يعتقد أن الفركتوز أقل ضررا بكثير من الجلوكوز، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري، لأنه لا يثير زيادة في الأنسولين في الدم ولكن الأمر ليس بهذه البساطة حقا.

 تحذيرات فيما يتعلق باستخدام الفواكه

يدخل الجلوكوز، الذي يدخل الجهاز الهضمي، وسرعان ما يدخل مجرى الدم ويتفاعل مع الأنسولين الموجود في الدم، والذي لا يسمح بكمية كبيرة من الجلوكوز في الدم، مما يرسل الطاقة إلى خلايا الجسم المختلفة، والتي يتم إنفاقها على الجليكوجين وسيتم تخزين كل الطاقة التي سيتم إنفاقها في شكل دهون.

 

أما بالنسبة للفركتوز، فإن الوضع أكثر تعقيدا بكثير. ينقسم في الكبد ولا يذهب إلى أبعد من ذلك ولا تزيد سعة الكبد عن 100 غرام من الجليكوجين - والباقي يذهب على الفور إلى الدهون. علاوة على ذلك، فإن عملية تكوين الدهون أسرع مما هي عليه في حالة الجلوكوز. 

 

ويساهم الفركتوز أيضا في تكوين التهاب الكبد الدهني وتتراكم الدهون التي تتكون من الفركتوز في منطقة البطن، وغالبا ما يرتبط هذا العامل بوجود أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطباء. 

 

ويمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للفركتوز زيادة الضغط ومقاومة الأنسولين وأمراض الكلى المختلفة، ويساهم في السمنة، ويزيد أيضا من نمو الخلايا السرطانية في سرطان البنكرياس أو سرطان الثدي.

 

وتحتوي الفواكه على كل من الفركتوز والجلوكوز بكميات كبيرة بما فيه الكفاية لذا فإن التوصية المعروفة باستهلاك 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميا ليست صحيحة تماما: من الأصح والأكثر صحة تناول جزء واحد فقط من الفاكهة يوميا، لأنه لا يوجد شيء فيها غير موجود في الخضروات، باستثناء السكر. 

 

وفي النظام الغذائي الكيتون، تكون الفواكه عموما نوعا من العلاج، إن لم تكن "انفصالا". ليس من أجل لا شيء أن الفواكه تسمى الحلوى الطبيعية، وهناك الكثير من الحلوى، كما يعلم الجميع، ضارة ليس فقط بالشكل، ولكن أيضا بالصحة ولكن حتى الأشخاص الذين لا يلتزمون بالوجبات الغذائية الخاصة لا ينبغي أن يحتفظوا باستمرار بسلة فاكهة على طاولتهم.

 

ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نفترض أن الفواكه ضارة للغاية. تحتوي على ألياف مفيدة للجسم، والتي لا تسمح بدخول كل السكر إلى الدم على الفور. تنتج الألياف السكر في أجزاء، أثناء هضمه. ومع ذلك، يجب على أولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن حلوى الفاكهة محاولة الانتباه إلى التوت لإنها مشبعة بالمغذيات ومضادات الأكسدة والعناصر المفيدة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي على الكثير من السكر، ولكنها تظل حلوة ومثيرة.

 

أما بالنسبة لعصائر الفاكهة، فإنها لا تحتفظ بالألياف، تاركة سكرا واحدا - الفركتوز والجلوكوز، الذي يضرب الكبد بشكل حاد ولا توجد فائدة من العصائر المعبأة. تشبع هذه المشروبات بالفركتوز فقط حتى يصبح العصير أحلى.

 

وبالتالي، على الرغم من أن الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف الصحية، إلا أنها ضارة بالجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفركتوز السكري الجلوكوز الأنسولين الفواكه الجهاز الهضمي الكبد التهاب الكبد زيادة الضغط مقاومة الأنسولين

إقرأ أيضاً:

