أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة فاطمة المحرمي: نحن حصاد لحظات اعتقدنا أنّها لن تمر هيئة الشارقة للمتاحف تطلق معرض «رحلة الاكتشافات» التفاعلي

أصدر مركز أبوظبي للغة العربية، ضمن مشروع «كلمة» للترجمة، النسخة العربية من كتاب الحليب: تاريخ عالمي، للكاتبة، حنَّة فيلتين، وترجم الكتاب إلى اللغة العربية علام إبراهيم زيدان، فيما راجعه الدكتور يوسف حمدان.


يسلِّط الكتاب الضوء على تاريخ الحليب، ويتناول مجموعة واسعة من الموضوعات التي تشمل الأهمية الثقافية للحليب وقيمته الغذائية، فضلًا عن الأهمية الاقتصادية لقطاع صناعة الألبان، ويبدأ الكتاب بتتبُّع تاريخ إنتاج الحليب واستهلاكه، وتناقش الكاتبة دور الحليب في الحضارات القديمة، وتتطرَّق إلى كيفية استخدامه في الثقافات المختلفة حول العالم، ولا تغفل الحديث عن أهمية هذا السائل الأبيض في الطقوس الدينية والمناسبات الخاصَّة بوصفه رمزًا للخصوبة والوفرة، وطريقة للتعبير عن الوضع الاجتماعي في بعض المجتمعات.
كما أفردت الكاتبة مساحة وافية لما كانت تمرُّ به عملية إنتاج الحليب من غش وتلاعب يُعرِّضه للفساد وفقدان قيمته الغذائية وخصائصه العلاجية، وعرضت الآراء المختلفة والانتقادات التي توجِّهها بعض الأطراف إلى الحليب، والتي تصل في بعض الأحيان إلى دعوات لمقاطعته، وتصفه بـ«السُّم الأبيض».
ويناقش الكتاب الأساليب التي اتَّبعها قطاع صناعة الألبان ومعه بعض الحكومات لدعم هذا المنتج وتوفيره في المدارس ومراكز الرعاية الصحية بوصفه غذاء صحيًّا يساعد على نمو الأطفال، ويحمي الصغار والكبار من هشاشة العظام، ويعزِّز مناعتهم، ويقيهم من الأمراض.
كذلك يستعرض الكتاب الأهمية الاقتصادية لقطاع صناعة الألبان، ويبيِّن كيف شكّل قوة اقتصادية رئيسة في العديد من الدول، ويتناول أيضاً أبرز التحدّيات التي تواجهه، مثل منافسة المنتجات الغذائية الأخرى، وارتفاع تكلفة الأعلاف الحيوانية، ويقدِّم الكتاب أفكارًا حول دور العلم والتكنولوجيا في تحسين إنتاج الحليب ومعالجته.
وأخيراً، يسلِّط الكتاب الضوء على الآثار البيئية وأهم القضايا الأخلاقية التي تحيط بعملية إنتاج الحليب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية الإمارات مشروع كلمة للترجمة الترجمة إنتاج الحلیب

إقرأ أيضاً:

رؤساء بورصات قطر وأبوظبي والأردن في ضيافة مصر

تشهد النسخة السابعة من مؤتمر بورتفوليو ايجيبت Portfolio Egypt 2024، تحت عنوان «البورصات العربية تنافس أم تكامل؟» مشاركة عدد من رؤساء البورصات العربية، في 30 سبتمبر الجاري.

رؤساء بورصات قطر والأردن وأبوظبي

وتشهد النسخة السابعة من المؤتمر، مشاركة متميزة من رؤساء بورصات قطر والأردن وأبوظبي، ويساهم في جلسته الافتتاحية كل من أحمد كجوك، وزير المالية، والدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، ورامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية.

وتشهد فعاليات المؤتمر إطلالة مميزة على قطاع أخذت أهميته في الازدياد يومًا بعد الآخر، خاصة عقب تفعيله في مصر مؤخرًا وهو سوق شهادات الكربون.

تحفيز الاستثمارات في شهادات الكربون

وتغطي جلسات مجالات متنوعة تضم سوق المال وفرص التكامل بين أسواق المال العربية بجانب ملف المنتجات والأدوات المطلوبة في البورصات، بالإضافة إلى سُبل تحفيز الاستثمارات في شهادات الكربون، ومناقشات قوية حول حول أسواق الدين كونها عنصرًا رئيسيًا في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز (أبجد) لتعليم اللغة العربية المنتمين إلى 34 دولة
  • إطلاق المرحلة الأولى من المشروع الجزائري-القطري لإنتاج مسحوق الحليب
  • اعتماد «العربية للتصنيع» كمركز عالمي وحيد لعمرة محركات الطائرات من طراز «ألفا جيت»
  • البنك المركزي يصدر النسخة الثانية من إطار المصرفية المفتوحة
  • تاريخ وهوية.. المسكن في عمارة الأحساء التراثية
  • جمعية الإمارات للخيول العربية.. مبادرات وبرامج منوعة أبرزها صناعة السرج العربي
  • رؤساء بورصات قطر وأبوظبي والأردن في ضيافة مصر
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء القطاع الإفريقي
  • نهيان بن زايد يزور النسخة الـ21 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفي بتخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز “أبجد” الأربعاء المقبل