استعرض  الدكتور أحمد ابو اليزيد  أستاذ الإنتاج الزراعي بكلية الزراعة جامعة عين شمس  أهمية الصناعات التحويلية حيث  تمثل القيمة المضافة فمثلا التصنيع الزراعي  يساعد في زيادة القيمة المضافة للمحاصيل  ويقلل الفاقد وبالتالي يعود علي زيادة الدخل القومي لدى الدولة والمزارع وكذلك في تعظيم القيمة الاقتصادية للحاصلات الزراعية.

 ولفت الى  صناعة بنجر السكر ينتج عنها منتجات ثانوية أخرى مثل تفل البنجر الذى يدخل في صناعات الأعلاف  وكذلك المولاس الذي يدخل في صناعات عديدة مثل خميرة الخبز والخل والكحول كذلك صناعة زيت فول الصويا  لاستخلاص زيت الطعام تخرج منها بعض  المنتجات الثانوية الأخرى التي تدخل في صناعة الأعلاف لافتا الى قطاع الصناعات الغذائية في مصر تعتمد على  الخامات الزراعية ويبلغ الناتج الخاص منها ما لا يقل 17.5 مليار دولار من  الناتج القومي المحلي ونصدر منها ما يوازى من 4 مليار دولار وهذا يمثل 13% من إجمالي  الصادرات غير البترولية .
 وأشار أبو اليزيد أن الى  الاستدامة في الزراعة تعود بالنفع  علي الاقتصاد المحلي والقومي والمزارعين ، لافتا الى ان السيد رئيس الجمهورية اهتم  بقطاع  الزراعة وهناك قانون يسمى "قانون الزراعة التقاعدية " رقم 14 لسنة 2015 حيث أصبح هذا  القانون يتيح علاقة مباشرة بين المزارعين والهيئات مع الجهات الصناعية التي تحصل على  المنتج الزراعي لتصنيعه وهذا يساعد علي استدامة الزراعة ، كما ان المشروعات القومية في الدلتا الجديدة والافتتاحات الرئاسية الجديدة في مشروع مستقبل مصر والمنطقة الصناعية ومنطقة الصوامع وثلاجات البطاطس والمناطق الخاصة  بتصنيع الخضروات ، ومناطق فرز وتصنيع الفاكهة والخضروات في طرق السريعة لها أهمية كبرى فى الاقتصاد القومى  ، كما ان هناك خطة من قبل الدولة لإعادة هيكلة وتطوير التعاونيات الزراعية التي تجمع المزارعين بالتعاون  مع الاستثمار المحلي والأجنبي لوجود خطط لإنتاج منتجات عديدة  للتصدير مما سيعود على الدخل القومي   .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خميرة الخبز الصناعات الغذائية في مصر التصنيع الزراعي الإنتاج الزراعي الصناعات التحويلية بنجر السكر القيمة المضافة زيادة الدخل القومي الصادرات غير البترولية كلية الزراعة جامعة عين شمس الدكتور أحمد أبو اليزيد

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع الغرفة التجارية الألمانية الاستفادة من تجربة التعاونيات

اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وأعضاء الغرفة التجارية الألمانية، بحضور هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك في القطاع الزراعي.

وتناول الاجتماع سبل التعاون في عدد من المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي في مصر، والاستفادة من التجارب الألمانية الناجحة في عدد من الأنشطة وعلى رأسها تطوير التعاونيات الزراعية، وانشاء كيانات تعاونية ناجحة، تقدم الخدمات المتنوعة للمزارعين.

تقديم خدمات أوسع واشمل للمزارعين

وأشار وزير الزراعة إلى أنَّ هناك تصوّر خاص بتعديل قانون التعاونيات الزراعية، لتعميق دور الجمعيات الزراعية لخدمة المزارعين، ورفع كفاءتها، وتقديم خدمات أوسع واشمل للمزارعين، فضلا عن مساعدتهم في تسويق المحاصيل، بالاضافة الى توفير مستلزمات الانتاج الزراعي المختلفة، والاهتمام بالارشاد الزراعي والدعم الفني، والميكنة الزراعية الحديثة.

كما بحث الاجتماع أيضا إمكانيات التعاون في بناء القدرات للمهندسين الزراعيين، والعاملين بالجمعيات الزراعية، والمزارعين، للتعرف على التكنولوجيات الزراعية الحديثة والمتطورة، فضلًا عن مشروعات دعم صغار المزارعين في القرى المختلفة.

التعاون في مجال استنباط البذور ذات الانتاجية العالية

كما تناول الاجتماع أيضًا سبل التعاون في مجال تحديث وتطوير الري، والميكنة الزراعية الحديثة، إضافة إلى التعاون في مجال استنباط البذور ذات الانتاجية العالية، والمقاومة للتغيرات المناخية، فضلا عن تداول مبيدات الآفات الزراعية.

وبحث الاجتماع التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والشراكة مع القطاع الخاص، في إقامة مشروعات زراعية، والتي تسهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، ضمن خطة الدولة المصرية لتشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

وأشار ممثلي الغرفة التجارية إلى استعدادهم للتعاون مع وزارة الزراعة في نقل التجارب الناجحة المتعلقة بتبني التكنولوجيات الحديثة في قطاع الزراعة، خاصة انتاج البذور والري الحديث وإعداد برامج تدريبية لنشر الوعي الزراعي المعني بذلك.

حضر اللقاء من وزارة الزراعة أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، وسعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمستشار أحمد جلال المستشار القانوني لوزير الزراعة.

مقالات مشابهة

  • «صناعة الأخشاب»: 463 مليون دولار إيرادات متوقعة لسوق الأثاث المصري في 2024
  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • اختتام مهرجان خيرات اليمن الأول “للرمان والتفاح والعنب والتمور” بأمانة العاصمة
  • زراعة الشيوخ: التوسع في صناعة تقاوي المحاصيل يساعد في زيادة حجم التنمية الزراعية
  • خروج 30 ألف فدان من الإنتاج الزراعي بالعاصمة السودانية
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • فاروق: تعديل قانون التعاونيات الزراعية لتعميق دور الجمعيات الزراعية
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع الغرفة التجارية الألمانية الاستفادة من تجربة التعاونيات
  • وزير الزراعة يبحث دعم وتطوير صناعة التقاوي في مصر