يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قال معهد الشرق الأوسط في واشنطن، يوم الثلاثاء، إن التحركات السياسية والعسكرية الأخيرة للحوثيين تضعهم على مسار تصادمي مع الإمارات العربية المتحدة في منطقة البحر الأحمر الأوسع.

وأضاف المعهد: أولا، تستمر هجمات الحوثيين على الشحن، التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد بدء حرب غزة، بلا هوادة، حيث تضرب الجماعة أهدافا من جنوب البحر الأحمر إلى بحر العرب، بالقرب من نشطون بالقرب من الحدود العمانية، وجزيرة سقطرى.

وأثرت الهجمات على حجم الحركة التجارية العابرة عبر موانئ البحر الأحمر، والتي يتم تشغيل بعضها من قبل شركة التجارة والخدمات اللوجستية موانئ دبي العالمية ومقرها دبي. وفي حال استمرت الأزمة على المدى الطويل، يمكن أن تتأثر سلبا المشاريع الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية على طول ساحل جنوب البحر الأحمر، مما يحد من تطوير منطقة تتمتع فيها الإمارات باستثمارات كبيرة ونفوذ جيوسياسي.

وأضافت: ثانيا، أدت “الجبهة البحرية” التي فتحتها الجماعة اليمنية المسلحة المدعومة من إيران إلى إبطاء المحادثات الدبلوماسية السعودية الحوثية التي تهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في اليمن، مما زاد من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

يؤثر هذا بشكل غير مباشر على القوات المدعومة من الإمارات في اليمن، والتي علقت في مأزق سياسي: يتعين على المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، الذي يعد رسميا جزءا من الحكومة المعترف بها دوليا، التعامل بشكل متزايد مع الظروف الاقتصادية القاتمة في الأراضي الخاضعة لسيطرته. اندلعت موجة جديدة من الاحتجاجات الشعبية مؤخرا في عدن بسبب نقص الكهرباء ونقص الخدمات الاجتماعية.

ويتابع: ثالثا، كشفت الاستخبارات الأمريكية أن الحوثيين وحركة الشباب، التابعة لتنظيم القاعدة في الصومال، تعمل على تطوير علاقات أوثق، مع احتمال قيام الحوثيين بتوفير الأسلحة للأخيرة. ومن شأن مثل هذا السيناريو، الذي ألمحت إليه الأمم المتحدة سابقا، أن يعزز التعاون بين المجموعتين، اللتين تشتركان في مشاعر معادية للإمارات وقد استهدفتا بنجاح، وإن كان بطرق منفصلة، الإمارات وجنودها في الخارج.

 

الهجمات البحرية المطولة تتحدى المصالح الإماراتية في البحر الأحمر

ويشير المعهد الأمريكي إلى امتلاك دولة الإمارات عددا من الاستثمارات البارزة على طول ساحل البحر الأحمر، لا سيما في إدارة الموانئ. ووفقا للبنك الدولي، تأثرت معظم موانئ البحر الأحمر سلبا بهجمات الحوثيين على الشحن، حيث انخفضت أحجام الحركة بنحو النصف مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة. تدير موانئ دبي العالمية العديد من الموانئ في منطقة البحر الأحمر الأوسع، بما في ذلك ميناء جدة في السعودية، حيث استثمرت مؤخرا في بناء منطقة لوجستية.

ومنذ بدء أزمة البحر الأحمر، سجل ميناء جدة انخفاضا بنسبة 70٪ تقريبا في سعة الحاويات، مع تضرر أحجام إعادة الشحن الإقليمية بشكل خاص، وهي مشكلة أثرت أيضا على ميناء “العين السخنة” الذي تديره موانئ دبي العالمية في مصر. في عام 2023، حصلت مجموعة موانئ أبوظبي على امتيازات واتفاقيات موانئ لموانئ أخرى في المنطقة. لم يكن تغيير مسار حركة الملاحة البحرية بسبب أزمة البحر الأحمر خبرا سيئا تماما بالنسبة لدولة الإمارات، حيث اختارت شركات الشحن بشكل متزايد نقل البضائع باستخدام الممرات البرية من دبي إلى جدة، وبدرجة أقل، من دبي إلى حيفا.

