بوابة الوفد:
2024-08-31@19:07:49 GMT

خانه الجميع (3)

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

نواصل الحلقة الثالثة من حكاية محمد حافظ رجب التى فاقت خيال المبدعين وتفوقت على شطحات الشعراء بما تحمله من أحداث لم تخطر على قلب بشر.
بعد رفض رجب الرد على سؤال محفوظ بدأت الحرب المعلنة فمنع نشر أى قصة له فى العدد الخاص للقصة القصيرة فى مجلة الهلال التى يرأس تحريرها الأستاذ رجاء النقاش -وقتذاك-، وعندما سأله رجب عن سبب المنع, قال «النقاش» طلب منى مجموعة من القصاصين هم (محمد البساطى وإبراهيم منصور ومحمد إبراهيم مبروك ويحيى الطاهر عبد الله) عدم وجودك معهم وأنا استجبت لضغوطهم.


كما منعت قصصه من النشر فى صفحة الأدب بجريدة المساء التى يشرف عليها عبد الفتاح الجمل وكانت آخر قصة نشرت له فى المساء بعنوان (موت جلد بائع جلد الساعات) وتأثر بهذا الاسم  محمد إبراهيم مبروك فكتب قصته الشهيرة «نصف صمت صوت طائر».
وهكذا اسودت الدنيا فى وجه رجب خاصة وأن هذا الزمن الأدبى كان زمن القصة القصيرة. ولكن  هناك من وقفوا مع تجربة رجب  تاريخيًا  مثل الأستاذ يحيى حقى رئيس تحرير مجلة المجلة، والأستاذ محمد عبد الحليم عبد الله رئيس تحرير مجلة القصة.
أسئلة يجب أن تطرح الآن بعد رحيل الكاتب العظيم المهضوم حقه.. من الذى رفض طلب رجب التفرغ للكتابة؟، ومن الذى أعطى الأمر إلى الأستاذة سنية قراعة،، ومن الذى كتب التقارير ضده من المثقفين فى اللجنة؟ لقد غضب الراحل العظيم وكتب قصته الشهيرة بعنوان «ماذا قالت الرؤوس الصلعاء حين اجتمعت» وغضب يوسف السباعى عليه وتابعه يوسف الشارونى مساعد (السباعى)، فرض عليه المجلس الأعلى للثقافة شبه حصار فلم يكن يسانده هناك إلا الشاعر فوزى العنتيل، ترى ماذا تفعل حين يكون عملك هو الجحيم؟ فكر رجب أن يعمل صحفياً فذهب إلى أخبار اليوم فطلبوا منه أن يجرى لقاء صحفياً مع الكاتب الكبير توفيق الحكيم، وبالصدفة السعيدة كان الحكيم فى زيارة للمجلس الأعلى للثقافة بالزمالك، جالساً فى حديقة المجلس ممدداً ساقيه لتتعرض لأشعة الشمس، فاقترب منه رجب، وقال له صباح الخير يا أستاذ أنا محمد حافظ رجب، أريد أن أجرى معك لقاء لصحيفة الأخبار، فنظر له «الحكيم» وقال له أنت يا محمد أديب ولست صحفياً. قال محمد «أريد أن أترك الأدب وأن أعمل بالصحافة»,  فرد «الحكيم» الصحفيون كلاب صيد صيدهم لغيرهم لا تعمل فى هذه المهنة أبدا.
ويحكى شقيقه السيد حافظ واقعة حدثت بين رجب ولويس عوض.
أرسل رجب رسالة طويلة إلى محمد حسنين هيكل، شارحًا فيها رؤيته للعالم وللأدب وللفكر طالبًا تعيينه فى جريدة الأهرام، وكان الأهرام يقع فى المبنى القديم وليس الحالى فاتصلوا به من جريدة الأهرام وطلبوا حضوره لمقابلة لويس عوض، فذهبت معه، تركنا لويس عوض أربع ساعات فى مكتبه ننتظر المقابلة، وفى النهاية اعتذر السكرتير عن المقابلة ولم يتم تعيينه فى الأهرام، وحين غضب رجب من اضطهاده فى الأرشيف، اعتصم فى المجلس وقام ليؤذن الظهر تحت شجرة بصوت عالٍ وقام بالصلاة، ومن هنا أعلن رجب طلاقه وكفره باليسار، وأعلن يوسف السباعى ويوسف الشارونى أن الرجل قد أصابته حالة نفسية خطيرة ولابد من إيداعه إحدى المصحات النفسية وكانت التجربة الأولى لدخوله فيها.
ظلت قصص رجب تهز كيانات الكتابة التقليدية والواقعية الاشتراكية، وبدأ الجميع يتغير، فقام نجيب محفوظ مثلاً بتغيير أسلوبه فى رواية «ثرثرة فوق النيل» وكذلك معظم الكتاب، ولكن ماذا فعل أصحابه الذين خانوه؟
إبراهيم أصلان مثلاً الذى كان يكتب له رسائل كل أسبوع من الإسكندرية كل رسالة حوالى 16 صفحة، غير كل كتاباته وأسلوبه وكان يسخر من رجب من خلفه.
ماذا فعل إبراهيم منصور عندما هاجم رجب علانية؟
هذا ما سنعرفه فى المقال القادم.

