رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية

في خطوة هامة لدعم المرأة العاملة وتعزيز التوازن بين العمل والحياة الأسرية، تبدأ اليوم سلطنة عمان ممثلة في صندوق الحماية الاجتماعية بتطبيق إجازة الأمومة في القطاع العام والخاص. هذا التوجه الجديد يأتي ضمن إطار قانون الحماية الاجتماعية الصادر بمرسوم سلطاني رقم 52/2023 في 25 يوليو 2023م، ويهدف إلى توفير بيئة عمل داعمة ومحفزة للمرأة.

ووفق القانون تستحق المرأة إجازة أمومة مدتها 98 يوما، يمكن أن تكون منها 14 يوما قبل تاريخ الولادة. كما يشمل القانون أيضا إجازة أبوة مدتها 7 أيام وفق شروط معينة وهي:
– ولادة الطفل حيا، أو أن يكون الحمل قد تجاوز الأسبوع الـ 25، وكذلك في حال وفاة الطفل بعد الأسبوع الـ 25.
– ألا تتجاوز الإجازة اليوم الـ 98 من عمر الطفل.

كما يبين فرع تأمين إجازات الأمومة من القانون إن التأمين يشمل العمانيين وغير العمانيين العاملين في القطاعين العام والخاص، ويتيح برنامج التأمين تمديد إجازة الرعاية بعد إجازة الأمومة، وهي ميزة اختيارية. فقد نص القانون على أن الأم تستحق إجازة لرعاية الطفل بدون بدل مدة 98 يوماً خلال عام من تاريخ انتهاء إجازة الأمومة، وتكون هذه الإجازة بناءً على طلب من المؤمن عليها، ويسدد فرع تأمين إجازات الأمومة إجمالي الاشتراكات للمؤمن عليها وجهة العمل طوال مدة إجازة الرعاية لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة وفرع تأمين الأمان الوظيفي. كما يجوز أن تتوزع هذه الإجازة بين الأبوين.

لمن لديه تساؤلات حول إجازة الأمومة واشتراكاتها والاستثناءات منها هنا خبرين يوضحا التفاصيل:
‏https://www.atheer.om/archives/642849/%d9%84%d9%85%d9%86-%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%87-%d8%aa%d8%b3%d8%a7%d8%a4%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a5%d8%ac%d8%a7%d8%b2%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%88%d9%85%d8%a9-%d9%87%d8%b0%d8%a7/ ‏https://www.instagram.com/p/C7I3QhBqahQ/?img_index=3

فوائد تطبيق إجازات الأمومة:
وفق ما بثه المشاركون في اللقاء الإعلامي لفرع تأمين إجازات الأمومة الذي نظمه صندوق الحماية الاجتماعية أمس الأول، فإن لتطبيق إجازات الأمومة فوائد جمة تعود على الوالدين والمجتمع والمنظمات، منها:

– توفير الرعاية الأسرية المشتركة بين الوالدين.
– النمو الصحي للطفل.
– التمكين الاقتصادي للمرأة.
– زيادة فترات الرضاعة الطبيعية.
– تقليل وفيات المواليد وزيادة معدلات الحياة.
– الاستقرار النفسي للمرأة العاملة.
– زيادة الإنتاجية للمرأة العاملة.
– تقليل التكلفة التأمينية على صاحب العمل، خاصة المشاريع الناشئة والصغيرة.
– زيادة الاندماج في بيئات العمل وعدم التمييز والتحيز في التوظيف بين الجنسين.

جدير بالذكر أن العاملين في القطاع الخاص قد استفادوا من تطبيق إجازة الأمومة والأبوة منذ صدور قانون العمل في 25 يوليو 2023م حيث تكون مدة الإجازة مدفوعة الأجر بالكامل من قبل الشركة التي يعمل بها مستحق الإجازة، وذلك حتى تاريخ 18 يوليو 2024م.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: إجازة الأمومة

إقرأ أيضاً:

أعرف موعد المولد النبوي الشريف 2024 سلطنة عمان

يهتم الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة المغرب، بمعرفة المولد النبوي الشريف 2024 سلطنة عمان، حيث تعتبر من أهم المناسبات الإسلامية، التى يحتفي المسلمون بها  حول العالم بذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمعروفة باسم المولد النبوي الشريف،، وقد أعلنت  الحكومة عن عطلة رسمية تشمل جميع القطاعات،  ومن خلال المقال سنوضح لكم موعد المولد النبوي ومظاهر الاحتفال بهذه المناسبة.

موعد المولد النبوي الشريف 2024 سلطنة عمان

وتساءل العديد من المسلمين والمقيمين في سلطنة عمان، حول موعد المولد النبوي الشريف 2024، حيث أعلنت الجهات الرسمية، أن إجازة ستكون في الموافق يوم الأحد 15 أغسطس 2024، بناءً على التقديرات الفلكية، إلا أن الحكومة قد تعدل التاريخ بناءً على رؤية هلال شهر ربيع الأول.

أجازة مدفوعة الأجر

ومن المقرر أن تكون  الإجازة مدفوعة الأجر لجميع الموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة، مع إمكانية استمرار العمل في القطاع الخاص إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن التعويض، وسوف تعلن الحكومة العمانية التفاصيل عبر المنصات الرسمية.

 

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. "هوانا صلالة" يستضيف بطولة كأس الخليج لسداسيات كرة القدم "سوكا"
  • الأمير عبدالله بن سعد مع أساطير كرة القدم في سلطنة عمان
  • توثيق حرب الإبادة
  • إجازات موظفي القطاعين العام والخاص خلال شهر سبتمبر 2024
  • إجازات البنوك خلال شهر سبتمبر 2024
  • الأولى من نوعها.. تدشين عيادات افتراضية للدعم الروحي في مكة
  • وزارة العمل توعي بأحكام القانون وتطبيق الحد الأدنى للأجور بمنشآت الغربية
  • للموظفين قطاع عام وخاص.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • أعرف موعد المولد النبوي الشريف 2024 سلطنة عمان
  • كل ما تريد معرفته عن كلية علوم التغذية في جامعة حلوان.. الأولى من نوعها