بوابة الوفد:
2024-09-01@10:01:58 GMT

نظام غذائي يمنع الإصابة بمقدمات السكري

تاريخ النشر: 19th, July 2024 GMT

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ومنع الإصابة بمقدمات السكري حتى لدى من لديهم استعداد وراثي مرتفع للإصابة بالمرض.

أشرف زكي: أفمنا جنازة مهيبة لـ تامر ضيائي ولن نفرط في حقه(فيديو) نظام غذائي يحمي من السكري

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من مرض السكري، لم يكن لدينا بيانات مؤكدة حول ما إذا كان هذا التأثير يتساوى بين الأفراد ذوي المخاطر الوراثية المختلفة".

 

حدد الباحثون نمطين غذائيين استنادًا إلى استهلاك الغذاء. النمط الغذائي الصحي شمل استهلاك الخضروات، التوت، الفواكه، الزيوت النباتية، الأسماك، الدواجن، البطاطس، الزبادي غير المحلى ومنخفض الدهون، الجبن قليل الدسم، ومنتجات الحبوب الكاملة مثل العصيدة والمعكرونة والأرز. أظهرت النتائج أن هذا النظام الغذائي ارتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم وانخفاض خطر الإصابة بمقدمات السكري ومرض السكري من النوع الثاني.

إضافة إلى ذلك، استكشفت الدراسة تأثير الخطر الوراثي لمرض السكري من النوع الثاني على العلاقة بين النظام الغذائي واستقلاب الجلوكوز. تبين أن الفائدة من اتباع نظام غذائي صحي كانت واضحة للأفراد سواء كانوا ذوي خطر وراثي منخفض أو مرتفع للإصابة بالسكري. هذا يشير إلى أن تأثيرات النظام الغذائي الصحي تتجاوز التأثيرات الوراثية، مما يعزز الفكرة بأن تغييرات نمط الحياة الصحية يمكن أن تكون فعالة للجميع.

كما تشير نتائج الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يفيد الجميع، بغض النظر عن المخاطر الجينية التي يواجهونها". تعزز هذه الدراسة الفهم العلمي حول أهمية النظام الغذائي الصحي كوسيلة فعالة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وتبرز ضرورة تشجيع الجميع على تبني خيارات غذائية صحية بغض النظر عن خلفياتهم الوراثية.

تعزز هذه الدراسة الفكرة الأساسية التي تتمحور حول أن تحسين نمط الحياة، خاصةً من خلال التغذية السليمة، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري. هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على السياسات الصحية والبرامج الوقائية التي تستهدف الحد من انتشار مرض السكري من النوع الثاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري نظام غذائي دراسة الخضروات السكري من النوع الثاني السکری من النوع الثانی اتباع نظام غذائی صحی النظام الغذائی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز الأطعمة التي قد تمنع الإصابة بالسرطان؟

كشفت دراسة علمية حديثة، نُشرت على موقع "الجمعية الأمريكية للسرطان"، أنّ هناك مجموعات غذائية، يمكن أن توفّر حماية مُتزايدة من الاصابة بمرض السرطان.

وبحسب الباحثين المُشرفين على الدراسة الحديثة، فإن "تناول المزيد من الألياف، الموجودة في الأطعمة، مثل دقيق الشوفان والفاصوليا، وكذلك الكالسيوم، الموجود في الزبادي وحليب البقر والسردين، مهم للوقاية من الإصابة".

وفي السياق نفسه، أكّدت الدراسة أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والكالسيوم والخضروات، مسؤولة عن ما يناهز 35 في المئة من حالات سرطان القولون في الولايات المتحدة.

كذلك، أشار الباحثين إلى ما وصفوه بـ"عوامل الخطر المعروفة"، مثل التدخين والإشعاع والسمنة، باستخدام البيانات الصحية الفيدرالية حول 700 ألف حالة سرطان. مبرزين أن "التدخين هو عامل الخطر الأكثر شيوعا لجميع أشكال السرطان، ولكن النظام الغذائي ارتبط بحالة واحدة من كل 20 حالة بشكل عام".


وأبرزت الدراسة، أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، تساعد في الحفاظ على صحة العظام والعضلات والقلب، من بين وظائف أخرى"، غير أن الباحثين يعتقدون أنه "قد يساعد أيضا في ربط الأحماض الدهنية في القولون، مما يساعد في منع تكوين خلايا سرطان القولون والمستقيم".

وأوضحت أنه "يوجد حوالي 300 ملغم من الكالسيوم لكل كوب من حليب البقر، بما في ذلك الأنواع الكاملة والخالية من الدسم وقليلة الدسم؛ ويُعتقد أن الألياف تمنع سرطان القولون من خلال تحفيز حركات الأمعاء بشكل متكرر، ما قد يقلّل من الوقت الذي تقضيه المواد الكيميائية الضارة في الأمعاء".

"هناك بعض الأدلة على أن الألياف تربط المواد المسرطنة بالبراز، ما يساعد على طردها من الجسم" تابعت الدراسة نفسها، التي أبرزت أن "نقص الألياف كان مسؤولا عن 12 في المئة من حالات سرطان القولون والمستقيم لدى الرجال والنساء تحت سن الخمسين".


إلى ذلك، أوصت جمعية القلب الأميركية، بأن يستهلك البالغون من 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا من الطعام، وليس المكملات الغذائية. مشيرة إلى أن حوالي 13 في المئة من سرطانات القولون والمستقيم يمكن تكون بسبب استهلاك اللحوم المصنعة، مثل النقانق والهوت دوغ.

أيضا، وجدت الدراسة أن "الرجال الذين لا يستهلكون ما يكفي من الفاكهة والخضروات، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الحلق بنسبة 30 في المئة. وأن ما يصل إلى 9 من كل 10 حالات سرطان في الفم والحلق، يمكن الوقاية منها من خلال خيارات نمط حياة أكثر صحة، مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة".

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفاكهة فقط لفقدان الوزن؟.. اعرف المخاطر
  • دراسة| عقار إنقاص الوزن Tirzepatide يقلل من خطر الإصابة بالسكري
  • دراسة تكشف تأثير الكالسيوم والألياف في مقاومة الإصابة بالسرطان
  • ما هي أبرز الأطعمة التي قد تمنع الإصابة بالسرطان؟
  • أطعمة قد تمنع الإصابة بالسرطان
  • النوم أكثر في عطلة الأسبوع يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ما التمرين الأنسب لمرضى السكري من النوع الأول؟
  • دراسة تكشف خطرا يسببه الصيام المتقطع
  • دراسة نكشف خطرا يسببه الصيام المتقطع
  • نظام غذائي يقضى على التوتر والقلق