اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي في ممارسة دولية، مما يمثل أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022 بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

وأوضحت الهيئة، وهي المشتري الحكومي للحبوب في مصر، أن المشتريات شملت 50 ألف طن من القمح البلغاري إضافة إلى 720 ألف طن من القمح الروسي.

وكان سعر القمح الروسي هو الأدنى في الممارسة ويعتقد المتعاملون أن الحد الأدنى غير الرسمي لسعر التصدير في روسيا لم يتم تنفيذه.

وتم تطبيق الحد الأدنى للسعر منذ العام الماضي في محاولة لإبطاء صادرات القمح الروسي وتهدئة أسعار الطحين (الدقيق) والخبز المحلية.

وأظهرت بيانات رويترز أنه يعتقد أن عملية الشراء هي الأكبر للهيئة العامة للسلع التموينية في ممارسة واحدة منذ يونيو 2022.

وقال مصدران لرويترز إن حسام الجراحي نائب رئيس الهيئة اجتمع مع مسؤولين روس الشهر الماضي للحث على إعادة النظر في الحد الأدنى للسعر للسماح بإجراء مزيد من المفاوضات حوله.

وتعتمد مصر، التي غالبا ما تكون أكبر مستورد للقمح في العالم، بشكل كبير على واردات القمح الروسي التنافسية.

وعانت مصر خلال العامين الماضيين من نقص العملات الأجنبية لكنها بدأت في الحصول على تمويل لم يكن متوقعا منذ أواخر فبراير شباط من صندوق النقد الدولي والإمارات وكيانات أخرى.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية قمحا من مناشئ أرخص خلال الشهرين الماضيين.

وقال أحد المتعاملين "يبدو أن قرار الحكومة الروسية... بإنهاء الحد الأدنى للسعر كان خطوة مرحب بها خلال الأزمة المالية في مصر".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القمح الروسي روسيا مصر مصر اقتصاد عالمي روسيا القمح الروسي القمح الروسي روسيا مصر أخبار مصر القمح الروسی الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

بهذا التوقيت.. موعد انخفاض سعر رغيف العيش


كتب- محمد أبو بكر:

زف محمد عبد الجواد، سكرتير عام الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الخبز السياحي.

وقال "عبد الجواد"، بحسب تصريحات تليفزيونية له، إنه سيتم الإعلان عن تخفيض سعر رغيف الخبز السياحي حجم 80 جرامًا من السعر الحالي 150 قرشًا ليصل إلى 125 قرشًا بنفس الوزن ودون المساس بجودته.

وأكد سكرتير عام الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا مساس بحجم وسعر الرغيف المدعم 90 جرامًا والذي يباع بسعر 20 قرشًا.

وتابع محمد عبد الجواد، قائلًا أن الانخفاض في أسعار طن القمح والدقيق بقيمة 200 جنيه، سينعكس بشكل إيجابي على أسعار الخبز السياحي.

مقالات مشابهة

  • انخفاض نسب النجاح في المرحلة الثالثة من الثانوية العامة 2024: مقارنة بالعام الماضي وتفاصيل الأماكن المتاحة
  • تنسيق كلية تجارة 2024 علمي علوم لطلاب الثانوية العامة.. اعرف الحد الأدنى
  • أسرع رابط للحصول على نتيجة المرحلة الثانية للثانوية العامة.. مفعل الآن
  • إيران تنفذ عملية إعدام علنية نادرة
  • زيادة إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف
  • ارتفاع إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف
  • 150 ريالًا الحد الأدنى.. 10 شروط لخدمات الدفع المسبق للكهرباء
  • عاجل | 150 ريالًا الحد الأدنى.. 10 شروط لخدمات الدفع المسبق للكهرباء
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد لدى التاجر.. طن الروسي مفاجأة
  • بهذا التوقيت.. موعد انخفاض سعر رغيف العيش