 

وضع غير مريح

ومع ذلك، تجد الإمارات نفسها في وضع غير مريح. لدى الإماراتيين مصالح اقتصادية وتجارية وعسكرية مختلفة في منطقة البحر الأحمر، ويؤثر انعدام الأمن البحري المستمر على استراتيجيتهم طويلة الأجل – وينطبق الشيء نفسه على المملكة العربية السعودية- ومع ذلك، يعتمد الإماراتيون الآن على السعوديين فيما يتعلق بالحوثيين، حيث تشارك الرياض بشكل مباشر في محادثات معهم. وهذا يعني أن أبو ظبي تحاول حل غير مباشر – أو على الأقل التخفيف – من قضية لها آثار مباشرة على استراتيجيتها الوطنية. وحتى الآن، وعلى الرغم من أشهر من الغارات الجوية الأمريكية ومهمتين بحريتين متعددتي الجنسيات، وهما “حارس الازدهار” بقيادة الولايات المتحدة و”أسبيدس” الأوروبية، لم يوقف الحوثيون هجماتهم على الشحن.

ويقول معهد الشرق الأوسط: في الواقع، تزيد هذه الاستراتيجية من الأهمية الإقليمية للحركة المسلحة وقوتها التفاوضية، والأهم من ذلك كله مع السعودية. لهذا السبب، من غير المرجح أن يؤدي وقف إطلاق النار في غزة إلى استقرار منطقة البحر الأحمر الأوسع بشكل موثوق، حيث يمكن للحوثيين في وقت لاحق استئناف الهجمات ضد الشحن لدعم أهدافهم السياسية على المدى القصير – وهو سيناريو لا يمكن استبعاده طالما استمرت المحادثات الدبلوماسية.

وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ترفض وقف هجمات الحوثيين البحرية (حصري).. كيف يتعامل الحوثيون مع البنوك الستة وسط “أزمة المركزي اليمني”؟! حلفاء الإمارات يواجهون التداعيات الاقتصادية

يشير المعهد الأمريكي إلى أن استمرار هجمات البحر الأحمر تضع المؤسسات المعترف بها دوليا في اليمن- والتي تشكل القوات المدعومة من الإمارات جزءا منها- عالقة في مأزق سياسي. في الواقع، لم تتم دعوتهم للانضمام إلى المحادثات السعودية الحوثية حتى الآن، واضطروا إلى انتظار حدوث انفراجة دبلوماسية – والأهم من ذلك كله، الانفصاليين الجنوبيين – قبل اتخاذ قرار بشأن خطواتهم التالية.

علاوة على ذلك، يتعين على المؤسسات اليمنية المعترف بها دوليا الآن التعامل مع الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهجمات الحوثيين البحرية، وقد تضررت المناطق التي تسيطر عليها القوات المدعومة من الإمارات بشكل خاص: مثل عدن.

قبل بدء حرب عام 2015، كانت عائدات النفط، على الرغم من انخفاضها، لا تزال تمثل 75٪ من ميزانية الحكومة في اليمن. لكن هجمات الحوثيين بالطائرات بدون طيار على محطات تصدير النفط – الضبة في حضرموت وشبوة – في أواخر عام 2022 أوقفت الصادرات، مما أدى ، وفقا لرئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك ، إلى خسارة أكثر من ملياري دولار من الإيرادات. ومنذ أواخر عام 2023، ترافق ذلك أيضا مع انخفاض ملحوظ في حجم حركة المرور عبر ميناء عدن، وبدرجة أقل، المكلا بسبب هجمات الحوثيين، مما أدى إلى تآكل إيرادات الحكومة.