تدشين مهرجان خيرات اليمن بصنعاء

قال رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، إن خيرات اليمن من العنب والتفاح والرمان والتمور المعروضة في مهرجان خيرات اليمن الأول، بداية للانطلاق نحو الاكتفاء الذاتي التدريجي من مختلف المحاصيل الزراعية وفي المقدمة الإستراتيجية منها، بما في ذلك إستراتيجية عمل وزارة الزراعة والجهات الأخرى ذات العلاقة لتطوير المنتجات الزراعية والترويج لها وتسويقها وحمايتها من الاستيراد الخارجي الذي يؤثر سلباً على مسار التطوير والتوسع في زراعة الفواكه على وجه الخصوص.
جاء ذلك في كلمة القاها الرهوي لدى تدشينه ومعه رئيس مجلس الشورى محمد العيدروس، اليوم السبت، مهرجان خيرات اليمن الأول “للرمان والتفاح والعنب والتمور” الذي تقيمه أمانة العاصمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تحت شعار “فاكهة اليمن .. رهان اقتصادي وتحدي زراعي”.
يهدف المهرجان الذي سيقام خلال الفترة من 24 – 29 أغسطس الجاري، إلى تعزيز مكانة وجودة وقيمة المنتجات الزراعية من ثمار “الرمان والتفاح والعنب والتمور” محلياً وعالمياً والمساهمة في تسويقها ودعم وتشجيع المزارعين والباعة والمسوقين والمؤسسات الزراعية والتصديرية وإبراز مدى قدرته على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية.
وطاف الرهوي والعيدروس ومعهما نواب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول وعبدالرحمن الجماعي والشورى عبده الجندي وضيف الله رسام ووزراء الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي والإعلام هاشم شرف الدين وأمين العاصمة الدكتور حمود عباد، بأرجاء المعرض الذي اشتمل على نماذج من خيرات اليمن الزراعية من الفواكه وتحديداً العنب والرمان والتفاح والتمور، إلى جانب جناح الأسر المنتجة.
وألقى رئيس الوزراء كلمة اشار فيها إلى أهمية مثل هذه المهرجانات التعريفية والتسويقية التي تُبرز جانباً من ثروات اليمن في المجال الزراعي .. مؤكداً تشجيع الحكومة لمثل هكذا فعاليات وأنشطة والتوسع في إقامتها.

ومضى الرهوي “ترجمة لتوجيهات السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بشأن السير باتجاه الاكتفاء الذاتي من الغذاء سنعمل بالتعاون الشامل مع مختلف المؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة على التوسع في إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية وحماية منتجاتنا الزراعية من الفواكه بالحد من ظاهرة استيراد الفواكه من الخارج”.
وأضاف “الثروة الزراعية والسمكية من الثروات المهمة التي لا تنضب وينبغي أن نركز عليها بصورة أساسية وقبلها ثروة الإنسان ومستوى الوعي الذي يتمتع به إزاء مسار التنمية والإنتاج وقضاياه الحيوية”.. داعيا الجميع إلى المساهمة الفاعلة في الاهتمام بهذه الثروات التي ستدر دخلاً لليمن وستعمل على دوران عجلة التنمية في البلاد.
ونوه رئيس الوزراء في كلمته بالمواقف الفريدة والمتميزة للإنسان اليمني على مستوى العالم بمواصلة دوره في نصرة مظلومية أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وخروجه الأسبوعي على ذلك النحو المشرف الذي لا مثيل له على مستوى العالم.
وأفاد بأن حكومة التغيير والبناء شرعت في خطواتها الأولى بنيات طيبة مخلصة تستهدف خير الإنسان .. مؤكدا أنه وبتعاون الجميع ستصل الحكومة إلى تحقيق الأهداف التي تضمنها برنامج وخطة عملها.
واختتم الرهوي كلمته بالشكر والتقدير لأمانة العاصمة والجهات ذات العلاقة على إقامة المهرجان وكل ساهم في الإعداد والتنظيم له.
فيما أشار نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، إلى توجه قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى لدعم ورعاية وتشجيع المنتجات الزراعية الوطنية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.
وأكد أهمية العمل على دعم المزارعين والمشاريع الزراعية الريفية وتشجيع الصادرات بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي بما يسهم في تعزيز مكانتها وجودتها للمنافسة في الأسواق العالمية .. مشدداً على تضافر الجهود لمنع التهريب ومصادرة المنتجات المهربة وإنزال العقوبات الرادعة بحق المهربين الذين يسعون للإضرار بالاقتصاد الوطني.
بدوره أكد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، أهمية المهرجان كجزء من الأنشطة التي تخدم القطاعين الزراعي والسمكي.
وأفاد بأن الأهداف الرئيسية للتغيير الجذري تسعى للنهوض بالقطاع الزراعي والوصول به إلى الاكتفاء الذاتي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي، مبيناً أن تنظم المهرجانات الزراعية يأتي في إطار توثيق الأنشطة والبرامج للترويج للمنتجات المحلية وتطوير قدرتها التنافسية وتأهيلها للتصدير للأسواق العالمية.
وتطرق الدكتور الرباعي إلى البرامج والأنشطة والجهود المبذولة في إطار موجهات قائد الثورة التي تركز على تحسين إنتاجية الفواكه لاستفادة منها في تحسين الظروف المعيشية للأسر الزراعية وتوفير فرص العمل، إلى جانب الاهتمام بزراعة الفواكه المثمرة.
وأشار إلى أنه تم إيقاف استيراد عدد من الفواكه من الخارج بعد تحسين وزيادة إنتاجية بعض من الفواكه اليمنية ووصولها إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، ما سيترتب على ذلك التقليل من فاتورة الاستيراد من الفواكه والمنتجات الزراعية والسمكية والصناعات التحويلية.
وأكد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الحرص على تنمية الصادرات الزراعية المحلية .. مشيدا بدور قيادة السلطة المحلية في أمانة العاصمة في تنفيذ مثل هذه المهرجانات والتي ستسهم في الترويج للمنتجات الزراعية اليمنية.
في حين أوضح أمين العاصمة الدكتور حمود عُباد أن مهرجان خيرات اليمن يهدف لتعزيز المكانة الجغرافية والتاريخية لجودة فواكه التمور والعنب والتفاح والرمان محلياً وعالمياً.
وأكد حرص أمانة العاصمة ممثلة بوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على دعم وتشجيع المنتجات الزراعية ومستوى الإنتاج الزراعي المنافس، وكذا المشاريع المتعلقة بالزراعة والصناعة الوطنية والأسر المنتجة.
ولفت عُباد إلى أهمية المضي في تحقيق الاكتفاء الذاتي استجابة لتوجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى لمواجهة الهيمنة الخارجية التي تسعى لتدمير مقومات الحياة الاقتصادية والزراعية في اليمن.
وفي افتتاح المهرجان الذي حضره أمين عام محلي الأمانة أمين جمعان، ووكيل أول الأمانة خالد المداني وعدد من مسؤولي الأمانة، بين مدير وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية المهندس عبدالملك الإنسي، أن المهرجان الذي يستمر أسبوعاً، يسعى لتعزيز دعم وتشجيع تسويق المنتج المحلي، ودعم المزارعين والباعة والمسوقين والمؤسسات الزراعية والتصديرية وإبراز جودة المنتج المحلي.
وأكد أن مهرجان خيرات اليمن الأول لفواكه “الرمان، التفاح، العنب، التمور” يضاف إلى الإنجازات المحققة في القطاع الزراعي الذي شهد قفزات نوعية نحو الاكتفاء الذاتي.

