تحدث الأطباء الروس وطبيب القلب الألماني جيرمان غاندلمان وطبيب العيون ميخائيل كونوفالوف عن الخصائص المفيدة غير المتوقعة للبطيخ وبحسب الأطباء، فإن تناول البطيخ يحسن حماية الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية وسرطان المعدة.

 

وأوضح الدكتور جاندلمان: أن البطيخ يزود الجسم بكمية كبيرة من فيتامين C، والحصول على كمية كافية منه يساعد على الوقاية من السكتة الدماغية.

 

فقط 100 جرام من البطيخ تحتوي على 60 بالمائة من الاحتياجات اليومية لفيتامين C، وهو ضروري لمرونة الأوعية الدموية، وحذر الدكتور غاندلمان من أن نقص فيتامين سي يسبب السكتة الدماغية.

 

وأضاف الطبيب ميخائيل كونوفالوف أن مثل هذه الحصة من البطيخ تحتوي أيضًا على ما يقرب من 60 بالمائة من القيمة اليومية لفيتامين أ، وهو مادة طبيعية مضادة للسرطان، واستهلاك الأطعمة المشبعة به له تأثير مضاد للسرطان.

 

وقال الأطباء: "أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين أ هم أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة".

 

ما فائدة البطيخ أيضًا؟ 

وتناوله له تأثير مفيد على عمل الكبد والمرارة، ويعمل كإجراء وقائي لتكوين الحصوات فيها.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُعرف البطيخ بأنه مضاد طبيعي للاكتئاب، مما يساعد على التعامل بشكل أفضل مع التوتر اليومي والتهيج والأرق - فالفيتامينات والعناصر الدقيقة الموجودة فيه لها تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، وبعد تناول البطيخ، ينخفض ​​محتوى "هرمون السعادة” يزيد نسبة السيروتونين في الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطيخ تناول البطيخ السكتة الدماغية سرطان المعدة القلب فيتامين C مرونة الأوعية الدموية فيتامين أ الجهاز العصبي التوتر الأرق

إقرأ أيضاً:

شاب ثلاثيني يتعرض لأزمة قلبية بعد تناول مشروبات الطاقة يوميا.. ماذا حدث؟

في ظل انتشار ظاهرة الإقبال على مشروبات الطاقة وخصوصًا الشباب، دقت أجراس الإنذار مع إصابة شاب بسكتة قلبية نتيجة إدمانه هذه المشروبات وتناولها يوميًا، خاصة أنّ هذه المشروبات تحوي نسبًا عالية من الكافيين والمواد المنبهة الأخرى، والتي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على صحة القلب والأوعية الدموية.

خطورة مشروبات الطاقة على الجسم

وكشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية، عن قصة رجل يبلغ من العمر 34 عامًا تعرّض لنوبة قلبية قاتلة، إذ أكدت زوجته ميجان شريف أنّ زوجها اعتاد على شرب ما يصل إلى 3 علب يوميًا من إحدى مشروبات الطاقة الشهيرة إضافة إلى القهوة، ما تسبّب في توقّف قلبه عن النبض.

وروت «ميجان» في مقطع فيديو شاركته عبر حسابها على «تيك توك»، الليلة التي ضغط فيها الأطباء على صدر آرون شريف لإنعاشه بعدما توقف النبض، ما أدى إلى إصابته بكسرٍ في الضلوع، واضطر إلى البقاء في المستشفى لمدة تراوحت بين 5 إلى 6 أسابيع بينما كان الأطباء يراقبون مدى كفاءة قلبه، وأخبروا الزوجة أنّ السكتة القلبية التي أُصيب بها آرون شريف كانت بسبب الجفاف نتيجة شرب الكثير من مشروبات الطاقة.

وفي الليلة التي سبقت دخوله المستشفى، استيقظ الشاب الثلاثيني في منتصف الليل وهو يشعر بسرعة في نبضه، وكانت يداه وقدماه مخدرتين، ولم يكن يشعر بأنّه على ما يرام، وأخبر زوجته أنّه بحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية، وبعد دقيقة واحدة فقط من رؤية الطبيب انهار الزوج بعدما توقف نبض القلب، وبدأ طاقم المستشفى في الضغط على صدره في محاولة لإعادة تشغيل قلبه وإبقائه على قيد الحياة، ورجح الأطباء أنّ مشروبات الطاقة هي السبب في حالته.

تحذير من الإفراط في تناول مشروبات الطاقة

وربطت العديد من الدراسات الحالية مشروبات الطاقة بمشاكل القلب، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب والسكتة القلبية، وفحص باحثون في مستشفى مايو كلينيك بالولايات المتحدة البيانات الطبية لـ144 مريضًا نجوا من السكتة القلبية بعد تلقى العلاج الطارئ، وكان 7 من الضحايا، تتراوح أعمارهم بين 20 و42 عاما، تناولوا مشروبات الطاقة في وقت ما قبل وقوع الحادث الذي يهدد حياتهم، إذا احتاج 6 منهم إلى العلاج بالصدمات الكهربائية، بينما احتاج واحد إلى الإنعاش اليدوي.

وكان 3 من المرضى يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل منتظم، وتبين أن أربعة منهم يعانون من نوع من أمراض القلب الوراثية، وقال الباحثون إن عوامل أخرى محيطة بالحدث، مثل الحرمان من النوم، والجفاف، واتباع نظام غذائي، والتدخين الإلكتروني، وأدوية المضادات الحيوية، ربما ساعدت في السكتة القلبية المفاجئة لدى هؤلاء المرضى.

ويقول الأطباء إنّ المخاطر المرتبطة ببعض مشروبات الطاقة ترتبط بمحتواها العالي من الكافيين، ففي حين أنّ كوب القهوة المتوسط ​​يحتوي على ما يقرب من 100 ملجم من الكافيين، فإنّ مشروبات الطاقة يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 160 ملجم، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين إلى تحفيز إطلاق هرمونات مثل النورأدرينالين، والتي يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك»
  • بسبب الأغذية المصنعة.. ارتفاع الكوليسترول يهدد صحة الأطفال
  • هل تحتاج المرأة المزيد من الحديد خلال الدورة الشهرية؟
  • تناول الأسبرين يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية
  • لتجنب الإصابة بارتجاع المريء.. ابتعد عن فعل هذه الأشياء
  • عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • ندا الشهراني تقدم نصائح لأكلات صحية: غذاء يجمع بين اللذة والفائدة
  • اختبار دم يتنبأ بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية قبل 30 عاما
  • شاب ثلاثيني يتعرض لأزمة قلبية بعد تناول مشروبات الطاقة يوميا.. ماذا حدث؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم بعد الأكل مباشرة؟.. 3 أضرار خطيرة