منذ مايو/أيار 2024، عادت الاحتجاجات الشعبية إلى الظهور في عدن، المدينة الرئيسية التي يديرها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، حيث ساءت الخدمات الاجتماعية، وتأخرت الرواتب العامة، وأصبح نقص الكهرباء أكثر شيوعا. وأصبحت المظاهرات في الشوارع الآن أكثر عددا وأكبر مما كانت عليه في السنوات السابقة نتيجة لآثار أزمة البحر الأحمر، مما دفع السلطات اليمنية إلى نشر قوات الأمن والعربات المدرعة في عدن.

في المناطق التي تسيطر عليها القوات المناهضة للحوثيين، لم تعد السلطات قادرة على دفع رواتب القطاع العام أو، في كثير من الأحيان، تغطية تكلفة الوقود المستورد – وهي ضرورة نظرا لقدرة التكرير المحلية المحدودة.

كيف يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر بالطائرات المسيّرة؟ (بالرسوم التوضيحية) كيف يعزل “المركزي اليمني” القطاع المصرفي في مناطق الحوثيين؟! نحو تعاون أوثق بين الحوثيين وحركة الشباب؟

علاوة على ذلك، يبدو الآن أن الحوثيين يعملون على تعزيز تعاونهم مع حركة الشباب أيضا. في يونيو/حزيران 2024، ذكرت المخابرات الأمريكية أن الجماعتين ناقشتا صفقة للمسلحين اليمنيين لتوفير الأسلحة إلى فرع القاعدة ، على الرغم من عدم وجود دليل مباشر حتى الآن على نقل فعلي للأسلحة. ومن شأن مثل هذه الصفقة أن توفر للحوثيين أموالا لدعم حربهم في اليمن، ومن المحتمل أن تساعدهم أيضا على استهداف السفن التجارية في غرب المحيط الهندي.

وفي المقابل، ستعزز حركة الشباب قدراتها الهجومية من خلال الحصول على أنظمة أسلحة أكثر تقدما. في عام 2021، سلط تقرير صادر عن المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة (GITOC) الضوء بالفعل على العلاقة بين الأسلحة بين اليمن والصومال، حيث جاءت بعض أسلحة حركة الشباب مباشرة من شحنات أرسلتها إيران إلى الحوثيين في اليمن. في عام 2023، أشار التقرير النهائي لفريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن إلى “وجود شبكة تهريب منسقة بشكل وثيق تعمل بين اليمن والصومال، وتتلقى الأسلحة من مصدر مشترك”، وهو إيران.

يتلقى كل من الحوثيين وحركة الشباب أسلحة من إيران ويتشاركون المشاعر المعادية للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات. لا يقتصر الأمر على تصاعد الصراعات والإرهاب في البحر الأحمر والقرن الأفريقي (بما في ذلك السودان واليمن والصومال)، وكلاهما أساسي في الاستراتيجية الإماراتية، ولكن الغضب ضد نشاط الإمارات هناك قد ازداد بين الجهات الفاعلة العنيفة العاملة في نفس المنطقة دون الإقليمية. ويرجع ذلك أساسا إلى النفوذ العسكري الإماراتي المستمر في اليمن ودعمها التدريبي للجيش الصومالي وقوات الأمن المحلية في أرض الصومال وبونتلاند.

سحبت الإمارات قواتها من اليمن في عام 2019. ومع ذلك ، في أوائل عام 2022 ، هاجم الحوثيون الإمارات أربع مرات واختطفوا سفينة الشحن الإماراتية روابي في البحر الأحمر. وفي عام 2023، وقعت الإمارات اتفاقا أمنيا مع الصومال “للقضاء على حركة الشباب” من البلاد، وتوفير التدريب العسكري لجيشها. في يونيو/حزيران 2023، نفذت الإمارات أول عملية عسكرية حركية ضد الجهاديين هناك.

