغيير كبير. 

فالأطفال من سن الثالثة عشرة إلى الثامنة عشرة يحتاجون إلى نحو ثماني إلى عشر ساعات من النوم في الليلة، ولكن جدول النوم يتغير، حيث يأتي وقت النوم في وقت لاحق في المساء والاستيقاظ في وقت لاحق في الصباح.

 وعادة ما يلاحظ الآباء الذين يربون المراهقين أن الطفل الذي كان ينهض من الفراش في السابعة صباحاً في عطلات نهاية الأسبوع ينام الآن حتى الحادية عشرة. وهذا، كما تقول كاي، يرجع إلى تغير إفراز هرمون النوم الميلاتونين، الذي يحدث في وقت لاحق في المساء.

وقال تال: "يعاني الكثير من المراهقين من تأخر في النوم. ولهذا السبب يواجه بعض المراهقين مشاكل في أوقات الدراسة المبكرة، حيث قد لا يحصلون على النوم الذي يحتاجون إليه للاستيقاظ في الوقت المناسب للمدرسة، وقد يحتاجون بعد ذلك إلى تعويض نومهم أثناء النهار عندما يعودون إلى المنزل".

 

وأضاف: "الطفل الجيد ينهي واجباته المدرسية ويذهب إلى الفراش في العاشرة، ولا يزال يتعين عليه الاستيقاظ في حوالي السادسة للذهاب إلى المدرسة. إن مجتمعنا يفرض علينا هذا الاستخفاف بالنوم".

 

البالغون

بعد سن المراهقة، ينتهي نمو الجسم وينتهي نمو المخ إلى حد كبير، وفي هذه المرحلة تقل الحاجة إلى النوم إلى سبع أو ثماني ساعات في الليلة. ويقول تال: "يحدث نمو إدراكي أقل، ويصبح النوم وسيلة صيانة أكثر للجسم"، وقد يعاني البالغون الذين يحتاجون إلى أكثر من ثماني ساعات بشكل كبير من اضطراب النوم. ويؤثر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم على حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وفقًا لكاي، وهو السبب الرئيسي لاضطراب النوم.

 

كبار السن

بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، يتباطأ إطلاق الميلاتونين، مما يؤدي إلى قلة النوم وكذلك النوم الخفيف. 

وقال تال: "تتقدم الإيقاعات اليومية أيضًا، لذا يذهب كبار السن إلى الفراش مبكرًا ويستيقظون مبكرًا". يمكن أن يكون للتغيرات الجسدية المرتبطة بالعمر، مثل مشاكل البروستاتا لدى الرجال التي تؤدي إلى رحلات الحمام المتكررة أثناء الليل، تأثير أيضًا على النوم العميق والمستقر.

 

وأكد كاي إن استشارة طبيب النوم قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على عدد ساعات نوم مناسب لفئتهم العمرية. 

مقالات مشابهة

  • 7 مصادر لتمويل جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية (تعرف عليها)
  • الكركديه للعناية بالشعر.. فوائد مذهلة لتحسين الصحة والجمال
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر
  • فوائد زيت الجرجير للشعر| من تعزيز النمو إلى تحسين الصحة العامة
  • تعرف على فوائد تناول البيض يوميًا باعتدال
  • تعرف على فوائد وأضرار غسول الفم
  • فوائد تناول السمسم يوميا للجسم.. رشة واحد تمنحك 10 مكاسب صحية مذهلة
  • 3 فواكه تحتوي على فيتامين c أكثر من الليمون والبرتقال