توقع البنك الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي للمغرب إلى 2.9 في المائة خلال 2024 جراء تراجع المنتوج الفلاحي، مؤكدا أن إجمالي الناتج المحلي غير الزراعي سيظل قادرا على الصمود.

وقال البنك إن « الاقتصاد المغربي يواجه تحديات، حيث تكافح الشركات والأسر للتعافي من الصدمات الأخيرة، كما يتضح من ارتفاع حالات الإعسار في الشركات، بخلاف سوق الشغل التي فقدت 200 ألف وظيفة في المناطق الريفية عام 2023، رغم التسارع الاقتصادي ».

في المقابل من ذلك، أعلن البنك الدولي، أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود، إلا أن القطاع الخاص يواجه تحديات، حيث تكافح الشركات والأسر للتعافي من الصدمات الأخيرة جراء جائحة كورونا.

وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي، أنه « رغم العقبات المختلفة، بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد العالمي وصدمة التضخم وزلزال الحوز، إلا أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4 في المائة عام 2023 ».

وأوضح بيان البنك الدولي، أن « النمو كان مدفوعا بانتعاش السياحة، والأداء القوي في قطاعات التصنيع الموجهة نحو التصدير مثل السيارات والطيران، وانتعاش الاستهلاك الخاص ».

وبحسب البيان ذاته، فقد « أسهمت سياسات الاقتصاد الكلي الداعمة، بما في ذلك توسيع القطاع العام واستراتيجيات ضبط أوضاع المالية العامة، في هذا التسارع الاقتصادي ».

ووفقا للمعطيات، سجل المغرب « زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يوفر فرصا تنموية كبيرة »، وبالمقابل، أشار إلى أن القطاع الخاص يواجه تحديات.

 

كلمات دلالية الاقتصاد البنك الدولي التعافي النمو تداعيات جائحة كورونا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاقتصاد البنك الدولي التعافي النمو تداعيات جائحة كورونا الاقتصاد المغربی یواجه تحدیات البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يعين مديرًا جديدًا لبلدان كينيا ورواندا والصومال وأوغندا

عين البنك الدولي كيمياو فان مديرًا جديدًا لمجموعة البنك في بلدان كينيا ورواندا والصومال وأوغندا، اعتبارًا من الأول من سبتمبر 2024.

ووفقًا لبيان صادر عن البنك الدولي، يشرف فان، الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 35 عامًا في الممارسات التنموية، على تصميم وتنفيذ برنامج دعم البنك الدولي للدول الأربع التي لديها محفظة نشطة تتكون من 102 مشروع بقيمة إجمالية 17.2 مليار دولار.

وانضم فان، وهو مواطن صيني الأصل، إلى البنك الدولي في عام 1991، حيث شغل منذ ذلك الحين مناصب قيادية في بلدان ومناطق مختلفة حول العالم.

وقبل توليه هذه المهمة، شغل منصب مدير البنك في كمبوديا في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، ومدير البنك في بيلاروسيا ومولدوفا وأوكرانيا في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى، ومدير البنك في بنجلاديش وبوتان ونيبال في منطقة جنوب آسيا، ومدير الاستراتيجية والعمليات لنائب رئيس النمو العادل والتمويل والمؤسسات، ومدير الاستراتيجية والعمليات في مكتب المدير العام لسياسة التنمية والشراكات، ومؤخرًا، مدير المبادرات الاستراتيجية والشركاتية.

وقبل انضمامه إلى البنك الدولي، عمل فان كباحث في اقتصاديات التنمية والتحول في كلية لندن للاقتصاد في المملكة المتحدة، وكباحث في السياسات في معهد جيانجشي للتمويل والاقتصاد في الصين. كما أخذ عطلة من البنك الدولي وعمل كمسئول تنفيذي رفيع المستوى، حيث كان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة في القطاع الخاص في الصين لعدد من السنوات.

تجدر الإشارة إلى أن فان، الذي يقيم حاليا في العاصمة الكينية نيروبي، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة برمنجهام بإنجلترا. وقد نشرت له عدة كتابات حول مواضيع تتعلق بمناخ الاستثمار وتنمية القطاع الخاص والتمويل واقتصادات التحول.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولي تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الأخضر

وزير التموين يتابع مع وفد البنك الدولي زيادة السعات التخزينية لصوامع الحبوب

البنك الدولي يحذر من مخطط احتيال يستغل اسمه في الكونغو الديمقراطية

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يعين مديرًا جديدًا لبلدان كينيا ورواندا والصومال وأوغندا
  • وزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولى أوجه الشراكة لتنفيذ برامج التنمية والدعم فى مختلف المجالات
  • اقتراح بايدن النهائى يواجه تحديات جديدة.. تطورات حاسمة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولي تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الأخضر
  • قانون توطين الوظائف في القطاع الخاص بقطر: خطوة جديدة لتعزيز القوى العاملة الوطنية
  • مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري القادم 2024
  • "المشاط" تُناقش مع رئيس البنك الآسيوي التوسع في آليات تمويل القطاع الخاص ودعم الطاقة المتجددة
  • النقل: ثلاثة خيارات أمام المسافر في مطار بغداد
  • المشاط تُناقش مع رئيس البنك الآسيوي التوسع في آليات تمويل القطاع الخاص
  • قطاع الطاقة الشمسية في الصين يواجه تحديات كبيرة