وفي وقت لاحق، وصفت حركة الشباب الإمارات بأنها “عدو” لدعمها الحكومة الصومالية في الحرب ضد الإرهاب، وفي فبراير/شباط 2024، قتل ثلاثة جنود إماراتيين على يد إرهابي تسلل إلى منشأة عسكرية تديرها الإمارات في مقديشو.

وفي اليمن، كثيرا ما استهدف تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية – وهو جزء من شبكة القاعدة الإرهابية التي تتبع لها حركة الشباب – القوات اليمنية المدعومة من الإمارات في المحافظات الجنوبية.

 

في مسار تصادمي؟

ويختم معهد الشرق الأوسط بالقول: وكلما طال أمد أزمة البحر الأحمر، كلما واجهت الاستراتيجية الاقتصادية والجيوسياسية لدولة الإمارات في المنطقة الأوسع تحديا بسبب تداعيات هجمات الحوثيين. وتخاطر الهجمات بالحد ليس فقط من طموحات الإمارات التجارية والبنية التحتية، ولكن أيضا من نفوذها الجيوسياسي في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الجنوبيون في اليمن، والتي تواجه استياء شعبيا متزايدا.

أيضا، مع استمرار عدم الاستقرار، يمكن أن يؤدي التعاون المحتمل بين الجماعات العنيفة التي تتقاسم مشاعر معادية للإمارات في البحر الأحمر وخليج عدن والقرن الأفريقي إلى تعاون متزايد قائم على المصلحة المتبادلة، وعلى المدى المتوسط إلى الطويل، الأهداف المشتركة. بالنظر إلى هذا السياق المعقد، يبدو أن الإمارات تنتظر، في الوقت الحالي، خطوات المملكة التالية نحو وقف إطلاق النار في اليمن للتخفيف من الآثار المتنوعة للأزمة البحرية المستمرة في البحر الأحمر.

 

المصدر الرئيس

The Houthi-UAE collision course in the Red Sea يمن مونيتور17 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ترفض وقف هجمات الحوثيين البحرية هدف الإسباني لامين جمال الأفضل في يورو 2024 مقالات ذات صلة هدف الإسباني لامين جمال الأفضل في يورو 2024 17 يوليو، 2024 وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ترفض وقف هجمات الحوثيين البحرية 16 يوليو، 2024 “سي إن إن”: أمريكا تلقت معلومات مخابرات عن مؤامرة إيرانية لاغتيال ترامب 16 يوليو، 2024 خلال لقائه السفير الأمريكي.. العليمي يؤكد على أهمية الالتزام الصارم بالمركز القانوني للدولة 16 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية خلال لقائه السفير الأمريكي.. العليمي يؤكد على أهمية الالتزام الصارم بالمركز القانوني للدولة 16 يوليو، 2024 الأخبار الرئيسية هدف الإسباني لامين جمال الأفضل في يورو 2024 17 يوليو، 2024 (معهد أمريكي).. مسار تصادمي بين الحوثيين والإمارات في البحر الأحمر 17 يوليو، 2024 وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ترفض وقف هجمات الحوثيين البحرية 16 يوليو، 2024 “سي إن إن”: أمريكا تلقت معلومات مخابرات عن مؤامرة إيرانية لاغتيال ترامب 16 يوليو، 2024 خلال لقائه السفير الأمريكي.. العليمي يؤكد على أهمية الالتزام الصارم بالمركز القانوني للدولة 16 يوليو، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك وول ستريت جورنال: إدارة بايدن ترفض وقف هجمات الحوثيين البحرية 16 يوليو، 2024 خلال لقائه السفير الأمريكي.. العليمي يؤكد على أهمية الالتزام الصارم بالمركز القانوني للدولة 16 يوليو، 2024 “الأحزاب اليمنية” تحذر من عواقب وخيمة إزاء تراجع البنك المركزي عن قراراته 16 يوليو، 2024 جمعية البنوك اليمنية: قرارات مركزي عدن تقوّض دور البنوك 16 يوليو، 2024 “الأرصاد اليمني”: أمطار رعدية على المناطق الجبلية ورياح شديدة على سقطرى 16 يوليو، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 22 ℃ 27º - 20º 53% 0.89 كيلومتر/ساعة 27℃ الأربعاء 28℃ الخميس 24℃ الجمعة 25℃ السبت 30℃ الأحد تصفح إيضاً هدف الإسباني لامين جمال الأفضل في يورو 2024 17 يوليو، 2024 (معهد أمريكي).. مسار تصادمي بين الحوثيين والإمارات في البحر الأحمر 17 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬146 غير مصنف 24٬163 الأخبار الرئيسية 13٬902 اخترنا لكم 6٬818 عربي ودولي 6٬624 رياضة 2٬248 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬179 كتابات خاصة 2٬042 منوعات 1٬943 مجتمع 1٬807 تراجم وتحليلات 1٬663 تقارير 1٬558 آراء ومواقف 1٬470 صحافة 1٬470 ميديا 1٬353 حقوق وحريات 1٬277 فكر وثقافة 870 تفاعل 797 فنون 470 الأرصاد 261 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ أخر التعليقات صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامامه سلام الله على الامام يا حميد الدين...

SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: خلال لقائه السفیر الأمریکی المدعومة من الإمارات منطقة البحر الأحمر أزمة البحر الأحمر وول ستریت جورنال فی البحر الأحمر بین الحوثیین معهد أمریکی الإمارات فی مسار تصادمی حرکة الشباب فی الیمن عام 2023 فی عام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط بعد هجمات حوثية في البحر الأحمر

فيينا – واصلت أسعار النفط ارتفاعها، في تعاملات اليوم الجمعة، مع تجدد الهجمات على ناقلات النفط في البحر الأحمر.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.07% إلى 73.06 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.13% إلى 77.32 دولار للبرميل.

ويوم أمس سجلت أسعار النفط ارتفاعا بنحو 1.5%، حيث أغلقت عقود الخام الأمريكي عند 73.01 دولار للبرميل وعقود خام “برنت” عند 77.22 دولار للبرميل.

وجاء الارتفاع بعد أن أعلنت جماعة الحوثيين مساء الخميس، استهداف سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر وخليج عدن ما أجج المخاوف من اضطراب إمدادات النفط عبر منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا للتقارير فقد تعرضت ناقلة النفط “سونيون” والتي ترفع العلم اليوناني وتحمل 150 ألف طن من النفط الخام لهجوم في البحر الأحمر، وهي السفينة الثالثة التابعة لشركة “دلتا تانكرز” والتي تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر.

كذلك لقيت الأسعار دعما من تصريحات لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، التي أفادت بأنها تلقت خططا محدثة من العراق وكازاخستان للتعويض عن فائض إنتاجهما من النفط خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024، أي أن البلدين سيخفضان إنتاجهما في المستقبل القريب.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحذر من كارثة بيئية بعد الهجوم على ناقلة نفط قبالة اليمن
  • واشنطن تعرب عن قلقها من كارثة بيئية في البحر الأحمر اثر هجمات الحوثيين على سفينة النفط "سونيون"
  • الولايات المتحدة: الحوثيون عازمون على تدمير صناعة صيد الأسماك في اليمن
  • تلوث مياه البحر الأحمر.. خبير يكشف تأثير هجمات الحوثيين على البيئة
  • المبعوث الأمريكي: هجمات الحوثيين تشكل تهديدا بيئيا وملاحيا
  • شاهد: كيف تعرضت ناقلة نفط يونانية لهجوم الحوثيين في البحر الأحمر
  • المبعوث الأميركي لليمن يحذر من المخاطر البيئية لهجمات الحوثيين
  • “خرقت قرار الحظر”.. مشاهد لإحراق الحوثيين سفينة يونانية في البحر الأحمر
  • الفلبين تحث بحارتها على تجنب البحر الأحمر وسط هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية على السفن التجارية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد هجمات حوثية في البحر الأحمر