وأوضح الإنسي، أن المهرجان يأتي ترجمة لموجهات حكومة البناء والتغيير التي أكدت على العناية بالقطاع الزراعي باعتباره العمود الفقري للاقتصاد الوطني .. لافتاً إلى أن المهرجان سيشهد إقامة ندوات وورش علمية تناقش بحوث علمية في القطاع الزراعي.
وذكر أن المهرجان يهدف لإيجاد فرص عمل في التسويق والترويج التقليدي والإلكتروني للمنتجات المحلية وجذب الاستثمارات المحلية والخارجية في الزراعة والتسويق والتصدير .. مشيراً إلى أن إقامة المهرجان بأمانة العاصمة يأتي ضمن خطة وأهداف الوحدة في تنظيم مهرجانات وورش ومؤتمرات في القطاعين الزراعي والسمكي، وتنفيذ مشاريع الحواجز المائية والسدود التي لمس دورها خلال موسم الأمطار.
حضر الافتتاح عدد من مسؤولي الدولة ووكلاء الجهات ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول الذرة.. غذاء لذيذ ومفيد لصحة أفضل
  • هل هناك أنواع من التمور لا ترفع مستوى السكر في الدم؟.. استشاري يحسم الجدل
  • ما علاقة النشا المقاوم بإنقاص الوزن والسكري؟
  • ضبط 3 أشخاص بحوزتهم كميات كبيرة من السكر التمويني دون فواتير بالقاهرة
  • تدشين مهرجان خيرات اليمن بصنعاء
  • فؤائد للموز ستجعلكم تحرصون على تناوله يومياً
  • طبيبة تفجر مفاجأة حول الأطعمة الصحية وعلاقتها بزيادة الوزن
  • الفجل أحد أفضل الأطعمة لصحة الرجال.. يحمي من سرطان البروستاتا
  • تناول الموز يساعد على التخلص من دهون البطن
  • اختبارات الدم المناسبة للرجال بعد سن الثلاثين