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندى خانه الجميع 3 صلاح صيام

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي التطورات في المنطقة

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مع شارل ميشيل رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، مختلف أوجه العلاقات بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وسبل تنمية هذه العلاقات وتوسيع آفاقها على جميع المستويات بما يعزز المصالح المشتركة ويعود بالخير والنماء على الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الدولة لشارل ميشيل اليوم الجمعة في قصر الشاطئ، حيث رحب الشيخ محمد بن زايد برئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي، والحرص على تعزيز هذه العلاقات بما يدعم مصالحهما المتبادلة ويخدم السلام والتنمية على المستويين الإقليمي والعالمي.

قمة مجلس التعاون 

وتطرق اللقاء إلى قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي المزمع عقدها خلال شهر أكتوبر المقبل في بروكسيل، وأهمية هذه القمة في دفع علاقات الجانبين إلى الأمام خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ووضع الأسس لمزيد من التطور النوعي في مسار هذه العلاقات خلال السنوات المقبلة.

القضايا الدولية 

كما استعرض رئيس الدولة ورئيس المجلس الأوروبي عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين في هذا الإطار أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة ما يتيح تقديم الدعم الإنساني الكافي لسكان القطاع وتخفيف معاناتهم، إضافة إلى ضرورة العمل على خفض التوتر في الضفة الغربية والدفع في اتجاه مسار للسلام الدائم والمستقر الذي يقوم على حل الدولتين.
وشدد الجانبان على خطورة تصاعد التوترات في المنطقة وأهمية العمل الدولي على احتوائها ومنع توسع الصراع بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين.

الأوضاع في غزة 

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، دعم دولة الإمارات لكل الجهود الهادفة إلى وضع حد للحرب في قطاع غزة وتعزيز أسباب الاستقرار والسلام في المنطقة، وحرصها على التعاون مع الاتحاد الأوروبي وغيره من الأطراف المعنية في تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، ودعم أسباب الاستقرار الإقليمي.
من جانبه عبر  شارل ميشيل عن سعادته بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيداً بمواقف دولة الإمارات الداعمة للعمل الخليجي - الأوروبي المشترك، ودورها الإنساني المؤثر في قطاع غزة ومواقفها لمصلحة الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإمارات في مختلف القضايا المشتركة.


مقالات مشابهة

  • أبى
  • وزير الخارجية يلتقي أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية
  • عودة ارتفاع إيرادات فيلم إكس مراتي .. ماذا جنى ليلة أمس؟
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون ملك ماليزيا بذكرى اليوم الوطني
  • الحكيم يشدد على موقف إسلامي موحد تجاه غزة
  • رئيس الدولة يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي التطورات في المنطقة
  • رسميًا إبراهيم صلاح يتولى المهام الفنية لنادي بلدية المحلة
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا من الخارجية الدنماركية
  • وفيات الخميس .. 29 / 8 / 2024
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وأمام سمو ولي العهد.. السفراء المعينون حديثاً يتشرفون بأداء القسم