أكد المحامي أحمد جمعان المالكي، أن أغلب شركات الطيران، سواء على النطاق المحلي أو الدولي، ملتزمة بقواعد تنظيمية تقرر أصول ومبادئ وأسُس حماية حقوق المسافرين بالدرجة الأولى.
وأوضح أن من ضمن هذه القواعد، لائحة معتمدة لدى الاتحاد الأوروبي تهدف إلى الحفاظ على حقوق المسافرين وتحديد الحالات التي يستحق فيها المسافر التعويض، ومتى يستحق المساعدة والرعاية، وكذلك الحالات التي يجوز له فيها استرداد قيمة التذكرة أو الحصول على التعويض في حالة رفض الصعود للطائرة أو في أي مسائل أمنية أخرى.

حماية حقوق المسافرينوأشار المالكي، إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع لائحة معتمدة تهدف إلى حماية حقوق المسافرين بشكل شامل، حيث تحدد هذه اللائحة الحالات التي يستحق فيها المسافر التعويض، سواء كان ذلك بسبب تأخير الرحلة أو إلغائها، أو في حالة رفض الصعود للطائرة.
أخبار متعلقة EA Sports FC 2025.. إليك ما تحتاج معرفته عن اللعبة المنتظرةباز ألدرين.. قصة آخر الأحياء من بعثة أبولو وثاني من وطأ القمرالمحامي أحمد جمعان المالكي
كما تتضمن اللائحة أيضًا بنودًا تحدد متى يستحق المسافر المساعدة والرعاية، بما في ذلك توفير الإقامة والطعام والمشروبات إذا كانت الحاجة تستدعي ذلك.تعويضات للمتضرينوأكد المالكي، أن ما حدث مؤخراً، لا يجب أن يجعل المسافرين هم الضحية.
وأشار إلى أن المتضررين يستحقون ما قررته اللوائح من حقوق، مثل التعويض عن الرحلات الجوية أو استرداد قيمة التذكرة في حالة إلغاء الرحلة تمامًا، مؤكدًا على أهمية تطبيق هذه الحقوق بشكل عادل ومنصف للمسافرين المتضررين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بعد العطل التقني.. قانوني: شركات الطيران ملتزمة بحماية حقوق المسافرين- مشاع إبداعي
وأوضح أن شركات الطيران قد تواجه العديد من دعاوي التعويض، خاصة في حالة وجود أضرار كبيرة على بعض المسافرين أو ما يترتب بشكل عام على إلغاء الرحلات.
وأضاف أن التعويضات قد تشمل التكاليف المالية والأضرار النفسية والمعنوية التي تلحق بالمسافرين نتيجة تأخير أو إلغاء الرحلات.مسائلة جنائيةوأشار المالكي إلى أن التحقيقات قد تكشف عن أسباب ما حدث، وإذا ثبت أن السبب ليس بسبب قوة قاهرة أو ظرف طارئ أو خطأ تقني، وإنما بسبب خطأ بشري، فإن مرتكب هذا الخطأ سيكون معرضًا للمساءلة الجنائية إذا كان فعله عمديًا.
كما سيكون مسؤولًا قانونيًا أمام شركات الطيران لما تسبب فيه من خسائر كبيرة، سواء فيما يتعلق بالتعويضات أو الحقوق أو إلغاء الرحلات.
وأكد أن المسؤول عن الخطأ سيكون مسؤولًا جنائيًا ومدنيًا بناءً على نتائج التحقيقات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة العطل التقني المطارات حركة الطيران الرحلات الجوية حقوق المسافرین شرکات الطیران فی حالة

إقرأ أيضاً:

رجب عبد القادر: صفقات قوية قادمة للنادي المصري وجمهورنا يستحق الفرحة

 

أعلن رجب عبد القادر، نائب رئيس النادي المصري، أن النادي بصدد إبرام صفقات قوية ستساهم في تعزيز صفوف الفريق خلال الموسم المقبل.

رجب عبد القادر: صفقات قوية قادمة للنادي المصري وجمهورنا يستحق الفرحة

وأكد عبد القادر في تصريحات تليفزيونية  أن جمهور المصري يستحق الفرح والنجاح، مشيرًا إلى أن الإدارة تعمل جاهدة لتلبية تطلعات الجماهير العريضة التي تقف دائمًا خلف الفريق.

أشار عبد القادر إلى أهمية دعم المسؤولين للنادي خلال هذه المرحلة الحساسة، حيث طالب بتوفير الظروف الملائمة للفريق لتحقيق أهدافه، ومن بينها الابتعاد عن زنزانة برج العرب التي كانت مقرًا للفريق خلال الفترة الماضية.

موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة عاجل - ليلى عبد اللطيف تفجر مفاجأة بتوقعاتها للسوبر الإفريقي: الأهلي سيتخطى الزمالك ويتجه نحو إنجازات أكبر في موسم الرياض

وأعرب  نائب الرئيس عن أمله في أن يتمكن الفريق من اللعب على ستاد الهيئة أو ستاد العاصمة الإدارية الجديدة، كخيارين أفضل لتوفير بيئة مناسبة للاعبين والمشجعين على حد سواء.

وشدد عبد القادر على أن دعم المسؤولين واللعب في ظروف أفضل سيعزز من فرص الفريق في المنافسة على البطولات وتحقيق المزيد من النجاحات.
 

مقالات مشابهة

  • قيادات حزبية: الإفراج عن 151 متهما احتياطيا يعكس الالتزام بحماية حقوق الإنسان
  • إيرلندا تقرر إلغاء الرحلات من وإلى تل أبيب حتى 26 أكتوبر ​​​​​​​
  • بالأرقام.. هذا ما سجّلته حركة المسافرين عبر مطار بيروت في شهر آب
  • عفت نصار: ناصر منسي لا يستحق اللعب في الزمالك.. الجزيري فرصته صعبة
  • "تشريعية النواب" توافق على مادة إقرار حالات التعويض عن الحبس الاحتياطي (تفاصيل)
  • ذي هيل: هل يستحق الدعم الأمريكي لإسرائيل كل المال والدم؟
  • رغم الأداء القوي.. العطل الفني يُبعد الحارثي عن التتويج في أمريكا
  • تشريعية النواب توافق على التعويض عن الحبس الاحتياطي
  • «تشريعية النواب» توافق على مواد التعويض عن الحبس الاحتياطي
  • رجب عبد القادر: صفقات قوية قادمة للنادي المصري وجمهورنا يستحق الفرحة